رئيس التحرير: عادل صبري 04:18 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

شبح الانتخابات المبكرة يطارد برلمان تونس.. وحديث عن سيناريو «غير بريء»

شبح الانتخابات المبكرة يطارد برلمان تونس.. وحديث عن سيناريو «غير بريء»

العرب والعالم

البرلمان التونسي

شبح الانتخابات المبكرة يطارد برلمان تونس.. وحديث عن سيناريو «غير بريء»

أحمد علاء 07 ديسمبر 2019 20:52
"هل تُجرى انتخابات مبكرة؟".. سؤالٌ بات يتردّد بقوة داخل الأروقة التونسية، بعد تصريحات  عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس حسناء بن سليمان.
 
"حسناء" قالت إنّ الهيئة تلقَّت إشعارًا من رئاسة البرلمان بالاستعداد لتنظيم انتخابات تشريعية سابقة لأوانها، وهو ما أحدث جدلًا متصاعدًا حول مستقبل البرلمان الحالي والحكومة التي يمكن أن تتشكل بسبب الصراع بين الكتل المختلفة.
 
وقالت حسناء بن سليمان في تصريحات نشرتها وكالة الأنباء الألمانية: "مجلس النواب أعلمنا بأن نكون على استعداد لإمكانية اللجوء إلى انتخابات برلمانية مبكرة، وأن الفرضية قائمة بأن تكون هناك انتخابات بعد أربعة أشهر".
 
وسارع البرلمان إلى نفي ما ورد على لسان عضو هيئة الانتخابات التونسية، حيث أكد في بيان له أنه لم يراسل، ولم يطلب من الهيئة العليا المستقلة للانتخابات الاستعداد لانتخابات مبكرة، ولم يشعرها بأي شيء يفيد ذلك.
 
يأتي هذا فيما بينما شدد الناطق باسم المجلس حسان الفطحلي، على أنّ رئيس مجلس نواب الشعب "راشد الغنوشي" لم يشعر هيئة الانتخابات بإمكانية اللجوء إلى انتخابات مبكرة.
 
واعتبر مصطفى بن أحمد، رئيس الكتلة النيابية لحزب تحيا تونس بالبرلمان التونسي، أن الحديث عن الذهاب إلى انتخابات تشريعية مبكرة سابق لأوانه، وهو يدخل في سياق ما وصفه بـ"العبث السياسي الذي استشرى في البلاد".
 
وأضاف أنّ سيناريو الذهاب إلى انتخابات سابقة لأوانها “تردد كثيرا منذ الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات التشريعية التي أفرزت مشهدًا مشتتًا تحت قبة البرلمان، ما ساهم وفق تصريحاته لصحيفة العرب اللندنية، في تعقيد عمل البرلمان، وكذلك مهمة تشكيل الحكومة الجديدة التي كلف بها الحبيب الجملي.
 
وبحسب الصحيفة، فإنّ الآراء التي تدفع نحو هذا السيناريو تبقى تقديرية وانطباعية تدخل في إطار التمنيات، فيما رأى مراقبون أن توقيت إثارة هذا السيناريو ليس بريئًا، بل هو محدد بأهداف وغايات ليست بعيدة عن مناورات حركة النهضة الإسلامية برئاسة راشد الغنوشي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان