رئيس التحرير: عادل صبري 09:02 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بعد ليلة دامية.. آلاف المحتجين يتدفقون إلى وسط بغداد للانضمام للمعتصمين

بعد ليلة دامية.. آلاف المحتجين يتدفقون إلى وسط بغداد للانضمام للمعتصمين

العرب والعالم

احتجاجات العراق

بعد ليلة دامية.. آلاف المحتجين يتدفقون إلى وسط بغداد للانضمام للمعتصمين

محمد الوكيل 07 ديسمبر 2019 16:02

شهدت ساحتي التحرير والخلاني، وسط العاصمة العراقية بغداد، اليوم السبت، تدفق آلاف المحتجين العراقيين المناوئين للحكومة والأحزاب الحاكمة، للانضمام إلى المعتصمين.

 

جاء ذلك بعد مقتل 16 شخصًا "13 متظاهرًا و3 أفراد أمن"، على يد مسلحين ملثمين يستقلون سيارات رباعية الدفع اقتحموا ساحة "الخلاني" مساء الجمعة، وأطلقوا النار على المحتجين لساعات.

 

وجاء هذا الحادث ليكسر هدوءًا استمر 6 أيام منذ بدء الاحتجاجات قبل أكثر من شهرين، إذ لم ترافق الاحتجاجات أعمال عنف منذ استقالة حكومة عادل عبد المهدي الأحد الماضي.

 

كما انتشرت قوات الجيش صباح اليوم السبت، في ساحة "الخلاني" وصولاً إلى جسر "السنك"، بهدف تأمين الحماية للمتظاهرين، وفق ما أعلنت قيادة عمليات بغداد في بيان لها.

 

ويتهم متظاهرون قوات الأمن العراقية بـ"التواطؤ" مع المهاجمين الملثمين، عبر فسح المجال لهم للدخول والتجول بكل حرية في منطقة الاعتصام، بينما تقول السلطات الأمنية إنها تجهل هوية المهاجمين، وإنها تحقق في الحادث للوصول إلى الجناة.

 

وتسود مخاوف من أن يكون حادث ساحة "الخلاني" مقدمة لموجة جديدة من أعمال العنف في الاحتجاجات التي بدأت مطلع أكتوبر الماضي.

 

وأغلق محتجون غاضبون، اليوم السبت، الطريق الرابط بين محافظة "واسط"، ومنفذ مهران الحدودي البري مع إيران، احتجاجًا على قتلى الاحتجاجات في بغداد.

 

ومنذ بدء الاحتجاجات سقط نحو 476 قتيلا وأكثر من 17 ألف جريح، وفق إحصائية أعدتها الأناضول استناداً إلى أرقام مفوضية حقوق الإنسان الرسمية ومصادر طبية وأمنية.

 

وغالبية الضحايا من المحتجين سقطوا في مواجهات مع قوات الأمن ومسلحين من فصائل "الحشد الشعبي" لهم صلات مع إيران، حسب المتظاهرين وتقارير حقوقية دولية، لكن "الحشد" ينفي أي دور له في قتل المحتجين.

 

ورغم استقالة حكومة عادل عبد المهدي وهي مطلب رئيسي للمحتجين، إلا أن التظاهرات لا تزال متواصلة وتطالب برحيل النخبة السياسية المتهمة بالفساد وهدر أموال الدولة، والتي تحكم البلاد منذ إسقاط نظام صدام حسين عام 2003.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان