رئيس التحرير: عادل صبري 05:05 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

حزب أزرق أبيض يتقدم على «الليكود» قبل حسم الانتخابات الثالثة في إسرائيل

حزب أزرق أبيض يتقدم على «الليكود» قبل حسم الانتخابات الثالثة في إسرائيل

العرب والعالم

حزب أزرق أبيض والليكود

وفق استطلاع للرأي

حزب أزرق أبيض يتقدم على «الليكود» قبل حسم الانتخابات الثالثة في إسرائيل

محمد الوكيل 29 نوفمبر 2019 14:44

أظهر استطلاع للرأي العام تقدم حزب "أزرق أبيض" الوسطي برئاسة بيني غانتس على حزب "الليكود" اليميني برئاسة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع استمرار تعقد جهود تشكيل حكومة.

 

وجاء الاستطلاع الذي نشرته صحيفة "معاريف" العبرية، اليوم الجمعة، قبل 12 يومًا من انتهاء المهلة التي منحها الرئيس رؤوبين ريفلين للكنيست لاختيار أحد أعضائه لتشكيل حكومة تحظى بثقة 61 عضوًا على الأقل من أعضاء الكنيست الـ120.

 

وفي حال انتهاء المهلة دون النجاح في إيجاد شخصية لتشكيل الحكومة فإن إسرائيل ستعود إلى الانتخابات مجددًا بعد الانتخابات التي جرت في إبريل وسبتمبر الماضيين.

 

وأشار الاستطلاع إلى حصول "أزرق أبيض" على 35 مقعدًا مقابل 33 لحزب "الليكود" برئاسة نتنياهو، ولكنه لفت إلى أنه في حال ترؤس الوزير السابق جدعون ساعر حزب " الليكود" فإن الحزب سيحصل على 31 مقعدًا، ولكن ساعر ممكن أن يرفع كتلة اليمين إلى 56 مقعدًا مقابل 54 في حال تزعم نتنياهو "الليكود" ، بحسب الصحيفة.

 

وأعلن ساعر أنه قرر التنافس على رئاسة حزب " الليكود" في الانتخابات التمهيدية للحزب التي ستجري بعد نحو 6 أسابيع، واستنادًا إلى نتائج الاستطلاع فإن القائمة العربية المشتركة ستحل ثالثًا بحصولها على 13 مقعدًا وحزب "شاس" اليميني 8 وحزب "إسرائيل بيتنا" اليميني 8 وحزب "يهودوت هتوراه" 7 وحزب " اليمين الجديد " اليميني6 وحزب "العمل غيشر" الوسطي 5 وحزب "المعسكر الديمقراطي" الوسطي على 5 مقاعد.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان