رئيس التحرير: عادل صبري 05:59 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

منذ بداية الاحتجاجات.. العراق يعيش أكثر الأيام دموية

منذ بداية الاحتجاجات.. العراق يعيش أكثر الأيام دموية

العرب والعالم

المظاهرات في العراق

منذ بداية الاحتجاجات.. العراق يعيش أكثر الأيام دموية

محمد عمر 28 نوفمبر 2019 21:20

منذ بداية الاحتجاجات الشعبية.. يعيش العراق أكثر الأيام دموية، حيث قتل 28 متظاهرا على الأقل، بينما ردت الحكومة بتشكيل "خلايا أزمة" لفرض القانون.

 

وقد فرضت السلطات العراقية حظرا للتجوّل في مدينة الناصرية الواقعة بجنوب العراق الخميس بعد مقتل 28 متظاهراً على الأقل برصاص الشرطة في إطار الحملة الأمنية ضد المحتجين المناهضين للحكومة. اليوم الأكثر دموية في العراق يأتي غداة قيام متظاهرين بإضرام النار في القنصلية الإيرانية في مدينة النجف الشيعية.

 

ويستمر إطلاق النار منذ الصباح الباكر في الناصرية وأدى الى مقتل 25 شخصاً وإصابة أكثر من 200 آخرين بجروح بحسب مصادر طبية بعد محاولة القوات الأمنية تفريق التظاهرات. وأوردت وسائل إعلام مقتل متظاهرين اثنين باطلاق نار قرب القنصلية الإيرانية التي أحرقت في النجف.

 

وقالت وكالة فرانس برس إن رئيس الوزراء العراقي أصدر مرسوماً لإقالة رئيس "خلية الأزمة" في ذي قار بعد مقتل المتظاهرين.

 

وبحسب إحصائيات قامت بها فرانس برس معتمدة على مصادر طبية وأخرى في الشرطة، قتل أكثر من 380 شخصاً وجرح نحو 15 ألف أخرين منذ بداية المظاهرات الاحتجاجية في العراق.

 

خلايا أزمة تضم قيادات عسكرية

وقالت السلطات العراقية إنها أنشأت "خلايا أزمة" يقودها بشكل مشترك قادة عسكريون ومحافظون مدنيون في المحافظات العراقية من أجل وقف الاضطرابات الشعبية المتصاعدة وفرض القانون ، وفقاً لبيان عسكري.

 

وتابع البيان "بحسب توجيهات رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة تقرر تكليف بعض القيادات العسكرية ليكونوا أعضاء في خلية الأزمة لتتولى القيادة والسيطرة على كافة الأجهزة الأمنية والعسكرية في المحافظة ولمساعدة المحافظين في أداء مهامهم".

 

وبدأت عملية قوات الأمن غداة تعيين قيادة عسكرية جديدة للمحافظة، بينما أسفرت التظاهرات وأعمال العنف عن سقوط أكثر من 360 قتيلا و15 ألف جريح خلال شهرين، بحسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس استنادا إلى مصادر طبية وأمنية، إذ أن السلطات لم تعد تنشر أرقاما رسمية.

 

من جهة أخرى، بدت شوارع النجف مقفرة نسبيا بعدما فرضت السلطات منع التجول فيها واعلنت يوم عطلة لكل الموظفين.

 

وكان متظاهرون أضرموا النار الأربعاء في القنصلية الإيرانية في النجف إثر يوم دام. وهتف مئات الشباب "إيران برا" من داخل المجمع الدبلوماسي، كما أفاد صحافيون في وكالة فرانس برس.

 

إجراءات حازمة

هذا وطالبت إيران العراق الخميس باتخاذ "اجراءات حازمة ومؤثرة" ضد "العناصر المعتدية" على قنصليتها في مدينة النجف الشيعية المقدسة.

 

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية عباس موسوي "استنكاره الاعتداء" على القنصلية الإيرانية و"مطالبته باتخاذ اجراءات مسؤولة وحازمة ومؤثرة من قبل الحكومة العراقية في مواجهة العناصر المخربة والمعتدية".

 

وكانت القنصلية الإيرانية في كربلاء تعرضت لغضب المتظاهرين في وقت سابق من هذا الشهر، لكن قوات الأمن العراقية ردت ما أدى إلى مقتل أربعة أشخاص.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان