رئيس التحرير: عادل صبري 03:29 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بومبيو في زيارته الأولى.. تطلعات لشراكة أمريكية مغربية «أقوى»

بومبيو في زيارته الأولى.. تطلعات لشراكة أمريكية مغربية «أقوى»

العرب والعالم

مايك بومبيو

بومبيو في زيارته الأولى.. تطلعات لشراكة أمريكية مغربية «أقوى»

أحمد علاء 28 نوفمبر 2019 16:00
أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أنه سيقوم ديسمبر المقبل بزيارة إلى المغرب أحد أقوى شركاء الولايات المتحدة الأمريكية في المنطقة.
 
وقال بومبيو، في مؤتمر صحفي بواشنطن، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية: "أتطلع الى استعراض الشراكة الاقتصادية والأمنية القوية بين بلدينا ومناقشة مجالات التعاون المستقبلية".
 
وأضاف أن زيارته للمغرب ستتم عقب قمة رؤساء دول وحكومات حلف "الناتو" المرتقبة يومي 3 و4 ديسمبر في لندن، والتي سيشارك فيها إلى جانب الرئيس دونالد ترامب.
 
وكان وزير الخارجية الأمريكي، الذي ترأس الشهر الماضي في واشنطن إلى جانب نظيره المغربي ناصر بوريطة، الدورة الرابعة للحوار الاستراتيجي المغرب ـ الولايات المتحدة، قد أبرز الدور القيادي للعاهل المغربي محمد السادس في مجال "الدفع بأجندة إصلاح جريئة وبعيدة المدى خلال العقدين الماضيين"، علاوة على "الدعم القيم والموصول" الذي يقدمه في القضايا ذات الاهتمام المشترك، مثل السلام في الشرق الأوسط، والاستقرار والتنمية في إفريقيا، وكذلك الأمن الإقليمي.
 
وجدد البلدان أيضًا التزامهما بـ"توطيد الشراكة الاقتصادية وتطوير طرق مبتكرة للاستفادة على نحو أمثل من اتفاق التبادل الحر" المبرم بينهما.
 
كما أكد بومبيو وبوريطة، بهذه المناسبة، التزامهما بالعلاقات العريقة القائمة بين الولايات المتحدة والمغرب والتي يعود تاريخها إلى معاهدة السلام والصداقة المبرمة سنة 1787.
 
وأفادت مصادر أمريكية بأنّ العاهل المغربي محمد السادس سيلتقي مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكي الذي سيحل بالمغرب في أول زيارة لرئيس دبلوماسية أمريكي في عهد الرئيس دونالد ترامب.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان