رئيس التحرير: عادل صبري 09:23 مساءً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

تغريدتان محذوفتان.. كيف دعّم الاحتلال المذابح ضد أقلية الروهينجا المسلمة؟

تغريدتان محذوفتان.. كيف دعّم الاحتلال المذابح ضد أقلية الروهينجا المسلمة؟

العرب والعالم

أقلية الروهينجا

تغريدتان محذوفتان.. كيف دعّم الاحتلال المذابح ضد أقلية الروهينجا المسلمة؟

أحمد علاء 28 نوفمبر 2019 15:04
أعرب رونين جيلؤور سفير الاحتلال الإسرائيلي لدى نايبيداو، عن دعمه و"تمنياته بنجاح" المسؤولين في ميانمار، وذلك خلال مناقشات محكمة العدل الدولية في دعوى رفعتها جامبيا، على خلفية قمع السلطات لأقلية الروهينجا المسلمة في البلد الواقع جنوب شرقي آسيا.
 
جاء ذلك في تغريدتين نشرهما غيلؤور على حسابه بموقع "تويتر"، قبل أن يحذفهما، بحسب صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية.
 
وأكّد جيلؤور موقفه الداعم للمتهمين بالإبادة الجماعية، عبر نشر صورة تجمعه بنواب في برلمان ميانمار، وقال: "نعبر عن مساندتنا لقرار جيد (من المحكمة)، ومع تمنياتنا بالنجاح"، موضّحًا أنّه ناقش خلال اجتماعه مع النواب الدعوى المقدمة ضدهم في محكمة العدل الدولية، وكرر الإعراب عن تمنياته لهم بالنجاح.
 
 
وذكرت "هآرتس" أنّها وجّهت طلبًا إلى وزارة الخارجية الإسرائيلية للتعقيب على ما نشره السفير، ما دفع الوزارة إلى حذف التغريدتين، دون الإدلاء بأي تصريح.
 
 
ونيابة عن منظمة التعاون الإسلامي، رفعت جامبيا، في 11 نوفمبر الجاري، دعوى قضائية ضد ميانمار في محكمة العدل الدولية، الجهاز القضائي الرئيسي للأمم المتحدة، مطالبة بـ"اتخاذ إجراءات لوقف الإبادة التي ترتكبها ميانمار فورًا".
 
ومنذ 25 أغسطس 2017، تشن القوات المسلحة في ميانمار ومليشيات بوذية، حملة عسكرية تتضمن مجازر وحشية ضد الروهينجا في ولاية أراكان (غرب).
 
وأسفرت الجرائم المستمرة عن مقتل آلاف الروهنجيين، حسب مصادر محلية ودولية متطابقة، فضلًا عن لجوء قرابة مليون إلى بنجلاديش، وفق الأمم المتحدة.
 
وتعتبر حكومة ميانمار الروهينجا "مهاجرين غير نظاميين" من بنجلاديش، فيما تصنفهم الأمم المتحدة "الأقلية الأكثر اضطهادًا في العالم".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان