رئيس التحرير: عادل صبري 11:56 صباحاً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

بعد طرده جنديا.. ترامب يرد على تحدي وزير البحرية الأمريكية بـ«قرار كبير»

بعد طرده جنديا.. ترامب يرد على تحدي وزير البحرية الأمريكية بـ«قرار كبير»

العرب والعالم

دونالد ترامب وريتشارد سبنسر

بعد طرده جنديا.. ترامب يرد على تحدي وزير البحرية الأمريكية بـ«قرار كبير»

إنجي الخولي 25 نوفمبر 2019 05:05

 في الوقت الذي يواجه فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تحديات قاسية، مع إجراءات الكونجرس الأمريكي لعزله، والمنافسة الشرسة من المرشحين الديمقراطيين للاستحقاق الرئاسي، فتح دونالد ترامب جبهة جديدة في معركته مع رئيس البحرية الأمريكية.

 

وبدأ ترامب مواجهة جديدة بعد إعلان وزير دفاعه مارك إسبر إقالة وزير البحرية ريتشارد سبنسر، وتسمية وزير جديد للبحرية الأمريكية ، وسط خلاف حول قرار خفض رتبة ضابط

من قوات النخبة بسبب ارتكابه أخطاء وتدخل ترامب لوقف هذا القرار.

 

وبدأت المواجهة بعد تحدي وزير البحرية السابق ريتشارد سبنسر قرار ترامب بإعلان مواصلة طرد جندي في القوات الخاصة "نايفي سيلز"، في تحد لرغبة الرئيس.

 

والضابط في القوات الخاصة التابعة للبحرية الاميركية ادوارد غالاغر متهم بارتكاب جرائم حرب في قضايا حساسة، لكنه ادين بتجاوزات اقل.

وقال مسئول، السبت، إن البحرية الأمريكية ستواصل جهودها لطرد جندي في قواتها الخاصة "نايفي سيلز"، في تحد لرغبة الرئيس دونالد ترامب.

 

وواجه إدوارد غالاغر تهما بقتل أسير شاب مصاب من عناصر تنظيم داعش طعنا ومحاولة قتل مدنيين آخرين في العراق في العام 2017، وعرقلة مجرى العدالة.

 

وتمت تبرئة غالاغر من معظم هذه التهم في يوليو، لكنه أدين بسب التقاط صورة مع جنود آخرين أمام جثة الشاب وتم تخفيض رتبته.

لكن ترامب قرر في 15 نوفمبر الجاري إلغاء قرار خفض رتبة الجندي البالغ 40 عاما.

 

وأطلقت البحرية هذا الأسبوع إجراء قد ينتج عنه تجريده و3 آخرين في وحدته من رتبتهم، وهو ما يعني عمليا طردهم من وحدة النخبة "نايفي سيلز".

 

وكتب ترامب بغضب على تويتر، الخميس، أن "البحرية لن تجرد المقاتل وجندي البحرية إدوارد غالاغر من رتبته".

 

لكن مسئولا كبيرا في البنتاغون، طلب عدم ذكر اسمه ليتحدث بحرية، قال السبت إن مجلسا خاصا بمراجعة ملفات العناصر "ماض في إجراءاته".

 

وستقرر هيئة المجلس الذي سينعقد في ديسمبر إذا كان غالاغر سيبقى في وحدته أم لا.

ويأتي الإجراء الأخير فيما ذكرت وسائل إعلام أميركية أن وزير البحرية، ريتشارد سبنسر، هدد بالاستقالة بسبب هذه القضية، لكن سبنسر نفى ذلك أثناء حضوره منتدى في كندا وقال "خلافا للاعتقاد السائد، لا أزال هنا. لم أهدد بالاستقالة".

 

لكنه قال إنه لا يعتبر تغريدة ترامب أمرا رسميا، وأبلغ سبنسر الصحفيين على هامش المنتدى "أحتاج لأمر رسمي للتصرف".

وردًا على قرارسبنسر، طلب وزير الدفاع الأمريكي مارك اسبر الأحد من وزير البحرية الاستقالة ،وقالت وزارة الدفاع في بيان إن اسبر "طلب استقالة وزير البحرية ريتشارد سبنسر بعد خسارة ثقته به لافتقاره إلى الصدق بشأن محادثات مع البيت الأبيض حول التعامل مع قضية الضابط في القوات الخاصة إدي غالاغر".

 

واتهم البنتاغون سبنسر بتقديم اقتراح خاص إلى البيت الأبيض يعرض فيه عدم تدخله في الإجراءات المتعلقة بسوء السلوك ضد غالاغر، مقابل أن يتقاعد الأخير دون الحاجة إلى طرده من قوات النخبة.

 

وتابع أن وزير الدفاع مارك إسبر طلب استقالة وزير البحرية ريتشارد سبنسر بعدما فقد الثقة به بشأن تعامله مع قضية ضابط بالقوات الخاصة بالبحرية متهم بجرائم حرب.

 

وقال إسبر في بيان، "إنني منزعج للغاية من هذا السلوك الذي أبداه ضابط كبير بوزارة الدفاع. للأسف فإن النتيجة هي أن الوزير سبنسر لن يحظى بثقتي بعد الآن للاستمرار في موقعه. أتمنى لريتشارد كل خير"، وفقا لرويترز.

 

وقال اسبر إن "هذا التصرف جعله يشعر بقلق عميق".

 

وأعلن ترامب،  الإثنين، اسم وزير البحرية الأمريكية الجديد، وكتب ترامب على تويتر، "لم أكن مسرورا بالطريقة التي عالجت بها البحرية محاكمة إدوارد غالاغر... لقد عومل بطريقة سيئة للغاية، ولكن رغم ذلك، تمت تبرئته تماما من جميع التهم. ثم استعاد رتبته وسيتقاعد الآن مع الحصول على جميع الامتيازات التي يستحقها، لقد كانت هناك تجاوزات كبيرة من الإدارة السابقة ولم تعالج إجراءات التقاعد بما يرضيني".

وأضاف ترامب، "لذلك، تم إنهاء خدمات وزير البحرية ريتشارد سبنسر من قبل وزير الدفاع مارك... أشكر ريتشارد على خدمته والتزامه".

 

وتابع، "سيتم ترشيح سفيرنا في النرويج الأدميرال كين بريثويت ليكون وزيرا جديدا للبحرية. رجل صاحب إنجازات عظيمة ولديه الكثير من النجاح، أنا أعلم أن كين سوف يقوم بعمل رائع!".

 وتأتي خطوة ترامب لعزل وزير البحرية لرفضه الخضوع لرغباته ، لتثير جدلا حول إدارة حاكم البيت الأبيض للبلاد، في الوقت الذي يواجه فيه الرئيس الأمريكي احتمالاً كبيراً لعزله ومحاكمته أمام الكونغرس خلال الأسابيع المقبلة، على خلفية اتهامات تتعلق بالضغط على أوكرانيا لدعم جهوده للفوز بولاية ثانية في انتخابات 2020.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان