رئيس التحرير: عادل صبري 07:24 مساءً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

الحرس الثوري يحذر دول الجوار: هكذا سنرد على المتآمرين

الحرس الثوري يحذر دول الجوار: هكذا سنرد على المتآمرين

العرب والعالم

الحرس الثوري

بعد هدوء الشارع الغاضب..

الحرس الثوري يحذر دول الجوار: هكذا سنرد على المتآمرين

أيمن الأمين 24 نوفمبر 2019 14:02

بنبرة غلب عليها طابع التهديد والوعيد، أكد نائب قائد الحرس الثوري الإيراني اللواء علي فدوي، أن "إيران سترد على أي تدخل في شؤونها الداخلية"، مشددا أن "لديها قدرات متفوقة وتستطيع الرد داخل دول الجوار".

 

ونقلت وكالة "مهر" الإيرانية عن فدوي قوله اليوم الأحد: "سوف نرد على أي تدخل أجنبي في شؤوننا الداخلية، ولدينا قدرات كبيرة جدا ومتفوقة في المنطقة، ونستطيع الرد داخل دول الجوار"، مضيفا "ننصح بعض الدول الجارة لإيران بالعودة والتوبة والابتعاد عن التدخل في شؤوننا الداخلية".

 

تصريحات نائب الحرس الثوري، جاءت بعد أسبوع عصيب مر على طهران، على خلفية الاحتجاجات العارمة التي ضربت بعض المناطق، اعتراضا على زيادة أسعار البنزين.

 

فدوي أكد أيضا، أن "أعمال الشغب كانت عبارة عن مؤامرة كبيرة تم احتواؤها خلال 48 ساعة"، مضيفاً "جميع الأعداء ضالعون بهذه المؤامرة وكانوا على يقين بأنها سوف تنجح".

وأعلن نائب قائد الحرس الثوري الإيراني "إلقاء القبض على جميع عملاء أمريكا وسيتم محاسبتهم قضائيا"، مؤكدا أن قوات التعبئة والحرس الثوري قادرة على إنجاز أي عمل تخوض فيه بشكل كامل.

 

واندلعت المظاهرات في إيران الأسبوع قبل الماضي بعد ساعات من إعلان الحكومة عن تعديل نظام دعم أسعار البنزين تستفيد منه الأسر الفقيرة لكنه يترافق مع رفع كبير لأسعار البنزين في محطات الوقود، في ظل أزمة اقتصادية حادة. وبينما أعلنت طهران عن سقوط خمسة قتلى خلال الاحتجاجات، قالت منظمات دولية إن حصيلة القتلى قد تبلغ العشرات.

 

يذكر أن الحرس الثوري، يتألف الحرس الثوري الإيراني وفق تقديرات المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية في لندن- من 350 ألف عنصر، بينما يرى معهد الدراسات الإستراتيجية والدولية في واشنطن أن عدد أفراده لا يتجاوز 125 ألفا.

 

ويرتبط الحرس الثوري مباشرة بالمرشد الأعلى، ويمتلك قوات مشاة وبحرية وجوية خاصة.

وتعمل قوات الحرس بموازاة الجيش النظامي الإيراني، ومهمتها "حماية الثورة الإسلامية وإنجازاتها"، إضافة إلى "حماية الحكم الإسلامي ونشر أهدافه في الخارج".

 

كما أن الحرس الثوري هو المسؤول عن برامج إيران النووية والمتعلقة بالصواريخ البالستية. وحذرت طهران من أن لديها صواريخ يصل مداها إلى ألفي كيلومتر، مما يضع إسرائيل والقواعد العسكرية الأميركية بالمنطقة في مرمى نيرانها.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان