رئيس التحرير: عادل صبري 02:04 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

تأكيدات على قوة «الناتو» رغم الخلافات

تأكيدات على قوة «الناتو» رغم الخلافات

أحمد علاء 20 نوفمبر 2019 21:20
أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرج، اليوم الأربعاء، أنَّ التحالف قوي بالرغم من الخلافات الأخيرة حول قضايا مثل الدفاع والتجارة.
 
وتأتي تصريحات ستولتنبرج فيما اجتمع وزراء خارجية "الناتو" في بروكسل للإعداد لقمة القادة خلال أسبوعين، وسط توترات حول شكاوى من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بسبب ما وصفه بـ"الموت الدماغي" الذي يعاني منه التحالف.
 
وتقول فرنسا إنّها قلقة من الافتقار للقيادة الأمريكية في الناتو، وعدم مصداقية تركيا بعد غزوها شمال سوريا، وحاجة أوروبا لتولي مزيد من مسئوليات الأمن.
 
وقبل الاجتماع، صرح ستولتنبرج: "معظم الوقت نتفق، ثم نتخذ قرارات ثم نتحرك إلى الأمام، وأحيانًا أخرى نرى أنّ هناك بعض الخلافات.. لا مجال لنفي وجود خلافات حول قضايا مثل التجارة، وتغير المناخ، والاتفاق النووي الإيراني، ومؤخرا حول كيفية التعامل مع الوضع في شمال شرق سوريا، لكن الرسالة هي أنه يتعين علينا التغلب على هذه الخلافات، لأنه من الضروري جدًا بالنسبة لأوروبا والولايات المتحدة أن نقف متحدين".
 
وبالنسبة للدفاع، أوضح  ستولتنبرج: "أرحب بكل الجهود الرامية إلى تعزيز الركيزة الأوروبية في الناتو، وهذا يعني أنني أرحب بجهود الاتحاد الأوروبي في مجال الدفاع، ولكن ليس كبديل للناتو، وإنما مكملا للناتو، لأن أي محاولة لإبعاد أوروبا من أميركا الشمالية لن يضعف الناتو فحسب، بل ستقسم أوروبا أيضًا، لذا فأنا أؤمن بالوحدة الأوروبية، لكنها لا يمكن أن تحل محل الوحدة عبر الأطلسي، بل نحتاج إلى كليهما".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان