رئيس التحرير: عادل صبري 04:02 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

يستولي على مئات الدونمات.. لماذا يكثف الاحتلال هجماته على «سلفيت الضفة»؟

يستولي على مئات الدونمات.. لماذا يكثف الاحتلال هجماته على «سلفيت الضفة»؟

العرب والعالم

الاحتلال يستولي على أراضي بالضفة

يستولي على مئات الدونمات.. لماذا يكثف الاحتلال هجماته على «سلفيت الضفة»؟

أيمن الأمين 17 نوفمبر 2019 15:15

من جديد، عاد الحديث عن مدينة سلفيت الواقعة بالضفة الغربية المحتلة، هذه المرة على خلفية إعلان جيش الاحتلال استيلائه على أراضي بالضفة.

 

سلفيت تلك المنطقة الواقعة شرقي الضفة، تحوي بداخلها قرى دير أسيتا وكفر حارس والزاوية وكفر الديك وغيرها من المناطق.

 

وقبل ساعات، أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي الاستيلاء على مئات الدونمات من أراضي سلفيت.

 

 

من جهته، أكد مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس في تصريح له الأحد، بأن سلطات الاحتلال سلّمت مؤخرا البلديات والمجالس القروية في سلفيت اخطارات بالاستيلاء على مئات الدونمات، في كل من: دير استيا، وكفل حارس، وبروقين، وكفر الديك، ودير بلوط، واسكاكا، ومسحة، والزاوية، بهدف التوسع الاستيطاني.

 

وتواصل سلطات الاحتلال الاستيلاء على مزيد من أراضي المواطنين في أنحاء الضفة المحتلة، لضمها لصالح المستوطنات الإسرائيلية.

 

وتتعرض سلفيت لانتهاكات كبيرة من قبل المستوطنين، آخرها قبل أسبيع، حين كتب جرذان من المستوطنين شعارات معادية على سيارات لمواطنين فلسطينيين بمدينة سلفيت بالضفة الغربية.

 

 

وليست هذه المرة التي يكتب فيها شعارات ضد الفلسطينيين، بل سبقها مئات المرات، كانت قد ازدادت بشكل كبير خلال يونيو الماضي، وقبل الأعياد اليهودية.

 

ويكثف الاحتلال هجماته على سلفيت لما لها من أهمية كبرى، فهذه المدينة هي أحد المناطق التي يحيط بها مستوطنات كبيرة، كما أن تهويدها بشكل كامل يعني السيطرة على أجزاء كبيرة من الضفة الغربية المحتلة.

 

 

يذكر أن الضفة الغربية هي منطقة جيوسياسية تقع في فلسطين، سُمِّيَت بالضفة الغربية لوقوعها غرب نهر الأردن، وتشكل مساحة الضفة الغربية ما يقارب 21% من مساحة فلسطين (من النهر إلى البحر) أي حوالي 5,860 كم². تشمل هذه المنطقة جغرافياً على جبال نابلس وجبال القدس وجبال الخليل وغربي غور الأردن..

 

هذا، وتشكل مع قطاع غزة الأراضي الفلسطينية المتبقية بعد قيام دولة الاحتلال على بقية فلسطين عام 1948، كما قامت إسرائيل باحتلال الضفة الغربية وقطاع غزة عام 1967، وتطلق "إسرائيل" على الضفة الغربية اسم يهودا والسامرة.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان