رئيس التحرير: عادل صبري 08:25 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بعد 9 سنوات لجوء.. سوريون في الأردن يستنفدون مدخراتهم

بعد 9 سنوات لجوء.. سوريون في الأردن يستنفدون مدخراتهم

العرب والعالم

لاجئات سوريات

بعد 9 سنوات لجوء.. سوريون في الأردن يستنفدون مدخراتهم

أحمد علاء 13 نوفمبر 2019 18:26
بعد تسع سنوات، استنفد اللاجئون السوريون في الأردن مدخراتهم، وأصبحوا أكثر فقرًا مع مرور كل عام في رحلة اللجوء وارتفاع مستويات الديون تزيد من خطر الاستغلال، المتمثل باضطرار اللاجئين إلى تزويج بناتهم القاصرات، أو العمل لساعات طويلة دون ضمان أو تأمين بشكل مخالف، قبل مواجهتهم ظروف الشتاء القاسية في المملكة.
 
في هذا الإطار، يقول الستيني أحمد الدرعاوي، إنّه "بعد سنوات اللجوء الطويلة لم يتبقى لديه من الأموال التي جمعها طوال عمره في بلاده إلا القليل، ما أجبره ذلك على البحث عن عمل، ليلبي متطلبات عائلته".
 
ويضيف الدرعاوي، في حديثه لموقع 24، أنّ "متطلبات عائلته تزيد عامًا بعد عام مما يأكل من مدخراته"، مشيرًا إلى أنّ المقابل كان العمل لساعات طويله لدى أصحاب عمل بعيدًا عن اعين الرقابة".
 
أمّا السبعيني سعيد عطا، فأكد أنه "لم يجد سوى تزويج ابنته القاصرة لإحدى الأثرياء، سيما وأن جميع مدخراته األتها سني اللجوء، فيما هو لم يعد يقوى على العمل"، ويشير إلى أنه "اضطر إلى قبض مهر مرتفع لابنته التي لم تتجاوز 16 عامًا، ليتمكن من الاستمرار في تعليم أبنائه الآخرين".
 
من جانبه، قال الناطق باسم المفوضة السامية للاجئين في الأردن محمد الحواري إنه سيتم استهداف الأسر الأكثر ضعفًا، والتي تعيش في كل مخيمات اللاجئين والمناطق الحضرية، لتزويد الأسر بالمساعدة في فصل الشتاء لتمكينهم من تغطية تكاليف التدفئة والملابس الشتوية والغذاء والدواء، سيما وأن المفوضية تعلم أن مدخرات اللاجئين نفذت مع سنوات اللجوء الطويلة.
 
وأضاف أنّ عملية توزيع المساعدات النقدية لفصل الشتاء ستتم لمرة واحدة للاجئين في جميع أنحاء البلاد، مشيرًا إلى أنّ المفوضية تستهدف هذا العام إلى ما يقرب من 400 ألف لاجئ سوري في المملكة (حوالي 96 ألف عائلة) لتغطية أبرد شهور فصل الشتاء، ويتراوح متوسط المبلغ النقدي حوالي 66 دولاراً في الشهر".
 
وبين أنه "سيتم توزيع المساعدات النقدية الشتوية الشهر الحالي على حوالي 60 ألف عائلة لاجئة، كي يتمكنوا من شراء ما يحتاجونه قبل بدء الطقس البارد".
 
وأشار الحواري إلى أن "اللاجئ سيتلقي رسالة نصية قصيرة مفادها أن المساعدات النقدية جاهزة للصرف"، موضحًا أن اللاجئين الذين يعيشون في المناطق الحضرية في الأردن سيتمكنون من استلام أموالهم من خلال ماكينة الصراف الآلي، باستخدام نظام بصمة العين.
 
أمّا فيما يخص مخيمي الزعتري والأزرق للاجئين السوريين، فيقول الحواري إن 113 ألفًا و773 لاجئًا سيتلقون مساعداتهم مباشرة من خلال المجلس النرويجي للاجئين شريك المفوضية لتلبية الاحتياجات الأساسية.

اعلان

اعلان