رئيس التحرير: عادل صبري 05:57 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بعد 30 عامًا.. مذكرات اعتقال بحق البشير وقادة انقلاب 1989

بعد 30 عامًا.. مذكرات اعتقال بحق البشير وقادة انقلاب 1989

العرب والعالم

عمر البشير

السودان..

بعد 30 عامًا.. مذكرات اعتقال بحق البشير وقادة انقلاب 1989

أيمن الأمين 13 نوفمبر 2019 14:15

بعد 30 عاما من حكم الرئيس السوداني عمر البشير، أصدرت النيابة العامة في السودان مذكرات اعتقال وأوامر منع سفر بحق "مدبّري ومنفّذي انقلاب" 1989 وفي مقدّمهم الرئيس السابق عمر البشير، الموقوف منذ أبريل بعد عزله من منصبه.

 

وقال منسّق اللجنة القانونية في تنسيقية قوى الحرية والتغيير محمد حسن عربي، في بيان إن "النيابة الجنائية واصلت إجراءات البلاغ المدوّن ضدّ مدبّري ومنفّذي انقلاب 30 يونيو 1989، تحت إشراف وكيل النيابة".

 

وأضاف عربي وفق تقارير إعلامية،: "تمّ إصدار أوامر قبض في مواجهة كل أعضاء مجلس قيادة انقلاب الإنقاذ العسكريين الأحياء، ومن المدنيين صدرت أوامر قبض بحق كل من علي الحاج محمد وابراهيم السنوسي اللذين لم يتمّ القبض عليهما حتى الآن".

وبحسب البيان، فقد أصدرت النيابة الجنائية أمرا بحظر سفر كل المتهمين في البلاغ، وجميع هؤلاء، باستثناء الحاج والسنوسي، موقوفون في سجن كوبر في الخرطوم.

 

وفي المحاكمات التي يخضع لها البشير الآن، فيواجه عمر البشير تهما تتعلق بالفساد والثراء الحرام والحيازة غير المشروعة للنقد الأجنبي.

 

تجدر الإشارة إلى أن الاحتجاجات بدأت في السودان ضد ارتفاع تكاليف المعيشة، في ديسمبر الماضي، لكنها سرعان ما تطورت إلى دعوة أوسع، لإزاحة الرئيس البشير وحكومته.

وفي الحادي عشر من أبريل الماضي، أعلنت قيادة الجيش عزل واعتقال الرئيس عمر البشير، تحت وطأة احتجاجات شعبية بدأت في 19 ديسمبر 2018؛ تنديدًا بالغلاء، ثم طالبت بإسقاط النظام الحاكم منذ 30 عامًا.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان