رئيس التحرير: عادل صبري 01:04 مساءً | الثلاثاء 16 أبريل 2024 م | 07 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

انتحار محارب إيراني قاتل في الحرب العراقية.. واتهامات للسلطات بـ«التقصير»

انتحار محارب إيراني قاتل في الحرب العراقية.. واتهامات للسلطات بـ«التقصير»

العرب والعالم

الحرب الايرانية العراقية

انتحار محارب إيراني قاتل في الحرب العراقية.. واتهامات للسلطات بـ«التقصير»

أحمد علاء 13 نوفمبر 2019 00:10
لقي أحد المحاربين الإيرانيين القدامى ممن أصيبوا بجروح خلال الحرب العراقية الإيرانية، مصرعه متأثرًا بجروح أصيب بها إثر إضرام النار في نفسه.
 
وقال موقع "قم نيوز" الإيراني، إنّ الضحية، الذي كان يعاني من إعاقة بدنية بنسبة 45%، بالإضافة إلى اضطراب الأعصاب، أضرم النار في جسده في منزله الأسبوع الماضي.
 
وهذا الرجل، يعد رابع جندي سابق يقدم على إحراق نفسه خلال أقل من ثلاثة أشهر في مدينة قم المقدسة لدى الشيعة، والواقعة على بعد 150 كيلو مترًا جنوب طهران.
 
وفي وقت سابق، توفي ثلاثة من الجنود المعاقين الذين شاركوا في الحرب مع العراق ما بين 1980 و1988، متأثرين بجروح أصيبوا بها بعد إحراق أنفسهم في قم، ويبدو أنّ كل هذه الحالات كانت نتيجة حرمان قدامى المحاربين من المزايا مثل الرعاية الطبية المجانية، بحسب فضائية "الحرة".
 
وإلى جانب أولئك الضحايا، توفي نجل أحد المحاربين القدامى أقدم على إحراق نفسه أيضا، بعد أن رفضت سلطات المستشفى معالجته.
 
ولا يعد إحراق الذات للاحتجاج على الظروف الصعبة في إيران سابقة، ففي السابع من يناير الماضي وأثناء مظاهرات ضد السلطات اجتاحت البلاد، أشعل رجل النار في نفسه احتجاجًا على إغلاق محله التجاري من قبل موظفين في البلدية.
 
وفي سبتمبر الماضي، أقدمت الشابة سحر خضيري التي كانت تحاكم على خلفية محاولتها دخول ملعب لكرة القدم، على إحراق نفسها أمام مكتب المدعي العام في طهران. 
 
وأثارت وفاة الشابة التي عرفت باسم "الفتاة الزرقاء" غضبا في إيران التي اضطرت إلى السماح للنساء بحضور المباريات بعد ضغوط من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) وتلويحه بفرض عقوبات.

اعلان

اعلان