رئيس التحرير: عادل صبري 09:31 مساءً | الثلاثاء 16 أبريل 2024 م | 07 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

الدورية الرابعة بين الروس والأتراك تمر من الدرباسية.. ماذا يحدث شرق سوريا؟

الدورية الرابعة بين الروس والأتراك تمر من الدرباسية.. ماذا يحدث شرق سوريا؟

العرب والعالم

دورية روسية تركية مشتركة

الدورية الرابعة بين الروس والأتراك تمر من الدرباسية.. ماذا يحدث شرق سوريا؟

أيمن الأمين 11 نوفمبر 2019 15:20

على خطى ما تم الاتفاق عليه في مدينة سوتشي الروسية بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان، قبل أسابيع، ماتزال بنود الاتفاق سارية في سوريا.

 

بنود الاتفاق أكدتها، تقارير بتسيير القوات التركية والروسية الدورية المشتركة الرابعة في منطقة الدرباسية، على الحدود الشمالية لسورية، وذلك تنفيذاً لاتفاق سوتشي، الموقع في 22 من أكتوبر الماضي.

 

وقالت وزارة الدفاع التركية بيان لها نشر عبر "تويتر"، اليوم الاثنين: "بمشاركة العناصر العسكرية التركية والروسية والطائرات بدون طيار، بدأت الدوريات البرية المشتركة الرابعة في الدرباسية شرق الفرات".

وأضافت الوزارة، أن تسيير الدوريات يأتي "في إطار الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع الاتحاد الروسي في سوتشي في 22 أكتوبر 2019".

 

وتعتبر هذه الدورية الرابعة المشتركة بين روسيا وتركيا، في إطار اتفاق سوتشي، حيث تم تسيير الدورية الأولى في 1 نوفمبر الجاري، في ريفي عامودا والدرباسية، عند الشريط الحدودي بين سورية وتركيا.

 

أما الدورية الثانية تم تسييرها في 5 من نوفمبر، وتبعها دورية ثالثة في الثامن من الشهر الحالي.

وكانت أنقرة وموسكو توصلتا لاتفاق في مدينة سوتشي الروسية، في 22 أكتوبر الماضي، يقضي بانسحاب انسحاب "وحدات حماية الشعب" (الكردية) بأسلحتها عن الحدود التركية إلى مسافة 30 كيلومتراً خلال 150 ساعة.

 

ونص الاتفاق أن الشرطة العسكرية الروسية و"حرس الحدود السوري" التابع للنظام سيدخلان إلى الجانب السوري من الحدود السورية- التركية، خارج منطقة عملية "نبع السلام"، المحددة بالمنطقة الممتدة من مدينة رأس العين حتى تل أبيض في ريف الرقة الشمالي.

 

كما ينص الاتفاق على تسيير دوريات عسكرية مشتركة بين روسيا وتركيا، شرق وغرب الفرات على عمق 10 كيلومترات، باستثناء مدينة القامشلي، منعاً للتصادم مع قوات النظام السوري المتواجدة هناك.

ولاقى تسيير الدوريات في الأيام الماضية رفضاً شعبياً من الأهالي القاطنين في المدن الواقعة على الحدود السورية- التركية، وهو ما بدا في تسجيلات مصورة أظهرت إقدام مدنيين على رشق العربات الروسية والتركية بالحجارة وعلب الطلاء.

 

ويتزامن تسيير الدوريات التركية والروسية مع مواجهات تشهدها الجبهات الجنوبية لمدينة رأس العين، بين فصائل "الجيش الوطني" من جهة و"قوات سوريا الديمقراطية" وقوات الأسد من جهة أخرى.

 

وفي آخر التطورات المتعلقة بالمناطق الشمالية لسورية ذكرت الرئاسة التركية، أول أمس السبت، أن أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين بحثا العملية العسكرية التركية في سوريا، خلال اتصال هاتفي.

 

وجاء في بيان الرئاسة التركية، بحسب وكالة الأناضول أن أردوغان وبوتين أكدا التزامهما بالاتفاق الذي أبرماه خلال اجتماع بمدينة سوتشي، والذي سمح بتسيير دوريات عسكرية روسية وتركية مشتركة داخل سورية.

 

وأضاف البيان أن الزعيمين بحثا كذلك التبادل التجاري بين تركيا وروسيا، دون مزيد من التفاصيل.

 

وكانت توترت منطقة الشمال السوري بشكل كبير، بعد بدء الجيش التركي عملياته العسكرية في الشمال ضد الأكراد.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان