رئيس التحرير: عادل صبري 09:25 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

حديث كوري شمالي عن علاقة خاصة بين ترامب وكيم

حديث كوري شمالي عن علاقة خاصة بين ترامب وكيم

العرب والعالم

ترامب وكيم

حديث كوري شمالي عن علاقة خاصة بين ترامب وكيم

أحمد علاء 24 أكتوبر 2019 09:56
صرح مسؤول كبير في بيونج يانج، اليوم الخميس، بأنّ علاقة "خاصة" تجمع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون والرئيس الأمريكي دونالد ترامب وذلك عقب تصريحات مماثلة أدلى بها في وقت سابق سيد البيت الأبيض.
 
وكشف المستشار بوزارة الخارجية كيم كاي جوان في بيان أوردته وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية، أنّه التقى الزعيم الكوري الشمالي قبل بضعة أيام، وقال إن العلاقة بينه وبين الرئيس ترامب خاصة.
 
وتشير هذه التصريحات، وفق محللين، إلى أنّ بيونج يانج لا تزال تأمل في إبرام اتفاق بشكل مباشر مع ترامب بشأن برامجها النووية، رغم تمسُّك واشنطن بتخلي كوريا الشمالية عن أسلحتها قبل رفع العقوبات.
 
ويأتي التقرير بعد أيام على تصريحات لترامب عن كيم قال فيها: "يعجبني وأعجبه، نتفق سويًّا.. أحترمه ويحترمني".
 
وتحاول كوريا الشمالية استغلال العلاقة بين كيم وترامب للحصول على تنازلات في محادثات الملف النووي، وكانت قد أشادت بـ"الشجاعة الاستثنائية" لترامب مع إصرارها مرارًا على أن تأتي واشنطن "بأسلوب جديد" قبل نهاية العام.
 
ويقول أستاذ الدراسات الكورية الشمالية في جامعة دونجكوك بسيول كوه يو-هوان، في تصريحات لوكالة الصحافة الفرنسية، إنّ بيونج يونج تدرك أنّ صناع السياسة في واشنطن سيعارضون رفع العقوبات قبل نزع الأسلحة النووية، وبالتالي تريد "التفاوض بشكل مباشر مع ترامب".
 
ويضيف: "الشمال يوجه رسالة مفادها أنه ما لم يقم ترامب بالمبادرة فإن المحادثات ستفشل وهم الآن يقفون في مفترق طرق". 
 
وبعد تبادل الشتائم والتهديدات بحرب في 2017، عقد الزعيمان ترامب وكيم قمة في سنغافورة العام الماضي وقع خلالها كيم على تعهد غير واضح للعمل نحو "نزع السلاح النووي لشبه الجزيرة الكورية".
 
غير أن المفاوضات تعثرت بعد قمة ثانية غير ناجحة في هانوي في فبراير، فيما أعلنت بيونج يانج فشل الجولة الأخيرة من المحادثات على مستوى فرق العمل في السويد في وقت سابق هذا الشهر.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان