رئيس التحرير: عادل صبري 07:12 مساءً | الثلاثاء 16 أبريل 2024 م | 07 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| عودة الإنترنت جزئيًا بالعراق.. وحجب مواقع التواصل مستمر

فيديو| عودة  الإنترنت جزئيًا بالعراق.. وحجب مواقع التواصل مستمر

العرب والعالم

عودة الإنترنت جزئيا بالعراق

فيديو| عودة الإنترنت جزئيًا بالعراق.. وحجب مواقع التواصل مستمر

وكالات-محمد متولي 06 أكتوبر 2019 03:19

عادت خدمة الإنترنت جزئيا وبشكل متقطع، الأحد، إلى معظم أنحاء العراق بما في ذلك العاصمة بغداد، بعد انقطاعه خلال الأيام الماضية تزامنا مع استمرار الاحتجاجات والتظاهرات الشعبية.

 

وتوقفت خدمة الانترنت في عموم البلاد ما عدا إقليم كردستان في شمال العراق، منذ الخميس الماضي، مع استمرار الاحتجاجات التي تشهدها البلاد المطالبة بتحسين الخدمات.

 

وأعلن مرصد "نت بلوكس"، صباح اليوم الأحد، عودة الإنترنت بشكل جزئي إلى العراق، فيما يستمر حجب مواقع التواصل.

 

وفي بيان له، قالت المرصد المتخصص في مراقبة الأمن السيبراني وإدارة الإنترنت، إنه "تم التأكد من عودة الإنترنت إلى العراق بعد 78 ساعة من حجبه".

 

وأوضح أن "مؤشرات حركة بيانات الاتصال تصل إلى 60 في المائة".

وأضاف: "ما زالت موقع التواصل الاجتماعي محجبة لمعظم المستخدمين".

 

والخميس، أعلن المرصد ذاته انقطاع الإنترنت عن معظم أنحاء العراق.

 

ويشهد العراق احتجاجات عنيفة منذ الثلاثاء بدأت من بغداد للمطالبة بتحسين الخدمات العامة وتوفير فرص العمل ومحاربة الفساد، قبل أن تمتد إلى محافظات في الجنوب والوسط ذات أكثرية شيعية.

 

ورفع المتظاهرون سقف مطالبهم وباتوا يدعون لاستقالة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي؛ إثر لجوء قوات الأمن للعنف لاحتواء الاحتجاجات ما أوقع أكثر من 100 قتيل فضلا عن آلاف الجرحى.


ويتهم المتظاهرون قوات الأمن بإطلاق النار عليهم، فيما تنفي الأخيرة ذلك وتقول إن "قناصة مجهولين" تطلق الرصاص على المحتجين وأفراد الأمن على حد سواء لخلق فتنة.

 

وقبل ورورد أعداد قتلى السبت، قالت مفوضية حقوق الإنسان (رسمية) إن عدد ضحايا الاحتجاجات بلغ 93 قتيلا و3978 مصابا، فضلا عن اعتقال 567 متظاهرا.

 

وبذلك يرتفع عدد قتلى الاحتجاجات، المتواصلة منذ مطلع الشهر الجاري، إلى 112 قتيلا، بينهم عناصر من أجهزة الأمن.


ويتهم المتظاهرون قوات الأمن بإطلاق النار عليهم، فيما تنفي الأخيرة ذلك، وتقول إن "قناصة مجهولين" يطلقون الرصاص على المحتجين وأفراد الأمن لإحداث فتنة.

يأتي ذلك فيما تواصلت دعوات القوى السياسية باستقالة الحكومة وإجراء 


إذا اعتبر رئيس الوزراء العراقي السابق، حيدر العبادي أن "‏الحكومة فقدت الأهلية بإدارة الحكم".

وطالب العبادي، في تغريدة عبر حسابه على "تويتر"، قيادات البلاد بتحديد تاريخ أولي لانتخابات مبكرة.

كذلك دعا أسامة النجيفي، زعيم تحالف "القرار السياسي"، حكومة عبد المهدي، إلى الاستقالة وإجراء انتخابات مبكرة بإشراف دولي، تجميد عمل البرلمان

وفي بيان، برر دعا زعيم "القرار السياسي" (11 مقعدا في البرلمان العراقي من أصل 329 مقعد)، دعوته بالقول إن "إدارة الحكومة لأزمة الاحتجاجات فاشلة، ونزيف الدعم مستمر للشعب ولقوات الأمن، وقد تجاوزت الحكومة الخط الأحمر والسياقات المعمول بها في الحكومات السابقة".

والجمعة، صدرت دعوات مماثلة من مقتدى الصدر، زعيم التيار الصدري الداعم لتحالف "سائرون".

 

وتواصلت السبت، كذلك، ردود الفعل الدولية على الاحتجاجات في العراق.
إذ شددت بعثة الأمم المتحدة في العراق "يونامي"، في بيان، على وجوب وقف أعمال العنف المرافقة للاحتجاجات الشعبية المتصاعدة في العراق ومحاسبة المسؤولين عنها.

 

وعبرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر عن قلقها إزاء تزايد المواجهات العنيفة بين المتظاهرين والقوى الأمنية في أنحاء العراق.

وقالت رئيسة بعثة اللجنة في العراق كاتارينا ريتز، عبر بيان، إن "اللجوء إلى استعمال القوة إنما هو تدبير استثنائي يجب أن يتناسب مع الوضع القائم".

 

ودعت ريتز الجميع إلى "ضبط النفس"، مشددة على أنه "لا يجوز للقوى الأمنية استعمال الأسلحة النارية والذخيرة الحية إلا عند الضرورة القصوى، وبهدف الحماية من تهديد وشيك للحياة".

 

فرنسا من جانبها دعت السلطات العراقية إلى التعامل بشكل متناسب مع الاحتجاجات، ومعالجة الظروف المحيطة بأعمال العنف التي تشهدها البلاد.

 

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان إنها "تدعم جهود الحكومة العراقية بشأن مساعي الاستقرار وإعادة البناء وتطوير الخدمات العامة لمصلحة الشعب العراقي، كما تحيي إرادة رئيس الوزراء (عادل عبد المهدي) في الرد على المطالب المشروعة للشعب العراقي".

 

فيما دعت الجامعة العربية الحكومة العراقية إلى تهدئة الأوضاع في البلاد، وفتح "حوار حقيقي" يزيل أسباب الاحتجاجات الدامية المتواصلة منذ مطلع الشهر الجاري.


وأعربت الجامعة، في بيان، عن "أسفها الشديد لسقوط ضحايا وجرحى في صفوف المتظاهرين وكذلك من قوات الأمن"؛ مؤكدة "الدعم الكامل للعراق في كل ما من شأنه إنهاء حالة التصعيد الحالية وإحلال السلم والاستقرار في البلاد".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان