رئيس التحرير: عادل صبري 12:07 مساءً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

أمريكا واليونان.. تمديد التعاون العسكري يُثير غضبًا شعبيًّا

أمريكا واليونان.. تمديد التعاون العسكري يُثير غضبًا شعبيًّا

أحمد علاء 05 أكتوبر 2019 19:07
وقعت اليونان والولايات المتحدة، اليوم السبت، بروتوكولًا تمهيديًّا لتحديث اتفاقية التعاون الدفاعي المشترك، الموقعة بين البلدين عام 1990.
 
جاء ذلك في حفل توقيع جرى بالعاصمة أثينا، بين وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، ونظيره اليوناني نيكوس دندياس.
 
وفي مؤتمر صحفي مع نظيره اليوناني، قال بومبيو إن العلاقات بين البلدين تعود للماضي، ونشجع على الاستثمار في اليونان كي تستعيد عافيتها، وأعلن أن واشنطن ترغب في التعاون مع أثينا في عدة مواضيع، منها الطاقة، وأن تجديد الاتفاقية سيؤدي إلى الزيادة في مجال التعاون العسكري بين البلدين.
 
وأوضح أن بلاده مدركة للتطورات الأخيرة في المنطقة (في إشارة إلى أنشطة التنقيب التركية شرقي المتوسط)، مشيرا إلى عزمه طرح المبادرات الضرورية، حتى لا يتطور الخلاف عسكريًّا.
 
وتعارض كل من قبرص الرومية واليونان والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ومصر وإسرائيل، أعمال تركيا في التنقيب عن الغاز الطبيعي في المتوسط.
 
فيما أكدت وزارة الخارجية التركية، في بيانات عدة، أن سفن تركيا تنقب في الجرف القاري للبلاد، وستواصل نشاطها.
 
من جهته، أفاد دندياس، بأن التعاون الاستراتيجي بين بلاده والولايات المتحدة سيتعزز مستقبلًا، ولفت إلى أن تحديث اتفاقية التعاون الدفاعي المشترك، سيؤمن تقوية القدرات الدفاعية لبلاده.
 
من جهة أخرى، تظاهر الآلاف في العاصمة أثينا، على توقيع بروتوكول تحديث اتفاقية التعاون الدفاعي المشترك بين البلدين، وقال المتظاهرون في الوقفة التي نظمتها مجموعة من الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني اليونانية، إن تحديث الاتفاقية سيفتح الطريق أمام زيادة التواجد العسكري الأمريكي في البلاد. 

اعلان

اعلان