رئيس التحرير: عادل صبري 11:42 صباحاً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

العراقيون يتحدون حظر التجوال.. هتافاتٌ تعلو السماء ورصاصٌ في الهواء

العراقيون يتحدون حظر التجوال.. هتافاتٌ تعلو السماء ورصاصٌ في الهواء

العرب والعالم

مظاهرات العراق دخلت يومها الثالث

العراقيون يتحدون حظر التجوال.. هتافاتٌ تعلو السماء ورصاصٌ في الهواء

أحمد علاء 03 أكتوبر 2019 11:00
لليوم الثالث على التوالي، اندلعت مواجهات بين قوات الأمن العراقية ومتظاهرين يطالبون بتوفير الخدمات وتحسين الوضع المعيشي والقضاء على الفساد والبطالة.
 
وقالت وكالة الصحافة الفرنسية، إنّ قوات مكافحة الشغب أطلقت الرصاص الحي في الهواء مجددًا اليوم، لتفريق عشرات المتظاهرين الذين أشعلوا إطارات في ساحة التحرير بوسط بغداد رغم حظر التجول الذي دخل حيز التنفيذ فجر اليوم.
 
وصدت القوات الأمنية المحتجين باتجاه شوارع فرعية متاخمة لمكان التجمع الأساسي، في اليوم الثالث من التظاهرات الدامية التي أسفرت عن مقتل 13 شخصًا بينهم شرطي، في العاصمة ومدن جنوبية عدة، وفق مسؤولين.
 
وردّد المتظاهرون هتافات تطالب بتوفير الخدمات وتحسين الوضع المعيشي وتوفير فرص عمل والقضاء على البطالة والفساد.
 
 
وفرضّت قوات الأمن فجر اليوم، حظرًا شاملًا للتجوال في العاصمة بغداد، بتعليمات من رئيس الوزراء عادل عبد المهدي في مسعى لاحتواء موجة الاحتجاجات.
 
وقال عبد المهدي - في بيان - إنّ "ذلك من أجل المحافظة على النظام العام والأمن الداخلي والعام وحماية المتظاهرين من بعض المندسين الذين ارتكبوا عددا من الاعتداءات على القوات الأمنية والاملاك العامة والخاصة".
 
وأضاف أن القوات الأمنية ستسمح للحالات الإنسانية الطارئة والمسافرين عبر المطار وزوار أربعينية الامام الحسين، بالمرور بحافلاتهم عبر بغداد الى كربلاء.‎
 
 
من جانبه، صرّح النقيب أحمد خلف، من شرطة بغداد، بأنّ قوات الأمن في عموم مناطق بغداد بدأت بتطبيق حظر شامل لتجوال الاشخاص والسيارات من الساعة الخامسة فجر اليوم وحتى إشعار آخر.
 
ويبدو أن الحكومة التي شكّلت قبل عام تقريبًا، اتخذت خيار الحزم في مواجهة أول امتحان شعبي لها، رغم أن ذلك لم يثن المحتجين، وفق الوكالة.
 
ويسعى المحتجون للتوجه إلى ساحة التحرير في وسط العاصمة التي تعتبر نقطة انطلاق تقليدية للتظاهرات في المدينة، ويفصلها عن المنطقة الخضراء جسر الجمهورية حيث ضربت القوات الأمنية طوقاً مشددًا منذ أمس الأول الثلاثاء.
 
 
وقررت السلطات العراقية التي أعادت في يونيو الماضي، افتتاح المنطقة الخضراء التي كانت شديدة التحصين وتضم المقار الحكومية والسفارة الأمريكية، إعادة إغلاقها مساء الأربعاء، منعًا لوصول المتظاهرين.
 
وعادةً يتخذ المتظاهرون من المنطقة الخضراء وجهة لهم لرمزيتها السياسية، خصوصاً أنها شهدت عام 2016 اقتحامًا نفّذه أتباع رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان