رئيس التحرير: عادل صبري 05:16 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بين لابيد وليبرمان.. نتنياهو يتخبط بعد تأزم مباحثاته لتشكيل حكومة إسرائيل

بين لابيد وليبرمان.. نتنياهو يتخبط بعد تأزم مباحثاته لتشكيل حكومة إسرائيل

العرب والعالم

لابيد وليبرمان

بين لابيد وليبرمان.. نتنياهو يتخبط بعد تأزم مباحثاته لتشكيل حكومة إسرائيل

إنجي الخولي 03 أكتوبر 2019 02:21

مع قرب انتهاء وقته لتشكيل الحكومة، وتعثر مفاوضاته، اتهم رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يائير لابيد الرئيس المشترك لحزب "ازرق ابيض" بجر "إسرائيل" إلى انتخابات ثالثة لأنه متمسك بحلمه بأن يصبح رئيس حكومة الاحتلال.

 

وقال نتنياهو :" لابيد يعرقل إتمام تشكيل الائتلاف الحكومي الإسرائيلي الجديد، متابعا:"لابيد يحتجز رئيس الحزب، بيني جانتس، رهينة، ولسبب لم يتضح بعد يستسلم جانتس له".

 

وفي بيان أصدره مساء الأربعاء، أوضح نتنياهو أنه من غير المعقول أن يجر لابيد دولة بأكملها نحو الانتخابات، لمجرد عدم رغبته في التخلي عن حلمه في أن يكون رئيسا للوزراء بالتناوب مع جانتس.

 

ومن جهته، عقب لابيد قائلا:"إن رئيس الوزراء هو الذي يحول دون تشكيل حكومة الوحدة الوطنية، ويعمل كل ما بوسعه لقيادة الدولة نحو انتخابات".

 

تأزم المباحثات 

 

وكانت صحيفة "هآرتس" العبرية قد أعلنت إن جانتس، ألغى اجتماعه مع نتنياهو الذي كان مقررًا الأربعاء بعد تصاعد الخلافات بينهما.

 

وكان اجتماع نتنياهو وجانتس بمثابة محاولة أخيرة لإقناع جانتس للمشاركة في حكومة واحدة تتم رئاستها بالتناوب بين الجانبين، في الوقت الذي فشلت فيه فرق التفاوض من الحزبين في التوصل يوم الأحد لاتفاق بينهما يسمح بتمرير مخطط الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، الذي دعا لتشكيل حكومة بالتناوب يترأسها نتنياهو أولًا، وهو ما يرفضه حزب جانتس.

 

وأعلن حزب "أزرق أبيض"عن إلغاء اجتماعه مع فريق التفاوض من حزب "الليكود" المقرر الأربعاء أيضًا على خلفية التوترات السياسية بين زعيمي الطرفين.

واتهم "الليكود"، وفق الصحيفة، يائير لابيد، الرئيس المشترك لحزب جانتس، بتفجير المفاوضات والذهاب إلى انتخابات ثالثة، "”لأنه يريد التناوب على الحكومة مع جانتس وليس بين نتنياهو وجانتس".

 

وقال الحزب في بيان له: "أزرق- أبيض، قرر التوقف عن المفاوضات نحو حكومة الوحدة والذهاب إلى الانتخابات وذلك لأن يائير لابيد يقوم بتخريب حكومة الوحدة لأنه لا يوافق على التناوب بين نتنياهو وجانتس، إنما يريد فقط التناوب بينه وبين جانتس. رئيس الحكومة نتنياهو يكرر مطالبته بيني جانتس أن يظهر المسئولية ومنع انتخابات جديدة“.

 

وبحسب مراقبين، فشل نتنياهو حتى الآن في تشكيل حكومة وحدة وطنية كان يطالب بها باستمرار لإنقاذ نفسه وإسرائيل من الدخول في نفق سياسي مظلم في حال فشل بتشكيل حكومة جديدة.

 

وبحسب الأنظمة في إسرائيل، فإنه بوسع ريفلين تكليف عضو كنيست آخر غير نتنياهو، من المرجح أن يكون جاتنس، بتشكيل الحكومة. وإذا فشل جانتس بهذه المهمة التي تبدو صعبة جدًا، فإنه سيتم حل الكنيست، والتوجه لانتخابات مبكرة، ستكون الثالثة في غضون بضعة أشهر.

 

نتنياهو يلجأ إلى ليبرمان

 

وعلى خلفية الجمود الذي يكتنف المفاوضات الائتلافية بين حزبي الليكود وأزرق أبيض، تحدث نتنياهو مساء الأربعاء مع رئيس حزب "يسرائيل بيتنو"، أفيجدور ليبرمان، فاتفقا على الالتقاء صباح غد، الخميس.

 

 وفي وقت سابق تعهد ليبرمان بأنه سيقدم اقتراحا عن حزبه لحلحلة الأزمة، إذا لم تُحرز اية انطلاقة حتى يوم الثلاثاء المقبل، علما أن ليبرمان كان قد أفشل مساعي نتنياهو لتشكيل حكومة يمينية عقب انتخابات الكنيست في أبريل الماضي.

 

ونقلت وسائل إعلام عبرية عن نتنياهو قوله خلال مكالمته الهاتفية مع ليبرمان: "لا جدوى من إضاعة الوقت. سنلتقي لنرى ما إذا كان الأمر جادا أم لا، وبناء على ذلك سنتخذ قرارا".

ويفترض أن يتمحور الاجتماع حول اقتراحات ليبرمان بشأن تشكيل الحكومة الائتلافية، التي أعدها للعرض على حزبي "الليكود" بزعامة نتنياهو، و"أزرق أبيض" الذي يرأسه بيني جانتس، بحلول الأسبوع القادم.

وذكرت صحيفة "معاريف" العبرية أن هناك اتصالات لعقد صفقة بين الجانبين، إلا أن الليكود يتخوف من تمسك ليبرمان بشروطه المتمثلة في عدم مشاركة الأحزاب الحريدية في الحكومة، أو أن تتنازل عن شروطها بشأن تجنيد الحريديم، وقوانين أخرى تتعلق بالعمل يوم السبت.

 

ورجحت الصحيفة أن تفشل مهمة نتنياهو في إقناع ليبرمان بمثل هذه الخطوة، خاصةً أن ليبرمان يطالب بشكل علني بأن تكون هناك حكومة تضم حزبه وحزب الليكود وأزرق- أبيض، فقط.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان