رئيس التحرير: عادل صبري 01:10 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

«صُنع في فلسطين».. حماس توافق على مبادرة إنهاء الانقسام

«صُنع في فلسطين».. حماس توافق على مبادرة إنهاء الانقسام

العرب والعالم

حركة حماس

«صُنع في فلسطين».. حماس توافق على مبادرة إنهاء الانقسام

أحمد علاء 26 سبتمبر 2019 16:20
وافقت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" التي تسيطر على قطاع غزة، اليوم الخميس، على مبادرة الفصائل الفلسطينية في القطاع من أجل إنهاء الانقسام الفلسطيني، وإتمام المصالحة مع حركة فتح.
 
وقالت الحركة في بيانٍ أوردته وسائل إعلام فلسطينية، إنّها تلقّت الرؤية الوطنية لتحقيق الوحدة وإنهاء الانقسام التي أعلنتها عدة فصائل فلسطينية، وذلك خلال اجتماع قادة هذه الفصائل مع قيادة الحركة.
 
وأضافت أنَّ قيادة الحركة في الداخل والخارج درست هذه المبادرة بروح وطنية عالية ومسؤولة، انطلاقًا من مسؤوليتها وحرصها على تحقيق الوحدة الوطنية.
 
وتعهّدت "حماس" ببذل كل الجهود المطلوبة والممكنة في سبيل إنجاح هذه المبادرة، وتذليل كل العقبات من أجل إنجازها.
 
وسلّم رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية موافقة حركته غير المشروطة والكاملة على مبادرة الفصائل الفلسطينية لتحقيق الوحدة وإنهاء الانقسام.
 
وقال هنية خلال استقبال وفد فصائلي: "أُعلن لقيادة الفصائل وشعبنا عن موافقة حركة حماس على هذه المبادرة الصادقة والمسؤولة التي تسلمناها خلال الأيام الماضية".
 
وأكَّد أنَّ موافقة حماس على مبادرة الفصائل غير مشروطة، وليست ملحقة بأي ملاحظات، مشيرًا إلى أنها كانت تقديرًا منها بأن المسؤولية تقتضي دفع عجلة المصالحة بقوة إلى الأمام.
 
وصرّح هنية بأنّ حركته وافقت على المبادرة بالرغم من أن هناك بعض الملاحظات البسيطة والمتواضعة على بعض ما ورد فيها.
 
وقبل أيام، قدّمت ثمانية فصائل فلسطينية ورقة جديدة للمصالحة وإنهاء الانقسام، تتضمّن ثلاث نقاط رئيسية أبرزها اعتبار جميع الاتفاقيات الموقعة منذ العام 2005- 2017، مرجعية لإتمام المصالحة.
 
والمبادرة الجديدة التي وُصفت بأنّها "صُنع في فلسطين"، قدمّتها "حركة الجهاد الإسلامي"، الجبهة "الشعبية"، الجبهة "الديمقراطية"، "حزب الشعب"، "المبادرة الوطنية"، "الاتحاد الديمقراطي" (فدا)، "الجبهة الشعبية" - القيادة العامة و"الصاعقة".
 
وتتضمّن المبادرة ثلاث نقاط رئيسية أبرزها اعتبار جميع الاتفاقيات الموقعة منذ العام 2005- 2017، مرجعية لإتمام المصالح، وعقد اجتماع للأمناء العامين للفصائل ولجنة تطوير وتفعيل "منظمة التحرير" للاتفاق على جدول زمني يتناول المرحلة الانتقالية التي تمتد لمدة عام حتى تموز من العام المقبل، يجري خلالها تشكيل حكومة وحدة وطنية تكون مهمّتها تهيئة الأجواء لإجراء انتخابات شاملة على قاعدة التمثيل النسبي الكامل.
 
كما تطرقت المبادرة إلى "منظمة التحرير" و"العمل على إصلاحها وتفعيلها لتكون مظلّة شاملة، تشارك فيها جميع الفصائل على قاعدة البناء والشراكة بدون سياسة الإقصاء".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان