رئيس التحرير: عادل صبري 06:16 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

اعتقالات وانتهاكات جسدية.. الخناق يشتد على أهالي الضفة الغربية

اعتقالات وانتهاكات جسدية.. الخناق يشتد على أهالي الضفة الغربية

العرب والعالم

جنود للاحتلال

حملة ممنهجة للاحتلال..

اعتقالات وانتهاكات جسدية.. الخناق يشتد على أهالي الضفة الغربية

أيمن الأمين 22 سبتمبر 2019 11:15

استمرارا لجرائمه ضد الفلسطينيين، شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأحد، حملة دهم وتفتيش بمناطق مختلفة بالضفة الغربية، تخللها اعتقال عددا من الشبان، بحجة المشاركة بأعمال مقاومة شعبية، فيما أصيب العشرات بجروح وحالات اختناق بمواجهات بالعيزرية وعزون.

 

واعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة مواطنين في مداهمات نفذتها بأنحاء بمحافظة الخليل.

 

وقال مواطنون إن قوات الاحتلال اعتقلت يوسف أحمد العصافرة وزهران محمود الزهور من بلدة بيت كاحل شمال الخليل، عقب اقتحام منزليهما. وفي بلدة بيت أولا، اعتقلت الأسير المحرر رائد عبد العفو العملة، عقب اقتحام منزله.

إلى ذلك توصلت المواجهات الليلية في مناطق مختلفة بالضفة والقدس، حيث أصيب 16 مواطنا في اعتداء لشرطة الاحتلال على المواطنين خلال اقتحامها بلدة العيزرية شرق القدس المحتلة، بحسب ما أفادت جمعية الهلال الأحمر.

 

واقتحمت شرطة الاحتلال العيزرية وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع صوب منازل المواطنين مباشرة.

 

وتأتي هذه التطورات بعدما شيع مئات الفلسطينيين، أمس السبت، في بلدة العيزرية، جثمان الشهيد الطفل نسيم أبو رومي (14 عاما)، بعد أن كانت سلطات الاحتلال أعادت جثمانه الجمعة.

 

في محافظة قلقيلية أصيب ستة مواطنين في مواجهات اندلعت في بلدة عزون، وقال شهود عيان إن أعدادا كبيرة من جنود الاحتلال داهموا البلدة، وفرضوا منع التجوال على وسطها، وأرغموا المواطنين على التزام منازلهم، وأغلقوا المحال التجارية، وأطلقوا وابلا من القنابل المسيلة للدموع لإجبار المواطنين على إخلاء الشارع.

 

واشتبك جنود الاحتلال مع الشبان، ما أوقع ثلاث إصابات بالرصاص الحي والمطاطي إحداها في البطن وصفت بالمتوسطة. وأغلق الجنود المدخل الرئيس، ومنعوا الدخول والخروج من البلدة وسط عمليات تفتيش.

كما أصيب عدد من النساء والأطفال إثر فقدان سائق حافلة صغيرة السيطرة عليها قرب مدخل عزون.

 

وقال شهود عيان إن سائق الحافلة استنشق كمية كبيرة من الغاز المسيل للدموع الذي أطلقه جنود الاحتلال في بلدة عزون عقب اقتحامها، ما أدى لفقدانه السيطرة عليها فانقلبت.

 

ويضيق الاحتلال الإسرائيلي الخناق على أهالي الضفة الغربية منذ فترة طويلة، لإجبارهم على مغادرة أرضهم وضمها للكيان.

 

يذكر أن الضفة الغربية هي منطقة جيوسياسية تقع في فلسطين، سُمِّيَت بالضفة الغربية لوقوعها غرب نهر الأردن، وتشكل مساحة الضفة الغربية ما يقارب 21% من مساحة فلسطين (من النهر إلى البحر) أي حوالي 5,860 كم². تشتمل هذه المنطقة جغرافياً على جبال نابلس وجبال القدس وجبال الخليل وغربي غور الأردن..

 

وتشكل مع قطاع غزة الأراضي الفلسطينية المتبقية بعد قيام دولة الاحتلال على بقية فلسطين عام 1948، كما قامت إسرائيل باحتلال الضفة الغربية وقطاع غزة عام 1967، وتطلق "إسرائيل" على الضفة الغربية اسم يهودا والسامرة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان