رئيس التحرير: عادل صبري 06:33 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

في رسالة تهنئة لـ حمدوك.. أمريكا تؤكد دعمها للحكومة الانتقالية بالسودان

في رسالة تهنئة لـ حمدوك.. أمريكا تؤكد دعمها للحكومة الانتقالية بالسودان

العرب والعالم

رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك

في رسالة تهنئة لـ حمدوك.. أمريكا تؤكد دعمها للحكومة الانتقالية بالسودان

وكالات 11 سبتمبر 2019 19:44

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، دعم واشنطن للحكومة الانتقالية بالسودان التي شكلها عبدالله حمدوك

وجاء ذلك في رسالة تهئنة تلقاها رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك بمناسبة تشكيل حكومته، من وزير الخارجية الأمريكي، مايك بامبيو، بحسب بيان للخارجية السودانية.


وبحسب البيان أكد بومبيو دعم واشنطن لحكومة حمدوك التي جاءت "استجابةً لإرادة الشعب السوداني وانطلاقاً من الالتزام تجاه إنهاء النزاعات الداخلية وإصلاح الاقتصاد وإعداد دستور جديد للبلاد وكذلك تنظيم انتخابات حرة ونزيهة بنهاية الفترة الانتقالية"، مشيرًا إلى أن بلاده ستظل "شريكاً ثابتاً للسودان".

ونقلا عن "الأناضول" أعرب وزير الخارجية الأمريكي عن تطلع واشنطن للعمل مع حكومة حمدوك تجاه القضايا المهمة بين البلدين بما في ذلك مكافحة الإرهاب.

وفي الثالث من سبتمبر الجاري أعلن حمدوك عن "تفاهمات كبيرة مع الإدارة الأمريكية، حول رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب".

ورفعت إدارة ترامب، في 6 أكتوبر  2017، عقوبات اقتصادية وحظرا تجاريا كان مفروضا على السودان منذ 1997.

لكن واشنطن لم ترفع اسم السودان من قائمة "الدول الراعية للإرهاب"، المدرج عليها منذ عام 1993، لاستضافته الزعيم الراحل لتنظيم القاعدة، أسامة بن لادن.

وفي 8 أغسطس الماضي، قال وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية ديفيد هيل إن واشنطن "ترهن رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب بالتحول إلى حكومة مدنية، والاستجابة للشواغل الأمريكية المتعلقة بمكافحة الإرهاب".

والأحد، أدى وزراء الحكومة الجديدة بالسودان، اليمين الدستورية، للمرحلة الانتقالية التي تستمر 39 شهرا، وتنتهي بإجراء انتخابات.

والخميس، أعلن حمدوك تشكيلة الحكومة السودانية الجديدة التي تضم 18 وزيرا، وهي أول حكومة تشهدها البلاد بعد عزل الرئيس السابق عمر البشير، تحت وطأة احتجاجات شعبية في أبريل الماضي.

ويأمل السودانيون أن ينهي الاتفاق بشأن المرحلة الانتقالية، الموقع في أغسطس الماضي، اضطرابات متواصلة في البلد منذ أن عزلت قيادة الجيش البشير.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان