رئيس التحرير: عادل صبري 12:09 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

الأول في حكومته.. وزير فلسطيني يعيد 81 ألف دولار لخزينة الدولة بقرار عباس

الأول في حكومته.. وزير فلسطيني يعيد 81 ألف دولار لخزينة الدولة بقرار عباس

العرب والعالم

شكري بشارة

الأول في حكومته.. وزير فلسطيني يعيد 81 ألف دولار لخزينة الدولة بقرار عباس

إنجي الخولي 27 أغسطس 2019 06:12

أعاد وزير المالية الفلسطيني، شكري بشارة، مبلغ 81 ألف و600 دولار إلى الخزينة العامة، التزاما بقرار الرئيس محمود عباس، بإلزام رئيس وأعضاء الحكومة السابقة (حكومة رامي الحمد الله) بإعادة المبالغ التي تقاضوها عن الفترة التي سبقت تأشيرة سيادته الخاصة برواتبهم ومكافآتهم.

 

وقال مكتب رئيس الوزراء الذي تسلّم كشفا بالتحويلة، الاثنين، إن بشارة أول الملتزمين بإعادة المبالغ المستحقة عليهم من أعضاء الحكومة السابقة ورئيسها، وأن هناك وزراء وعدوا بتسليم المبالغ خلال أيام.

 

يشار إلى أن بشارة كان يشغل منصب وزير المالية في حكومة الوفاق الوطني التي كان يرأسها الدكتور رامي الحمدالله، وتعذر استبداله في حكومة اشتية لأسباب غير معلنة.

 

 

تقشف الحكومة

 

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قرر إلزام وزراء الحكومة الفلسطينية السابقة التي كان يرأسها رامي الحمدالله بإعادة المبالغ التي تقاضوها كمكافآت وكزيادة في رواتبهم من دون قرار رسمي، في خطوة أظهرت عدم رضا عباس عن قرارات الحكومة السابقة.

 

وقرر الرئيس الفلسطيني أن يتم دفع هذا المبلغ المستحق من كل وزير “دفعة واحدة”، كما قرر استعادة المبالغ كافة التي تقاضاها رئيس وأعضاء الحكومة السابعة عشرة بدل إيجار، ممن لم يثبت استئجاره خلال الفترة نفسها.

 

ويبرهن القرار على عدم رضا الرئيس عباس عن طريقة إدارة المال من قبل الحكومة السابقة، خصوصا أن الحكومة الحالية، التي تتزعمها حركة فتح وتشارك فيها فصائل من منظمة التحرير، أعلنت عن خطة تقشف مالي شملت تقليص رواتب الموظفين والوزراء، وتقليل تكاليف السفر والمهمات للوزراء، وإلغاء الزيادة الممنوحة للوزراء، بسبب الأزمة المالية التي خلقها قرار دولة الاحتلال الإسرائيلي باقتطاع جزء كبير من أموال الضرائب.

 

يشار إلى أن الحكومة السابقة كانت قد قررت زيادة رواتب وزرائها، وشرعت بصرف تلك الزيادات.

 

 

ويدور الحديث أنه جرى زيادة رواتب الوزراء من ثلاثة آلاف دولار أمريكي إلى خمسة آلاف دولار في الشهر، وسبق أن دافع الحمد الله عن موقفه من تلك الزيادة، وقال إنها أقرت بطلب من الوزراء قدم للرئيس.

 

وفي خطوة أخرى تدل على تقليل النفقات، في ظل الوضع المالي الصعب للسلطة الفلسطينية، اتخذ الرئيس عباس قرارا آخر أنهى بموجبه خدمات كافة مستشاريه “بصفتهم الاستشارية” بصرف النظر عن مسمياتهم أو درجاتهم.

 

كما قرر إلغاء العمل بالقرارات والعقود المتعلقة بهم، وإيقاف الحقوق والامتيازات المترتبة على صفتهم كمستشارين.

 

المال المنهوب والمسائلة

 

وأثار إعلان حكومة اشتية تسلم وزير ماليتها  81.600 ألف دولار للخزينة التي يرأسها، على أنه إنجازاً وطنياً، استياء المواطنين، خاصة أنه لازال على رأس عمله في الوزارة، ووصفه أحد المواطنين بأن بشارة سجل لقب أول وزير على وجه الكرة الأرضية يعيد مبلغ لخزينة الدولة ويبقى على رأس عمله.

 

وأثار القرار التعليقات على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، فقد علقت الصحفية شيرين خليفة على نبأ تسليم المبلغ بالقول: "صاحب المعالي شكري بشارة أعاد للخزينة 81 ألف دولار تقاضاها فوق راتبه،، ويتم تداول الخبر وكأنه إنجاز،، طيب وين التحقيق، وين فتح الملفات، كم 81 ألف غيرها تم سرقتها من خلال آخرين،، فخامته ما زال على رأس عمله،، أين الإقالة والمحاسبة ،،، لماذا فقط تم الاعتراف حين غضب عليهم الرئيس،، كل هذا من قوت ومال الناس،، كل هذا ويقطعون رواتب المعارضين ويخصمون مخصصات الشؤون والفقراء وأهالي الشهداء ،،يا فاسدين".

 

أما المواطنة سوسن شاهين فقد عقبت على النبأ، على صحفتها على الفيسبوك قائلة: "  81,600 الف دولار امريكي ، بس من واحد يلي ما تخافوا الله، واحنا تاركين المواصلات وحسبتها لسه من سنة ١٩٩٠ علينا واحنا بال ٢٠١٩ وصارت المواصلات ناااار، هاي أقل شغلة ممكن نحكي فيها، هاد المبلغ بس من واحد منكم بس، واحنا تاركينا نصمد لحالنا من ٨ شهور يلي ما تخافو ربنا".

 

أما الصحفي جهاد بركات فقد علق بالقول:" احنا ملناش دخل، أعطونا 81 الف دولار بالغلط وهينا رجعناهن".

وكتبت المواطنة ناهد عبد الواحد:" شكري بشارة يعيد مبلغ 81 ألف و600 دولار إلى الخزينة العامة كان ماخدهم خاوة في نفس الوقت اللي كان يمنع مرتبات الناس.. و لسة فيه كتير وزراء متله استقووا على الناس و نهبوا الخزينة".

 

الكاتب والمحلل السياسي ، طارق الفرا، علق على نبأ تسليم بشارة المبلغ المذكور قائلاً: " حجم المال المنهوب من دماء أبناء شعبنا لا يمكن تخيله، وما ال 81 ألف دولار إلا فتات الفتات ، بحسب صحيفة" فلسطين اليوم".

 

الصحفي أحمد المصري علق قائلاً:" لم أستطع أن أبلع ريقي حتى اللحظة مذ رأيت خبر إعادة الوزير السابق 81 ألف $ تقاضاها كـ"علاوة راتب" للحكومة بعد قرار الرئيس الفلسطيني، هذه علاوة راتب فقط في فترة وجيزة يا أصحاب رواتب 50 و 40%، فما بالكم بالراتب والاستحقاقات والعلاوات الأخرى.

 

وعلق آخر:" يعني كل واحد منهم قبض 81 ألف دولار زيادة على رواتبه وضل ساكت، واليوم ببلشوا يرجعوهن (باعتبار ذلك إنجاز) وما حدا بسألهم كيف وليش أخدتوهن واستفدتوا منهن وكيف مشى هذا القرار بصمت؟! طيب ع الأقل لجنة تحقيق عشان تخلعوا عنينا في محاربتكم للفساد".

 

ومن بين أبرز التعليقات على النبأ، :"أبارك لمعالي الوزير شكري بشارة تسجيله لقب أول وزير على وجه الكرة الأرضية يعيد مبلغ لخزينة الدولة ويبقى على رأس عمله. الف مبروك، والعوض على الله".

 

وحظيت تغريدات المعلقين على النبأ، باستهزاء كبير، وطالب بعضهم بتشكيل لجنة تحقيق وضرورة محاكمة من يثبت تورطه بسرقات ونهب أموال الشعب. وتساءل آخرون، متى سيعيد الوزراء الآخرون الأموال للخزينة؟

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان