رئيس التحرير: عادل صبري 11:29 صباحاً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

مسؤول فلسطيني يتهم الاحتلال بـ«الزحف الاستيطاني» في الأغوار

مسؤول فلسطيني يتهم الاحتلال بـ«الزحف الاستيطاني» في الأغوار

العرب والعالم

الاستيطان الإسرائيلي

مسؤول فلسطيني يتهم الاحتلال بـ«الزحف الاستيطاني» في الأغوار

متابعات 21 أغسطس 2019 19:21
كشف مسؤول فلسطيني، اليوم الأربعاء، أنّ هناك زحفًا استيطانيًّا في منطقة الأغوار يهدف إلى التضييق على التجمعات السكانية في تلك المنطقة، وخلق واقع جديد فيها. 
 
وقال رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية وليد عساف، في تصريحات لوكالة "رويترز": "بدأت إسرائيل في الأشهر الأخيرة بنشر بؤر استيطانية جديدة في عمل استباقي لمحاولة ضم أجزاء من الضفة الغربية".
 
وأضاف أّنّ الأشهر الثلاثة الأخيرة شهدت إقامة أكثر من سبع بؤر استيطانية. 
 
ويمكن مشاهدة إحدى هذه البؤر في منطقة الخان الأحمر، أين أُقيم مبنىً على سفح جبل في الجهة المقابلة من بؤرة استيطانية أخرى، أقيمت قبل عدة أشهر على جبل يفصل بينهما شارع يربط القدس بأريحا.
 
وتابع: "يعتقد المستوطنون أنّ مزيدًا من البؤر الاستيطانية يعني مزيداً من المساحات التي يمكن فرضها أمراً واقعاً في وقت لاحق.. تعمل إسرائيل اليوم على التحضير لعملية الضم عندما تحصل على الموافقة الأمريكية على قرارها، بالتالي تأتي هذه البؤر الآن في إطار مشروع يستهدف أولاً فرض وقائع جديدة على الأرض، وثانياً تستهدف سد الثغرات بين المستوطنات بتشكيل كتل استيطانية مترابطة".
 
ويقول مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة "بتسيلم": "المستوطنون الذين يسكنون في بؤر استيطانية جديدة أقيمت في الأغوار الشمالية يستولون على مراعي تجمعات سكانية فلسطينية قديمة بالعنف والتهديد، مشكلين بذلك ذراعاً ترتكب الجريمة لحساب الدولة وتعينها على تحقيق أهدافها، أي سلب أراضي الفلسطينيين في منطقة الأغوار، وتثبيت السيطرة الإسرائيلية عليها".
 
وأضاف: "هنالك ما يقارب 2700 شخص يسكنون في نحو 20 تجمعاً رعوياً في الأغوار، في أراضٍ أو على أطراف أراضٍ أعلنها الجيش مناطق إطلاق نار".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان