رئيس التحرير: عادل صبري 09:30 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

ترامب يؤجل فرض الرسوم على منتجات صينية.. بوادر هدنة بين العملاقيين الاقتصاديين

ترامب يؤجل فرض الرسوم على منتجات صينية.. بوادر هدنة بين العملاقيين الاقتصاديين

العرب والعالم

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

ترامب يؤجل فرض الرسوم على منتجات صينية.. بوادر هدنة بين العملاقيين الاقتصاديين

إنجي الخولي 14 أغسطس 2019 03:30

تلقى قطاع التجزئة في الولايات المتحدة والأسواق المالية العالمية أنباء سارة الثلاثاء ، بعد أن أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تأجيل فرض التعرفات الجمركية على السلع الالكترونية المستوردة من الصين، ، في خطوة تؤشر -ربما- على هدنة في الحرب التجارية بين العملاقين الاقتصاديين.

 

وقال  ترامب، الثلاثاء، إن إدارته قررت تأجيل الرسوم الجمركية على بعض الواردات الصينية حتى منتصف ديسمبر،لتجنب الأضرار بالمتسوقين الأمريكيين المتوجهين إلى عطلة عيد الميلاد.

 

وأضاف للصحفيين، وهو يستعد لمغادرة نيوجيرسي لحضور حدث في بيتسبيرغ: "نحن نفعل هذا في موسم عيد الميلاد، لتجنب أي تأثير سلبي على المتسوقين في الولايات المتحدة"، وفقا لـ"رويترز".

 

كما ظهرت مؤشرات أمل جديدة بانخفاض حدة الحرب التجارية التي تصاعدت في الأسابيع الأخيرة بعد الأنباء عن اجراء المفاوضين الأمريكيين والصينيين محادثات هاتفية في وقت سابق من الثلاثاء.

 

وصرح الرئيس الأمريكي دونالد ترمب أن هذه المحادثات "مثمرة للغاية".

 

وأضاف "أجرينا محادثات جيدة جدا مع الصين" واصفا المحادثات بأنها "مثمرة للغاية".

 

محادثات مثمرة

 

وتحدث روبرت لايتهايزر مع نائب رئيس الوزراء الصيني لي هي في وقت سابق من الثلاثاء، وسيجري مكالمة أخرى خلال أسبوعين، بحسب ما صرح مسؤول في مكتب ممثل التجارة.

 

وقال مسئولون أن وزير الخزانة ستيفن منوتشين شارك في المحادثات.

ومن المقرر أن يعقد الجانبان جولة جديدة من اللقاءات في واشنطن في سبتمبر، ولكن تدهور العلاقات بينهما في الأسبوعين الماضيين القى بالشكوك على إمكانية عقد اللقاءات.

واتهم ترامب بكين بالاستمرار في العودة عن التزاماتها بشأن شراء السلع الزراعية.
 

وكتب في تغريدة الثلاثاء "كالعادة قالت الصين إنها ستشتري كمية كبيرة من مزارعينا الأميركيين الرائعين. حتى الآن لم يفعلوا ما قالوه".

وواصل ترمب اتباع أساليب متشددة ضد الصين حيث انتقدها بسبب تراجعها عن شروط قال انه تم الاتفاق عليها، والتلاعب بعملتها لكسب مزايا تجارية تتفوق بها على الشركات الأميركية.

 

وبرر الإجراءات القاسية بقوله ان المستهلكين الأميركيين لن يتأثروا بزيادة التعرفات الجمركية رغم شكاوى من الصناعات وقطاع التجزئة من ارتفاع الأسعار.

 

ويقول خبراء الاقتصاد أن التأثيرات تتضح في البيانات بما فيها التضخم.

 

وقال إيان شيبردسون من شركة "بانثيون ماكروايكونومكس" أن مؤشر اسعار المستهلكين أظهر تسارعا في الأسعار لسلع مثل الأثاث والأرضيات "المتأثرة بالتعرفات، وتعتبر مثالا على ما يمكن أن يحدث إذا فرضت الإدارة تعرفات على مجموعة واسعة من السلع الاستهلاكية المستوردة من الصين الشهر المقبل".

 

وتطالب الولايات المتحدة الصين باحداث تغييرات لخفض العجز التجاري الأميركي بما في ذلك فتح اقتصادها لمزيد من السلع الأجنبية والشركات الأجنبية وخفض الدعم ووقف سرقة التكنولوجيا الأميركية.

 

والتقى مفاوضون أميركيون وصينيون في شنغهاي في أواخر يوليو للمرة الأولى منذ انهيار المحادثات في مايو.

 

وفي وقت سابق، أعلن ترامب، أن الولايات المتحدة ليست مستعدة بعد لإبرام صفقة مع الصين حول التجارة.

 

وقال ترامب للصحفيين "نحن لسنا على استعداد بعد للتوصل إلى صفقة"، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة ما زالت تجري حوارا مع الصين.

 

وأضاف "سنرى إذا سيكون هناك لقاء في  سبتمبر. لقد كانت هذه السنة هي الأسوأ خلال 35 عاما".

 

انتعاش البورصات

 

وأدت هذه الأنباء إلى ارتفاع البورصات العالمية التي تأمل في التوصل الى اتفاق يمكن أن يوقف الأضرار التي يخشى أن تلحق بالاقتصاد العالمي الذي بدأت تظهر عليه آثار الحرب التجارية.

 

وأغلقت بورصة وول ستريت على مكاسب، الثلاثاء، بعد إعلان ترامب ، وهو ما دفع المستثمرين للعودة إلى شراء الأسهم.

 

وأنهى المؤشر داو جونز الصناعي جلسة التداول في بورصة وول ستريت مرتفعا 307.78 نقطة، أو 1.19 في المئة، إلى 26215.15 نقطة في حين صعد المؤشر ستاندرد آند بورز500 الأوسع نطاقا 42.57 نقطة، أو 1.48 في المئة، ليغلق عند 2926.32 نقطة.

وأغلق المؤشر ناسداك المجمع مرتفعا 152.95 نقطة، أو 1.95 في المئة، إلى 8016.36 نقطة.

 

تأجل التعريفات الجديدة

 

ومن المقرر أن يبدأ سريان الموجة الجديدة من التعرفات الجمركية على 300 مليار دولار من السلع الصينية، التي أعلن عنها ترمب في الأول من أغسطس، في الأول من سبتمبر، مما يعني أن جميع الواردات الصينية إلى الولايات المتحدة ستخضع لتعرفات إضافية.

 

وأثار الإعلان غضب قطاع التجزئة الذي يستعد للتسوق في موسم الأعياد في نهاية العام.

إلا أن مكتب ممثل التجارة الأمريكي روبرت لايتهايزر اعلن عن تأجيل فرض تعرفة بنسبة 10% على الالكترونيات الصينية حتى 15 ديسمبر.

 

ونشرت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب قائمة من 21 صفحة تتضمن مجموعة واسعة من البضائع الصينية التي يشملها قرار تأجيل فرض رسوم جمركية جديدة بنسبة 10%.

وقال مكتب لايتهايزر في بيان أنه سيمضي قدما في فرض التعرفات الشهر المقبل، ولكنه سيؤجل فرضها على الهواتف النقالة، وأجهزة الكمبيوتر المحمولة (لابتوب)، وشاشات الكمبيوتر، وأجهزة ألعاب الفيديو وبعض الألعاب والأحذية والملابس.

 

كما تشمل القائمة مجموعة متنوعة من السلع ومن بينها اثاث الأطفال، وحفاضات الأطفال، والبدلات الرجالية، والسمك المجمد، ومضادات الحشرات، والمستلزمات المدرسية.

وقال إنه بالاضافة إلى ذلك "سيتم ازالة منتجات معينة من قائمة الرسوم بناء على عوامل من بينها الصحة والسلامة والأمن القومي ولن تخضع لتعرفة إضافية بنسبة 10%".

وتشمل هذه القائمة مقاعد السيارات، وحاويات الشحن، والرافعات المستخدمة في الموانئ ونسخ من الإنجيل. 

 

وكان ترامب قد اعلن في 1 أغسطس، عن عزم الولايات المتحدة في 1 سبتمبر، فرض رسوم بنسبة 10 بالمئة على البضائع القادمة من الصين بقيمة إجمالية قدرها 300 مليار دولار.

 وعلى هذه الخلفية، قام بنك الشعب الصيني، بخفض قيمة اليوان مقابل الدولار إلى الحد الأدنى منذ ديسمبر من العام الماضي.

 

وفي وقت لاحق، أدرجت وزارة الخزانة الأمريكية، الصين في قائمة الدول التي تتلاعب بالعملة، وقالت إنها ستتوجه بهذا الصدد لصندوق النقد الدولي.
 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان