رئيس التحرير: عادل صبري 05:45 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

مدمرة لكوريا الجنوبية تتجه لمضيق هرمز.. ما القصة؟

مدمرة لكوريا الجنوبية تتجه لمضيق هرمز.. ما القصة؟

العرب والعالم

مدمرة لكوريا الجنوبية

مدمرة لكوريا الجنوبية تتجه لمضيق هرمز.. ما القصة؟

أيمن الأمين 13 أغسطس 2019 12:56

في إطار التحشيد العسكري الدولي في المياه الدولية بمضيق هرمز الملاحي، أعلنت القوات البحرية التابعة لكوريا الجنوبية، اليوم الثلاثاء، نيتها عن إرسال دفعة جديدة لوحدة "تشونغ هيه" العسكرية إلى خليج عدن لاحتمال القيام بمهام عسكرية مشتركة مع التحالف بقيادة الولايات المتحدة في مضيق هرمز لحماية الناقلات الدولية.

 

وذكرت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية نقلا عن البحرية الكورية الجنوبية أن الدفعة الثلاثين لوحدة "تشونغ هيه" ستغادر مدينة بوسان الساحلية للقيام بمهام مكافحة القرصنة قبالة سواحل الصومال لمدة 6 أشهر.

 

وأشارت الوكالة أن الوحدة تتألف من 300 بحار يقومون بمهام مختلفة على متن المدمرة "كانغ -غام- تشان" والتي ستكون مهمتهم حماية السفن الكورية الجنوبية في المياه الدولية قبالة السواحل الصومالية بالإضافة إلى تقديم المساعدة للدول الأخرى.

 

وأفادت الوكالة عن احتمال انضمام المدمرة الكورية إلى التحالف العسكري البحري الذي تقوم الولايات المتحدة الأمريكية على إنشائه في مضيق هرمز لحماية الناقلات الدولية في تلك المنطقة.

وعلى الرغم من أن كوريا الجنوبية قالت إنها لم تتلق أي طلبات رسمية من الولايات المتحدة بشأن هذه القضية، فقد أكد وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر على أهمية حرية الملاحة في المنطقة ودعا إلى دعم دولي أثناء لقائه الأخير بوزير الدفاع جونغ كيونغ-دو في الأسبوع الماضي في سيئول.

 

يذكر أن وحدة "تشونغ هيه" تم نشرها في خليج عدن منذ أوائل عام 2009 كجزء من الجهود العالمية المبذولة لمكافحة القرصنة في المنطقة.

 

وتوترت العلاقات في مضيق هرمز قبل أشهر، على خلفية توترات بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية، وما أعقبه من توترات بين بريطانيا وإيران.

ويعد مضيق هرمز، المعبر المائي الوحيد الذي يصل بين الخليج العربي والمحيط الهندي، وهو معبر يكتسي أهمية إستراتيجية كبيرة. ووفقا لإحصاءات الهيئة الأمريكية لمعلومات الطاقة، فإن مضيق هرمز يؤمن عبور قرابة 40% من صادرات الطاقة العالمية، بمعدل مرور ناقلة نفط واحدة في كل 5 دقائق.

 

وحسب بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية  (EIA)، فإن مضيق هرمز يعد المضيق الأول حول العالم من حيث كمية النفط التي تمر عبره، إذ بلغ معدل مرور النفط اليومي منه عام 2016، حوالي 18.5 مليون برميل، ما يشكل نحو 40% من تجارة النفط عبر البحار.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان