رئيس التحرير: عادل صبري 10:01 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

مُحملة روسيا المسئولية.. واشنطن تنسحب رسميًا من معاهدة الأسلحة النووية متوسطة المدى

مُحملة روسيا المسئولية.. واشنطن تنسحب رسميًا من معاهدة الأسلحة النووية متوسطة المدى

العرب والعالم

مايك بومبيو - وزير الخارجية الأمريكي

مُحملة روسيا المسئولية.. واشنطن تنسحب رسميًا من معاهدة الأسلحة النووية متوسطة المدى

محمد الوكيل 02 أغسطس 2019 13:23

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الجمعة، انسحابها رسمياً من معاهدة الأسلحة النووية متوسطة المدى، وقالت إن قرارها جاء رداً على "انتهاك روسيا المتعمد للإتفاقية".

 

وذكر بيان لوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، نقله موقع إذاعة "صوت أمريكا" أن روسيا فشلت بالالتزام الكامل بالمعاهدة من خلال عدم قبولها تدمير أنظمتها الصاروخية التي لا تتطابق معها مثل صواريخ الأرض، SSC-8 و 9M729 ذات المدى المتوسط، مُضيفًا أن روسيا هي وحدها المسؤولة عن إنهاء هذه المعاهدة.

 

وشدد بومبيو في البيان أن أمريكا لن تبقى طرفًا في معاهدة تنتهك بشكل متعمد من طرف روسيا، عدم التزام روسيا بالمعاهدة يهدد المصالح الأمريكية العليا، إذ أن تطوير روسيا لأنظمة صواريخ تنتهك المعاهدة ونشرها لها يشكل تهديدًا مباشرًا للولايات المتحدة الأمريكية ولحلفائنا وشركائنا.

 

وكان الرئيس الأمريكي أعرب أمس الخميس عن أمله بالتوصل إلى اتفاقية جديدة لتحل مكان المعاهدة التي تعود إلى فترة الحرب العالمية الثانية.

 

ومطلع فبراير الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، انسحاب بلاده من معاهدة الأسلحة النووية متوسطة المدى، متهمًا روسيا بانتهاكها، وهو ما نفته موسكو.

 

وردًا على ذلك، أعلن بوتين، تعليق عمل بلاده بالمعاهدة ذاتها، وموافقته على بدء إنتاج صاروخ متوسط المدى أسرع من الصوت.

 

وفي 1987، وقع الرئيس الأمريكي الأسبق رونالد ريغان، والزعيم السوفيتي ميخائيل غورباتشوف، معاهدة يلتزم بموجبها البلدان بعدم اختبار أو نشر صواريخ تطلق من البر بمدى يراوح بين 500 و5500 كم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان