رئيس التحرير: عادل صبري 02:08 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

في إطار صفقة مع طالبان.. هل أقترب الانسحاب ألأمريكي من أفغانستان؟

في إطار صفقة مع طالبان.. هل أقترب الانسحاب ألأمريكي من أفغانستان؟

العرب والعالم

القوات الأمريكية في افغانستان

في إطار صفقة مع طالبان.. هل أقترب الانسحاب ألأمريكي من أفغانستان؟

إنجي الخولي 02 أغسطس 2019 04:42

أعلنت مصادر في الإدارة الأمريكية، أن البيت الأبيض، في إطار الاتفاقات المبدئية مع حركة "طالبان"، مستعد لسحب أقل من نصف القوات الأمريكية الموجودة في أفغانستان ، لإنهاء الحرب الأطول في تاريخ الولايات المتحدة.

 

ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية عن المصادر قولها، إن الاتفاقات تم التوافق عليها بنسبة تتراوح من 80 إلى 90 بالمئة ويمكن إضفاء الطابع الرسمي عليها قبل الانتخابات الرئاسية في أفغانستان المقرر إجراؤها في سبتمبر.

 

وتتطلب الصفقة القادمة من طالبان إعلان هدنة وبدء مفاوضات مباشرة مع الحكومة الأفغانية. مقابل ذلك تقلص الولايات المتحدة وجودها العسكري في البلاد من 14 ألف جندي إلى 8 أو9 آلاف جندي.

 

وكانت المفاوضات بين الوفد الأمريكي وطالبان قد استؤنفت في قطر في التاسع من يوليو بعد الانتهاء من الحوار بين الأفغان في الدوحة.

 

وبدأت المباحثات بين طالبان والولايات المتحدة، ممثلة بالمبعوث الأمريكي الخاص للسلام والمصالحة الأفغانية، زلماي خليل زاد، منذ صيف العام الماضي، بغياب الحكومة الأفغانية التي تعتبر الغائب الأكبر عن جلسات الحوار في ظل إصرار طالبان على عدم التفاوض معها باعتبارها "دمية بيد الأمركييين".

 

وكانت أفغانستان قد أعربت عن مخاوفها من احتمال إبرام الولايات المتحدة اتفاقا يسمح لها بالانسحاب من الحرب الدائرة منذ 18 عاما تاركة الحكومة الأفغانية تخوض المعركة منفردة.ويؤكد الساسة الأفغان أن الهدف الأساسي من المباحثات الأمريكية مع طالبان هو تهيئة الأرضيّة المناسبة لإطلاق مباحثات السلام الأفغانية المباشرة بين الحكومة والحركة، في مسعى لإنهاء الأزمة الأفغانية، لافتين إلى أنه تم إحراز تقدم في هذا الإطار.

 

وتصر الحركة على عدم إجراء المحادثات الأفغانية-الأفغانية إلا بعد إعلان انسحاب القوات الأجنبية.

 

وتركزت جولات المحادثات مع طالبان في قطر على مطلبها المتعلق بالقوات الأمريكية" target="_blank">انسحاب القوات الأمريكية والأجنبية ومطلب الولايات المتحدة بأن تقدم طالبان ضمانات بعدم استخدام أراضي البلاد كقاعدة للإرهاب.

 

وأعلن خليل زاد، بوقت سابق، أن المفاوضات مع طالبان في قطر تجري حول أربعة محاور رئيسية، وتشمل وقف إطلاق نار عام، والقوات الأمريكية" target="_blank">انسحاب القوات الأمريكية من البلاد، وحوار بين الأفغان، ورفض استخدام الأراضي الأفغانية لمهاجمة الولايات المتحدة أو دول أخرى.وقبل يومين تحدث وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، عن موعد خروج القوات الأمريكية من أفغانستان والموعد النهائي لإجراء الإنسحاب.

 

وصرح وزير الخارجية الأمريكي بأنه لا توجد مواعيد نهائية محددة لسحب القوات الأمريكية من أفغانستان، إلا أن السلطات الأمريكية تعتزم القيام بذلك في أقرب وقت ممكن.

 

وأضاف بومبيو قائلا "سنقوم بالتقليل من عملياتنا وأنشطتنا على الأراضي الأفغانية بأسرع وقت ممكن".

 

ووفقا لوزير الخارجية يجب أن يكون تقليص الوجود العسكري الأمريكي في أفغانستان مرتبطا بوجود خطة جيدة للقضاء على الإرهاب على الأراضي الأفغانية.

 

وتدعو سياسة ترامب تجاه جنوب آسيا والتي كشف عنها في أغسطس آب 2017 إلى نشر غير محدد الأجل للقوات الأمريكية بهدف إرغام طالبان على التفاوض مع حكومة كابول لإنهاء الحرب المستمرة منذ نحو 18 عاما.

وهناك نحو 20 ألف جندي أجنبي في أفغانستان ومعظمهم أمريكيون في إطار مهمة لحلف شمال الأطلسي تقودها الولايات المتحدة لتدريب ومساعدة القوات الأفغانية وتقديم المشورة لها. وتقوم بعض القوات الأمريكية بعمليات لمكافحة الإرهاب.

 

وقالت الأمم المتحدة في بيان في فبراير إن عددا قياسيا من المدنيين الأفغان، وهو 3804 مدنيين، قتلوا العام الماضي بسبب تكثيف الضربات الجوية للقوات بقيادة الولايات المتحدة وتنفيذ المزيد من الهجمات الانتحارية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان