رئيس التحرير: عادل صبري 03:40 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بحكم الدستور.. من يتولى رئاسة تونس بعد وفاة السبسي؟

بحكم الدستور.. من يتولى رئاسة تونس بعد وفاة السبسي؟

العرب والعالم

الرئيس التونسي الراحل، الباجي قائد السبسي

بحكم الدستور.. من يتولى رئاسة تونس بعد وفاة السبسي؟

مصطفى محمد - وكالات 25 يوليو 2019 13:15

أعلنت الرئاسة التونسية، اليوم الخميس، وفاة الرئيس الباجي قايد السبسي في المستشفى العسكري بتونس عن عمر يناهز الـ92 عامًا.

 

وأشار بيان للرئاسة التونسية، إلى أنه سيتم الإعلان عن مراسم دفن الرئيس السبسي في وقت لاحق. 


وبعد وفاة تونسي" target="_blank">الرئيس التونسي الحالي، من سيتولى منصب الرئاسة وفقًا لما ينص عليه الدستور التونسي:

تنص الفصل 83 من الدستور التونسي على أنه «لرئيس الجمهورية إذا تعذّر عليه القيام بمهامه بصفة وقتية أن يفوض سلطاته إلى رئيس الحكومة لمدة لا تزيد عن ثلاثين يوما قابلة للتجديد مرة واحدة.

 

ويعلم رئيس الجمهورية رئيس مجلس نواب الشعب بتفويضه المؤقت لسلطاته»، بحسب إذاعة «جوهرة إف إم» التونسية.

وينص الفصل 84 على أنه في حالة الشغور الوقتي لمنصب رئيس الجمهورية، لأسباب تحول دون تفويضه سلطاته، تجتمع المحكمة الدستورية فورا، وتقرّ الشغور الوقتي، فيحل رئيس الحكومة محل رئيس الجمهورية. ولا يمكن أن تتجاوز مدة الشغور الوقتي ستين يوما.

وإذا تجاوز الشغور الوقتي مدة الستين يوما، أو في حالة تقديم رئيس الجمهورية استقالته كتابة إلى رئيس المحكمة الدستورية، أوفي حالة الوفاة، أو العجز الدائم، أو لأي سبب آخر من أسباب الشغور النهائي، تجتمع المحكمة الدستورية فورا، وتقرّ الشغور النهائي.

 

وتبلّغ ذلك إلى رئيس مجلس نواب الشعب الذي يتولى فورا مهام رئيس الجمهورية بصفة مؤقتة لأجل أدناه خمسة وأربعون يوما وأقصاه تسعون يوما.

وفي حالة الشغور النهائي لمنصب رئيس الجمهورية ينص الفصل 85 من دستور الجمهورية التونسية على أن يؤدي القائم بمهام رئيس الجمهورية اليمين الدستورية أمام مجلس نواب الشعب وعند الاقتضاء أمام مكتبه، أو أمام المحكمة الدستورية في حالة حل المجلس.

وينص الفصل 86 على أن القائم بمهام رئيس الجمهورية، يمارس خلال الشغور الوقتي أو النهائي، المهام الرئاسية. ولا يحق له المبادرة باقتراح تعديل الدستور، أو اللجوء إلى الاستفتاء، أو حل مجلس نواب الشعب.

 

وخلال المدة الرئاسية الوقتية يُنتخب رئيس جمهورية جديد لمدة رئاسية كاملة، كما لا يمكن تقديم لائحة لوم ضدّ الحكومة.

 

ووفقا لمواد الدستور التونسي سيتولى رئيس مجلس النواب مهام رئيس الجمهورية بصفة مؤقته على أن تقام انتخابات الرئاسية خلال فترة تتراوح ما بين 45 و90 يومًا.

 

وكانت الرئاسة التونسية، قالت في بيان على صفحتها على فيسبوك: "وافت المنية صباح اليوم الخميس 25 يوليو 2019، في تمام الساعة العاشرة و 25 دقيقة، المغفور له بإذن الله رئيس الجمهورية محمد الباجي قايد السبسي".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان