رئيس التحرير: عادل صبري 12:05 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فشل جهود تشكيل قائمة عربية موحدة لخوض الانتخابات الإسرائيلية‎

فشل جهود تشكيل قائمة عربية موحدة لخوض الانتخابات الإسرائيلية‎

متابعات 18 يوليو 2019 23:04
أعلنت لجنة شكلها الفلسطينيون في إسرائيل، للعمل على خلق حالة وفاق بين الأحزاب العربية في إسرائيل، اليوم الخميس، فشلها في مهمة تشكيل قائمة موحدة لخوض انتخابات البرلمان الإسرائيلي (الكنيست)، كما قررت إنهاء دورها بهذا الشأن.
 
وبحسب موقع "عرب 48" الإخباري، المقرب من حزب التجمع الوطني الديمقراطي، عقدت اللجنة مؤتمرًا صحفيًّا، أعلنت خلاله عن فشلها في تشكيل القائمة، بسبب "خلاف الأحزاب على ترتيب المقاعد"، ودعت الأحزاب إلى "إعادة حساباتها".
 
ونقل الموقع عن حزب التجمع الوطني الديمقراطي، تمسكه بـ"خيار القائمة المشتركة"، معتبرًا أنّ "الحل يكون بين الأحزاب"، في حين أكدت "الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة" على "تمسكها بقرار لجنة الوفاق".
 
وعقدت لجنة الوفاق، مؤتمرها الصحفي بمشاركة أربعة من أعضائها، وبغياب تام لممثلي الأحزاب، وأكدت أنها لن تتراجع عن التركيبة التي اقترحتها لتشكيل القائمة المشتركة، التي عبّر كل من التجمع الوطني الديمقراطي، والحركة العربية للتغيير، عن رفضها في وقت سابق.
 
وذكر أعضاء اللجنة، أنّ التوكيل الذي منحته لها الأحزاب، كان يخولها بإقرار تشكيلة القائمة المشتركة لتكون ملزمة للأحزاب.
 
ودافعت اللجنة عن التركيبة التي اقترحتها، وكشفت أنّها أوصت خلال المفاوضات بمنح "الحركة العربية للتغيير" والحركة "الإسلامية"، منصبي رئاسة الكتلة البرلمانية للمشتركة، ونائب رئيس الكنيست، على أن تمنح الحركة العربية للتغيير فرصة الاختيار بين المنصبين، علما بأن ذلك لم يكن ضمن التوكيل الذي منحته الأحزاب لـ"الوفاق".
 
وخاضت الأحزاب العربية الانتخابات السابقة المقامة في أبريل الماضي، بقائمتين منفصلتين، ما أثار استياء الفلسطينيين في إسرائيل وعزوفهم عن المشاركة في التصويت، الأمر الذي أدى تراجع التمثيل العربي في الكنيست إلى عشرة فقط، علما أنها كانت ممثلة بـ13 مقعدًا قبل الانتخابات. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان