رئيس التحرير: عادل صبري 02:03 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

مركز حقوقي فلسطيني: الاحتلال يتعمّد إيذاء المتظاهرين على حدود غزة

مركز حقوقي فلسطيني: الاحتلال يتعمّد إيذاء المتظاهرين على حدود غزة

العرب والعالم

قمع مسيرات العودة

مركز حقوقي فلسطيني: الاحتلال يتعمّد إيذاء المتظاهرين على حدود غزة

متابعات 13 يوليو 2019 20:29
اتهم مركز حقوقي فلسطيني، اليوم السبت، جيش الاحتلال الإسرائيلي بتعمُّد إيذاء المتظاهرين واستهدافهم في أماكن قاتلة بأجسادهم خلال مشاركتهم في "مسيرات العودة" السلمية على حدود غزة.
 
وقال المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، في بيان أوردته وسائل إعلام فلسطينية: "القوة المفرطة التي يستخدمها الجيش الإسرائيلي أدت الجمعة، لإصابة 74 مدنيًّا فلسطينيًّا منهم 23 طفلاً". 
 
وأضاف: "اتسمت التظاهرات بالسلمية والهدوء ولم يسجل وجود أي خطر أو تهديد جدي على حياة الجنود الذين استهدفوا المتظاهرين بالرصاص وقنابل الغاز". 
 
ووفق توثيق المركز؛ فإن حصيلة الضحايا في المسيرة منذ انطلاقتها في 30 مارس العام الماضي، بلغ 207 شهداء، منهم 44 طفلاً وامرأتان و9 من ذوي الإعاقة، و4 مسعفين، وصحفيان، فيما ارتفعت حصيلة الإصابات إلى 13 ألفًا و127 شخصًا.
 
وأدان المركز الفلسطيني، "استمرار قوات الاحتلال الإسرائيلي، في ارتكاب الجرائم ضد التظاهرات التي اتسمت بالسلمية". 
 
ويرى أنّ هذه الجرائم نتيجة إفلات إسرائيل من العقاب وما تتمتع به من حصانة؛ ما يشجع قواتها على اقتراف الجرائم بقرار رسمي من أعلى المستويات العسكرية والسياسية. 
 
ومنذ مارس 2018، يشارك فلسطينيون في "مسيرات العودة" قرب السياج الفاصل بين شرقي غزة وإسرائيل، للمطالبة بعودة اللاجئين إلى مدنهم وقراهم، ورفع الحصار عن القطاع.
 
ويقمع جيش الاحتلال تلك المسيرات السلمية بعنف، ما أسفر عن استشهاد عشرات الفلسطينيين، وإصابة الآلاف بجروح مختلفة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان