رئيس التحرير: عادل صبري 02:06 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

تحدث عن هواوي وأردوغان وخاشقجي.. أهم تصريحات ترامب في قمة العشرين

تحدث عن هواوي وأردوغان وخاشقجي.. أهم تصريحات ترامب في قمة العشرين

أيمن الأمين 29 يونيو 2019 11:56

على هامش اجتماعات قمة العشرين الاقتصادية، قال  الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كان يرغب في محو الأكراد على الحدود مع سوريا، مضيفا، أنه طلب منه عدم فعل ذلك.

 

من جهة أخرى، أكد ترامب لأردوغان أن عملية شراء أنقرة لمنظومة صواريخ ”إس-400“ الدفاعية الروسية تعد مشكلة.

 

لكنه أضاف أن تركيا كانت صديقة لنا، نحن شريك تجاري كبير (بالنسبة لها). وسنصبح أكبر.

وكانت أثارت الصفقة استغراب حلفاء تركيا في حلف شمال الأطلسي وحفيظة واشنطن، التي كانت تتوقع من أنقرة شراء منظومة صواريخ "باتريوت" الأميركية بدلًا من إس-400.

 

لكن تركيا تمسكت بالصفقة بينما قال أردوغان في وقت سابق هذا الشهر استكملنا الصفقة. إن شاء الله، سيبدأ تسليم إس-400 الشهر المقبل.

 

كما صرح الرئيس الأمريكي أيضا عن قضية اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي قائلا: أنه يشعر بـ"غضب شديد" جرّاء عملية قتل الصحافي جمال خاشقجي، لكنه شدد على أن أحداً لم يشر بإصبع الاتهام باتجاه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

 

وقال ترامب أشعر بغضب وحزن شديدين حيال عملية قتل الصحافي السعودي خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول.

لكن، لدى سؤاله بشأن إن كان تحدث عن القضية خلال اجتماعه مع ولي العهد السعودي، أكد أن أحداً لم يشر مباشرة بإصبع الاتهام إلى الأمير محمد بن سلمان.

 

في الغضون، ألغى ترامب الحظر الأمريكي المفروض على الهواتف الصينية "هواوي"، ليسمح بذلك للشركات الأمريكية بالتعامل مع الشركة الصينية.

 

وكانت وزارة التجارة الأمريكية أعلنت أنها أضافت هواوي تكنولوجيز و70 شركة تابعة لها إلى ”قائمة الكيانات“ الخاصة بها في خطوة تمنع الشركة من الحصول على مكونات وتكنولوجيا من شركات أمريكية بدون موافقة الحكومة.

 

وقال ترامب بعد محادثات أجراها مع الرئيس الصيني على هامش قمة مجموعة العشرين بأوساكا اليابانية اليوم السبت، إن الصينيين ”يعتقدون أنهم قادرون على عمل شيء لا يمكن لأحد القيام به (تقنيات اتصالات الجيل الخامس 5G) ولدينا إنتاج مشابه في سيليكون فالي في كالفورنيا، وسوف نستمر في إنتاج وبيع تلك الهواتف (هواوي) وليس لدي مشاكل مع الشركات التي لديها قدرة تسويقية“.

 

من جهة أخرى، أعلن ترامب أن بلاده لن تفرض رسومًا جديدة على الصين، لكنه أضاف أن إدارته لن تلغي الرسوم السابقة، موضحًا أنه مستعد للمضي قدمًا في التفاوض مع الصين التي وصفها بأنها لديها رغبة حقيقية في التوصل لاتفاق معنا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان