رئيس التحرير: عادل صبري 04:07 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بومبيو يصل السعودية لبحث الأزمة الإيرانية ومواجهة تهديدات طهران

بومبيو يصل السعودية لبحث الأزمة الإيرانية ومواجهة تهديدات طهران

العرب والعالم

مايك بومبيو

بومبيو يصل السعودية لبحث الأزمة الإيرانية ومواجهة تهديدات طهران

محمد الوكيل 24 يونيو 2019 10:15

وصل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الاثنين إلى المملكة العربية السعودية، لإجراء محادثات حول أزمة إيران وتشكيل تحالف لمواجهة تهديداتها.

 

وأفادت فضائية "العربية" أنه من المتوقع أن يلتقي بومبيو بالعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز، وولي العهد محمد بن سلمان في مدينة جدة قبل أن يتوجه إلى الإمارات.

 

وكان بومبيو أعلن، الأحد، أنه سيزور السعودية والإمارات، لإجراء محادثات حول أزمة إيران وتشكيل تحالف استراتيجي لمواجهة تهديداتها.

 

جاء ذلك في حديثه إلى الصحفيين بالعاصمة واشنطن قبل صعوده على متن الطائرة متجها إلى الشرق الأوسط، حسب وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية.

 

وقال بومبيو، إنه سيتحدث إلى حليفي الولايات المتحدة حول كيفية التأكد من أن الجميع متحالفون استراتيجيًا، وكيفية بناء تحالف عالمي للتصدي لأكبر دولة راعية للإرهاب في العالم، على حد قوله.

 

في الوقت نفسه، أكد بومبيو مجددا أن الولايات المتحدة مستعدة للتفاوض مع إيران دون أي شروط مسبقة لتخفيف التوترات في الخليج، مشيرًا إلى أنه سيزور السعودية والإمارات، في طريقه إلى الهند.

 

وتصاعدت التوترات الأسبوع الماضي بعد أن أسقطت إيران طائرة عسكرية أمريكية مسيرة.

 

وقال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه تراجع عن الضربات المخطط لها ضد إيران بعد أن علم أن 150 شخصًا سيقتلون، لكنه قال إن العمل العسكري لا يزال خيارًا مطروحًا.

 

والخميس، قالت القوات الجوية التابعة للحرس الثوري، في بيان، إنها أسقطت طائرة مسيرة من طراز "غلوبال هوك"، تابعة للقوات الجوية الأمريكية، تحلق فوق ساحل مدينة كوه مبارك، بولاية هرمزغان، المطلة على خليج عمان.

 

غيّر أن الجيش الأمريكي نفى ما أعلنته طهران، وقال إنّ الطائرة التي تم إسقاطها بصاروخ إيراني كانت تحلق في الأجواء الدولية فوق مضيق هرمز، وأنه لا وجود لأي طائرات مسيرة أمريكية تعمل في المجال الجوي الإيراني.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان