رئيس التحرير: عادل صبري 11:55 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

السعودية: تجارة النفط بالدولار تلبي مستهدفات سياساتنا النقدية

السعودية: تجارة النفط بالدولار تلبي مستهدفات سياساتنا النقدية

محمد الوكيل 08 أبريل 2019 13:39

كشفت المملكة العربية السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، اليوم الإثنين، حقيقة نيتها بيع نفطها بعملات أخرى غير الدولار الأمريكي.

 

وذكرت وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودية، في بيان لها اليوم، إن ما يتردد مؤخرًا من مزاعم بشأن تهديد السعودية ببيع نفطها بعملات أخرى غير الدولار، هي معلومات تفتقر إلى الدقة.

 

وأضافت أنها عكفت على بيع نفطها بالدولار على مدى عقود عديدة، وهو ما يفي بمستهدفات سياساتها المالية والنقدية على نحو جيد، مؤكدة التزام حكومة المملكة بدورها كقوة توازن في أسواق الطاقة، وعدم المخاطرة بهذه الأولوية لسياستها.

 

وكانت أخبار صحفية مؤخرًا ذكرت أن الرياض تهدد ببيع نفطها بسلة عملات بدلاً من الدولار الأمريكي، حال تفعيل مشروع قانون "نوبك"، الذي يفرض عقوبات على منتجي الخام.

 

والسعودية، أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، على الرغم من أنها تأتي ثالثًا في حجم الإنتاج بعد كل من روسيا والولايات المتحدة.

 

وخلال وقت سابق اليوم، أكد وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، بقاء الدولار الأمريكي كعملة معتمدة لمبيعات وتجارة النفط الخام لبلاده، مع الخارج.

 

وبالتزامن مع تصريحات الوزير السعودي، أكد وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي، الإثنين، خلال مناسبة في دبي، أن التجارة الخارجية بعملة غير الدولار، لا تتم بين ليلة وضحاها.

 

وتعد السعودية ثالث أكبر منتج للنفط الخام في العالم، بعد أمريكا وروسيا، بمتوسط إنتاج يومي 10 ملايين برميل يوميا، وأكبر مُصدر للخام بمتوسط يومي 7 ملايين يوميا.

 

ومنذ عام 2000، خرج أعضاء في الكونغرس الأمريكي بمقترح قانون يعاقب كبار منتجي الخام في العالم تحت اسم "نوبك"، لما وصفه تحكمهم في إمدادات النفط الخام للعالم، وبالتالي التحكم في الأسعار، لكنه لم يقر بعد.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان