رئيس التحرير: عادل صبري 05:56 مساءً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

يقاومون وحدهم.. هكذا يدافع الفلسطينيون عن القدس

يقاومون وحدهم.. هكذا يدافع الفلسطينيون عن القدس

العرب والعالم

اقتحامات الأقصى

بعد تزايد الاقتحامات الجماعية..

يقاومون وحدهم.. هكذا يدافع الفلسطينيون عن القدس

أيمن الأمين 16 يناير 2019 15:30

لا يزال الاحتلال الصهيوني يقتحم ويدنس بأقدام جنوده باحات المسجد الأقصى، وسط صمت عربي وإسلامي تجاه تلك الانتهاكات.

 

المحتل الصهيوني للأراضي الفلسطينية العربية، لم يترك جريمة إلا وارتكبها ضد المقدسات الإسلامية والفلسطينية.

 

وفي الساعات الأخيرة، جدد مستوطنون متطرفون صباح الأربعاء، اقتحامهم للمسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة.

 

وذكرت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة أن شرطة الاحتلال أغلقت باب المغاربة الساعة العاشرة والنصف صباحًا عقب اقتحام 69 مستوطنًا بينهم 35 طالبًا من طلاب المعاهد والجامعات اليهودية، للمسجد الأقصى.

وأوضحت أن المستوطنين نظموا جولات استفزازية في باحات الأقصى، وأدى بعضهم طقوسًا تلمودية بالمسجد، وتحديدًا بالجهة الشرقية منه أي قرب باب الرحمة.

 

وواصلت شرطة الاحتلال فرض قيودها على دخول الفلسطينيين للأقصى، واحتجزت بعض هوياتهم الشخصية عند أبوابه لحين خروجهم منه.

 

وقبل يوم، اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بالضرب على مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني، خلال تقدمه لمسيرة احتجاجية بمحيط مسجد قبة الصخرة لفك الحصار عن المتواجدين داخله.

 

وقبل يومين حاصرت قوة من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال، مُصلين وعدد من حراس وسدنة مسجد قبة الصخرة بالأقصى، فيما سمحت لعشرات المستوطنين وعلى رأسهم وزير الزراعة الإسرائيلي المتطرف أوري أرئيل، اقتحام المسجد الأقصى، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال.

من جهتها، أدانت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم الثقافة "ايسيسكو" بشدة، قيام شرطة الاحتلال الإسرائيلي باقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك، والاعتداء الجسدي على إمام المسجد الشيخ عمر الكسواني، ومحاصرة مسجد قبة الصخرة المشرفة، ومن فيه من حراس ومصلين وموظفين تابعين لدائرة الأوقاف الفلسطينية.

 

وقالت الإيسيسكو "إن هذا الاقتحام عمل إجرامي شنيع، واستفزاز وقح لمشاعر المسلمين، واستهانة بمقدساتهم وقيمهم الدينية، واستهتار بالمواثيق والإعلانات الدولية الخاصة بحماية المقدسات الإسلامية في القدس الشريف.

 

ودعا المدير العام للإيسيسكو عبد العزيز بن عثمان التويجري، المجتمع الدولي والجهات المعنية في العالم الإسلامي لحماية التراث الثقافي والطبيعي في القدس الشريف، والتدخّل لمنع تكرار مثل هذه الاستفزازات تفعيلا لقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة ذات الصلة.

كما طلب المدير العام للإيسيسكو من الهيئات الحكومية وغير الحكومية الإسلامية، داخل العالم الإسلامي وخارجه، المساهمة في عملية إبراز التراث المقدسي وحمايته وتطويره، لمناسبة إعلان الإيسيسكو سنة 2019 سنة التراث في العالم الإسلامي، وتعيين مدينة القدس الشريف، عاصمة للثقافة الإسلامية عن المنطقة العربية لعام 2019، وعاصمة دائمة للثقافة الإسلامية.

 

يذكر أن اقتحامات المسجد الأقصى تتم بشكل يومي، وعلى فترتين صباحية ومسائية، ووسط انتشار مكثف لقوات وعناصر الشرطة والوحدات الخاصة داخل المسجد وعند أبوابه.

 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان