رئيس التحرير: عادل صبري 09:25 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

إسقاط العباية وحظر النقاب.. دعوات لسعوديات تثير الجدل على السوشيال ميديا

إسقاط العباية وحظر النقاب.. دعوات لسعوديات تثير الجدل على السوشيال ميديا

أخبار مصر

دعوة لاسقاط العباية وحظر النقاب في السعودية

إسقاط العباية وحظر النقاب.. دعوات لسعوديات تثير الجدل على السوشيال ميديا

أحلام حسنين 27 يوليو 2019 11:53

بعد مراحل عدة يخطو السعوديون على طريق الانفتاح في الآونة الأخيرة ضمن رؤية المملكة 2030، بدى وكأن ثورة تلوح في الأفق حتى تسير السعوديات على خطى أكثر انفتاحا على العالم، أو للتخلص مما وصفه أصحاب الدعوة  بـ"القيود الاجتماعية"، وهي الدعوة التي لقت انتشارا كبير على مواقع التواصل الاجتماعي تحت هاشتاج "إسقاط العباية".."حظر النقاب"، حتى أثارت جدلا واسعا بين مؤيدين ومعارضين. 

 

ومنذ إعلان رؤية المملكة العربية السعودية 2030 وقد شهدت مسيرة المرأة السعودية تحولات تاريخية، إذ مُنحت حق التمكين في المجالات كافة، بداية من قيادة السيارة بعد أن كان محظور عليها ذلك، إلى منحها عددا من الحقوق الأخرى، منها إجراء الخدمات الحكومية كافة من دون اشتراط موافقة ولي الأمر،  والسماح للمرأة بدخول الملاعب الرياضية، حتى وصل الأمر إلى منحها حق اختيار الانضمام إلى التجنيد.

 

"إسقاط العباية"

 

وإلى جانب المساعي التي تبذلها لتمكين المرأة وتحقيق الانفتاح، بدأت تعلو أصوات سعوديات بمزيد من الانفتاح والتحرر، فلجأن إلى مواقع التواصل الاجتماعي ودشن هاشتاج "إسقاط-العباية"، وأخر "حظر_النقاب"، دعون خلاله إلى التحرر من ارتداء المرأة السعودية للعباءة واستبدالها بملابس أخرى تواكب العصر والعالم بعيدا عما فرضته عليهم ما وصفوه بـ"القيود الاجتماعية".

 

 

 

وفي غضون ساعات قليلة انتشر هاشتاج "إسقاط العباية" على مواقع التواصل الاجتماعي كالنار في الهشيم، حتى تصدر قائمة أكثر الهاشتاجات تفاعلا بعد أ حصد أكثر من 57 ألف تغريدة. 

 

وانقسم رواد مواقع التواصل الاجتماعي ما بين مؤيدين للثورة على العباءة وتحرر المرأة السعودية من هذه الثياب التي يعتبرونها طمس لهوية المرأة، وآخرون هاجموها واعتبروها انقضاض على المعايير الاجتماعية وتخلي عن الحشمة.

 

تقود جياد في تغريدة عبر تويتر :"أنا مع #إسقاط_العباية و #حظر_النقاب لأنه طمس وإلغاء لهويتنا، كمان العبايه شخصياً شي انفرض علي مو جالسه البسها بقناعتي للأمانه، إحنا بشر وعندنا رأي آخر ومجهولين في الدوله يفرضون علينا هالرداء الأسود، سلامات إلى متى؟".

 

وأضافت بعد أن توالت عليها ردود فعل بين تأييد لها ومهاجمتها :"أنا أطالب بإسقاط_العباية بإسمي وبإسم سائر بنات السعودية، نطالب الملك سلمان حفظه الله ورعاه وولي عهده الأمين محمد بن سلمان حفظه الله ان يتم #حظر_النقاب رسمياً لما في ذلك من القمع والرجعية الصحوية التي لا تمت للإسلام بأي شكل".

 

حظر النقاب واجب

 

واتفقت معها حورية إذ تقول :"نعم لـ #حظر_النقاب،  لأن وجهي مو عوره"، وأيدتها ماية قائلة :"#حظر_النقاب واجب واجب واجب واااااجب لأسباب أمنية و إنسانية .. اللي يدافع عن النقاب من الذكور يلبسه اهو لان محد يبي يشوف وجه صاحب هذا التفكير #إسقاط_العباية".

 

ولقت هذه الدعوة إعجاب بعض الشباب العربي أيضا، منهم شاب يلقب نفسه على تويتر بـ"محسن باشا" إذ يقول :"#إسقاط_العباية و #حظر_النقاب ده ترند فى المملكة السعودية وانا معه من اجل اعلاء شأن الشفافية".

 

وفي المقابل هناك أراء أخرى عارضت الدعوة التي جاء بها هاشتاج إسقاط العباية، إذ اعتبروا ذلك ثورة على القيم والفضيلة والحشمة التي يتحلى بها المجتمع السعودية.

 

رافضون:"فئة مدفوفعة"

 

ويقول محمد اليحيا عبر تويتر :"فئة مدفوعة من الخارج وفئة جاهلة وفئة لا قيمة لها ولا تمثل شيء تطالب بـ #اسقاط_العبايه فترد عليهم بنات الوطن بمشاهد تصيبهم بخيبة أمل كبيرة. كلما زاد هجومهم على القيم وعلى الفضيلة كلما زاد تمسك بنات الوطن بالفضيلة والقيم. لن تُسقط هاشتاقاتكم المريضة إلا رغباتكم وأحلامكم المريضة".

 

وعلق عماد حامد على هاشتاج "#إسقاط_العباية" قائلا :"أجد ان هناك دعوات نسوية فى السعودية تدعو إلى إسقاط العباية واستبدالها بلباس عصرى أوروبي ( على حد قولهن )..هذا يذكرني بأول مسلمة خلعت الحجاب".

ورأى عبد الله الشريف أن "هشتاج إسقاط العباية"، ترويج لإخراج المسلمة من حشمتها، مضيفا :"بالأمس ينادون بـ ‎إسقاط الولاية، واليوم ينادون بـ‎إسقاط العباية، وباسم الحرية يريدون إفساد بناتنا، الحمدلله بنات مجتمعنا محافظات ومتربيات، ولايتّبع هؤلاء الأرذال إلا قليلة الدين والتربية".

 

المرأة في عهد "سلمان"

وفي عهد الملك سلمان بن عبد العزيز شهدت المملكة تمكين للمرأة السعودية في المجالات كافة، ففيه انتهى عصر الحظر المفروض على قيادة المرأة للسيارة في السعودية بعد أن كانت المملكة البلد الوحيد في العالم الذي يمنع النساء من قيادة السيارات.



ومن التحولات التي شهدتها مسيرة المرأة السعودية، تمكينها من إجراء الخدمات الحكومية كافة من دون اشتراط موافقة ولي الأمر، وصدور قرار تنظيم صندوق النفقة للمطلقات، والسماح للأم الحاضنة بطلب صك إثبات حضانة من دون إقامة دعوى، ومنح متدربات القانون رخصة مزاولة المهنة، والسماح للفتيات بممارسة الرياضة في المدارس، وأيضاً السماح لهن بدخول الملاعب الرياضية.

 

المحظورات

 وبحسب  موقع "بي بي سي عربي" مازالت هناك أمور يُحظر على المرأة القيام بها دون موافقة وليها، ومنها: التقدم للحصول على جواز سفر، والزواج بمفردها، وفتح حساب مصرفي، والبدء في بعض الأعمال الخاصة، والخضوع لبعض العمليات الجراحية، والخروج من السجن بعد انتهاء فترة العقوبة.

 

والولي في القانون السعودي هو الذكر المسؤول عن المرأة وإدارة شؤونها ويجب الرجوع إليه في كل ما يتعلق بها والحصول على موافقته، مهما كان سنها.

وتبدأ الولاية من الوالد ثم الأخ بعد وفاته ثم الزوج وفي حال وفاته تعود الولاية لأبيها أو شقيقها حتى يبلغ أحد أبنائها سن الرشد ويصبح هو وليها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان