رئيس التحرير: عادل صبري 09:03 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

طالبوا بعودة «مرسي».. هكذا سخر رواد «السوشيال ميديا» من بيان «الإخوان»

طالبوا بعودة «مرسي».. هكذا سخر رواد «السوشيال ميديا» من بيان «الإخوان»

أخبار مصر

الرئيس المعزول محمد مرسي يحاكم في عدة قضايا

طالبوا بعودة «مرسي».. هكذا سخر رواد «السوشيال ميديا» من بيان «الإخوان»

أحمد إسماعيل 15 أغسطس 2018 23:10

بمجرد دخولك على مواقع التواصل الاجتماعي تستطيع في جولة سريعة، أو متأنية أن ترصد حجم السخرية الذي ساد أغلب صفحات المدونين، عقب بيان جماعة الإخوان المسلمين بمناسبة الذكرى الخامسة لفض اعتصامي رابعة والنهضة 14 أغسطس 2013.

 

وجاء بيان الجماعة يدعو إلى حل للأزمة التي تعيشها البلاد -حد وصفهم- متضمن في أولى بنوده عودة الرئيس المعزول محمد مرسي لسدة الحكم. بيان الجماعة الذي حمل عنوان «تعالوا إلى كلمة سواء وطن واحد لشعب واحد»، تتضمن 10 بنود لما أسمته "دعوة للحوار الوطني"، قالت إنها "حرصا على إخراج الوطن من النفق المظلم".

 

وتضمنت أبرز البنود العشرة، الاحتفاء بثورة يناير 2011، والتأكيد على أن الجماعة فصيل وطني، وأن السلمية خيار التنظيم في التغيير والحفاظ على مؤسسات الدولة. كما تضمنت اعتبار الشعب المصدر الوحيد للشرعية، ورفض مناخ الاستقطاب، والتأكيد على أن حقوق الضحايا لا تسقط بالتقادم وأهمية تحقيق العدالة الناجزة.

وقالت إن "أفضل طريق للخروج من هذا النفق المظلم هو عودة مرسي لسدة الحكم على رأس حكومة ائتلافية يتم التوافق عليها من القوى الوطنية لمدة محددة وكافية، يتم خلالها تهيئة البلاد لإجراء انتخابات حرة نزيهة تشرف عليها هيئة قضائية مستقلة، تتوافق عليها القوى الوطنية دون إقصاء لأحد".

 

وختمت الجماعة البيان قائلة: "ندعو إلى حوار وطني مجتمعي شامل في مناخ صحي يسمح بتحقيق البنود السابقة، حتى يمكن استعادة اللحمة الوطنية والانطلاق نحو وطن واحد لشعب واحد".

 

فيما يلي غيض من فيض التعليقات حول البيان والتي جاءت تسخر منه معقبة عليه من قبل بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي. المحامي طارق العوضي علق على البيان عبر صفحته الشخصية فيس بوك قائلا :ممكن الاخوان يفهمونا ايه اللي يخلي النظام يقبل المبادرة دي ؟؟ وهل الناس في الشارع هتوافق على عودة مرسي ؟؟ وألم يفهم الإخوان حتى الآن أن الواقع تجاوز مرسي بمراحل ؟؟ ولا هو الموضوع يلا نطلع ببيان وخلاص ؟؟" .

فيما علق حساب آخر باسم "سمر المطلق" : "لسه برضه بيقولوا مرسي ربنا يشفي". فيما سخر المدون أحمد عبد الفتاح من البيان واضعا رابط لصفحة " اكسبلاوري"، وهو المتصفح القديم جدا للانترنت ولم يعد أحد يستخدمه.

 

بينا اكتفت مدونة أخرى باسم ليلى عبد الباسط بالقول: "إللى ضغطه واطي يقرأ بيان الإخوان المسلمين"، فيما علق حساب آخر باسم محمد رجب "الناس دي عبيطة مش بتستعبط".

 

واستشهد أحد الرواد ويدعى المهندس أحمد سمير بقول المتنبي "لكل داء دواء يستطب به إلا الحماقة أعيت من يداويها" ليتبعه مدون آخر باسم باسم عبد الله قائلا "مستشفى المجانين عنبر الإخوان".

وتمت عملية فض اعتصامي رابعة والنهضة في 14 أغسطس 2013، ما أسفر عن سقوط 632 قتيلًا منهم 8 شرطيين، بحسب "المجلس القومي لحقوق الإنسان" (حكومي)، في الوقت الذي قالت منظمات حقوقية محلية ودولية (غير رسمية) إن أعداد القتلى تجاوزت الألف.

 

وخلال هذه الفترة، جرت انتخابات رئاسية لمرتين عامي 2014، و2018، فاز فيها الرئيس عبد الفتاح السيسي. ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من السلطات المصرية بشأن ما أثارته الجماعة.

 

 غير أن أواخر يوليو الماضي، جدَّد الرئيس، عبد الفتاح السيسي، رفضه المصالحة معها قائلا في خطاب متلفز "نجابه الإرهاب بلا هوادة، دون أن نلجأ للمصالحات؛ حمايةً للدولة والدين".

 

وقبل أيام قليلة، طرح السفير معصوم مرزوق مساعد وزير الخارجية الأسبق، مبادرة تحت اسم " من أجل مصر..تعالوا إلى كلمة سواء".

تضمنت مبادرة "مرزوق" 9 بنود تتلخص في أنها بمثابة خارطة طريق سياسية جديدة، تطالب باستفتاء شعبي حول استمرار الحكومة الحكومة والبرلمان وفقا للمادة 157 منالدستور،

 

كما ينص البند السادس منها على حظر كل من اشترك أو ساهم في ولاية عامة في مؤسسات الحكم أو البرلمان خلال الأعوام العشر السابقة على الاستفتاء المشاركة في الترشح أو التعيين لأي منصب عام خلال العشرة أعوام التالية على انتهاء ولاية المجلس الانتقالي.

 

كما تنص المبادرة على ضرورة إصدار قانون عفو شامل يتضمن تحصين قضائي كامل لكل من تصدى لمهام الحكم والتشريع ما بعد 25 يناير 2011 وحتى بداية ولاية المجلس الانتقالي، وتقنين أحكام العدالة الانتقالية والمصالحة، والإفراج الفوري عن كل المحبوسين في قضايا الرأي، مع تعويضات عادلة ومجزية لكل ضحايا هذه الفترة بواسطة لجنة قضائية مستقلة يحددها المجلس الأعلى للقضاء.

ودعا مرزوق في نهاية المبادرة إلى عقد مؤتمر شعبي في ميدان التحرير لدراسة الخطوات التالية، وذلك من بعد صلاة الجمعة، يوم 31 من أغسطس 2018، وحتى الساعة التاسعة مساءً نفس اليوم، يحضره كل من يوافق على ما تضمنه هذا النداء.

 

ما أن أطلق مرزوق هذه المبادرة على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، وانقسمت الآراء حوله ما بين عاصفة من الهجوم التي تتهمه بتنفيذ تحركات سرية يقودها جماعة الإخوان المسلمين المقيمين في تركيا، وأخرى ثمنت المبادرة واعتبرتها تحريك للمياه الراكدة في المشهد .

 

السياسي. حمدين صباحي، المرشح السابق لرئاسة الجمهورية، رأى أن مبادرة "مرزوق" لم تنف أو تشكك في شرعية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بل أقرت بشرعيته وطالبته بما يشبه الإشراف على بنود المبادرة من انتخابات وقوانين.

 

في السياق نفسه، أصدرت أحزاب تيار الكرامة والتحالف الشعبي الاشتراكي ومصر الحرية، بيانا صحفيا، أعربوا فيه عن تضامنهم مع مبادرة السفير معصوم مرزوق، وإدانة حملة التشهير الموجهة ضده عبر بعض وسائل الإعلام.

 

وقال البيان إن السفير معصوم مرزوق أطلق نداءا برؤيته الخاصة لإنقاذ البلاد مما تعانيه من سياسات وأوضاع وأزمات تهددها، رافضا ما وصفه بـ"حملة التشويه والتخوين والاغتيال الأدبى والمعنوى التى يتعرض لها ".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان