رئيس التحرير: عادل صبري 10:01 صباحاً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

اتفاق تاريخي..ـ«أوبك +» تخفض إنتاجها 10 ملايين برميل يومًيا

اتفاق تاريخي..ـ«أوبك +» تخفض إنتاجها 10 ملايين برميل يومًيا

أخبار مصر

أوبك + تخفض إنتاجها 10 ملايين برميل يومًيا

لرفع الأسعار المنهارة بسبب كورونا..

اتفاق تاريخي..ـ«أوبك +» تخفض إنتاجها 10 ملايين برميل يومًيا

محمد متولي- وكالات 10 أبريل 2020 03:11

اتفقت منظمة" أوبك" ومنتجو النفط المتحالفون معها، في إطار ما يعرف بمجموعة "أوبك+"، في وقت متأخر الخميس،على خفض تاريخي لإنتاج 10 ملايين برميل يوميا في مايو ويونيو ؛ لرفع الأسعار المنهارة جراء أزمة فيروس كورونا المستجد.

 

وذكرت المجموعة في بيان لها أن التخفيضات ستتقلص بين يوليو وديسمبر إلى 8 ملايين برميل يوميا ثم يجري تخفيضها مجددا لـ6 ملايين برميل يوميا بين يناير 2021 وأبريل 2022.

 

وأشارت إلى أنها ستعقد مؤتمرا آخرًا عن بعد في 10 يونيو المقبل؛ لتقييم السوق.

 

جاء ذلك خلال اجتماع افتراضي لدول "أوبك +" ، وناقشت خلاله الدول الكبرى المنتجة للنفط عبر الفيديو إعادة الاستقرار للسوق النفطية ودعم الأسعار التي انهارت مع تفشي فيروس كورونا المستجد. 

 

فيما قال مسؤول رفيع بالإدارة الأمريكية الخميس إن الولايات المتحدة ترحب بالتقارير عن اتفاق أوبك وحلفائها من حيث المبدأ على خفض إنتاج النفط 10 ملايين برميل يوميا.

 

وأضاف  "هذه التعهدات ستبعث بإشارة مهمة بأن جميع الدول الرئيسية المنتجة للنفط ستتجاوب بشكل منظم مع حقائق السوق الناجمة عن جائحة فيروس كورونا،" مضيفا أن وزير الطاقة دان برويليت سيمثل الولايات المتحدة في اجتماع وزراء طاقة مجموعة العشرين غدا الجمعة لبحث خطوات من أجل استعادة استقرار السوق.

 

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن مساء الخميس إجرائه مكالمة هاتفية ثلاثية "جيدة جداً" ضمّت كلاً من الرئيس الروسي فلاديمير بوتن والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

 

تراجع الطلب العالمي على الوقود بما يصل إلى 30 بالمئة بعدما أدت إجراءات مكافحة انتشار الفيروس لتوقف الطائرات والحد من استخدام السيارات وكبح النشاط الاقتصادي. لذلك فإنه حتى خفض بمقدار 20 مليون برميل يوميا لا يكفي.

 

وبلغت أسعار خام القياس العالمي برنت أدنى مستوى في 18 عاما الشهر الماضي ويجري تداول الخام بأقل من 34 دولارا للبرميل، أي عند نصف مستويات نهاية 2019، مما وجه ضربة عنيفة لميزانيات الدول المنتجة للخام وصناعة النفط الصخري الأمريكي عالية التكلفة.

 

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأسبوع الماضي إنه توصل إلى صفقة مع السعودية وروسيا يمكن أن تؤدي إلى خفض الإمدادات العالمية بين عشرة ملايين و15 مليون برميل يوميا، بما يعادل عشرة إلى 15 بالمئة من الإمدادات العالمية، وهو خفض غير مسبوق.

 

وبلغ أكبر خفض للإنتاج توافق عليه أوبك على الإطلاق 2.2 مليون برميل يوميا خلال أزمة 2008 المالية.

 

وأشارت مصادر في أوبك إلى أن خفضا كبيرا كهذا ممكن إذا شاركت الولايات المتحدة. لكن واشنطن لا تُبدي استعدادا للمشاركة.

 

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن اتفاقا جديد على الخفض ”صعب“ دون مشاركين آخرين.

 

كانت الولايات المتحدة قد دُعيت لكن من غير الواضح إن كانت شاركت في الاجتماع المنعقد عن بعد. وسبق أن قالت واشنطن إن الإنتاج الأمريكي ينخفض تدريجيا بسبب انخفاض الأسعار، لكن روسيا تقول إن ذلك ليس بمنزل تخفيض للإنتاج.

 

ولم يتضح بعد المستويات التي تقترحها موسكو والرياض أن يكون الخفض منها. وكانت موسكو تقول إنه يتعين أن تكون التخفيضات من مستويات إنتاج الربع الأول من العام. وتقول السعودية إن خط الأساس يجب أن يكون من أبريل نيسان عندما قفز إنتاجها بشكل كبير.

 

وقال جولدمان ساكس ويو.بي.إس يوم الخميس إن التخفيضات المقترحة، رغم ضخامتها، لن تكفي لمعالجة التراجع الهائل في الطلب العالمي، وتوقعا إمكانية انخفاض أسعار الخام إلى 20 دولارا للبرميل، بل وأقل من ذلك.

 

وقال جولدمان ساكس في مذكرة ”في نهاية المطاف، حجم صدمة الطلب هو ببساطة أكبر بكثير من أي خفض منسق للإمدادات“.

 

وانهار الطلب على البنزين في الولايات المتحدة 48 بالمئة إلى 5.1 مليون برميل يوميا في الأسابيع الثلاثة المنتهية في الثالث من أبريل نيسان.

 

واجتماع أوبك+ يوم الخميس سيعقبه مؤتمر بالهاتف يوم الجمعة لوزراء الطاقة بدول مجموعة العشرين، تنظمه السعودية أيضا.

 

وقال فاتح بيرول المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية لتلفزيون العربية يوم الخميس إن محادثات الجمعة قد تشهد إعلان دول مستوردة للنفط عن خطط لمشتريات بهدف بناء احتياطياتها الاستراتيجية ودعم الطلب.

 

وقد تأمر عدة ولايات أمريكية الشركات الخاصة بالحد من الإنتاج بموجب سلطات يندر استخدامها. وتجتمع الجهة التي تنظم صناعة النفط في ولاية تكساس، أكبر ولاية منتجة للنفط في البلاد حيث تنتج نحو خمسة ملايين برميل يوميا، يوم 14 أبريل لبحث تخفيضات محتملة.

 

لكن ترامب لم يُبد أي رغبة في خفض إنتاج بلاده، بل وحذر من أن لديه خيارات كثيرة إذا أخفقت السعودية وروسيا في الاتفاق على تخفيضات للإنتاج.

 

وأوردت وكالة تاس الروسية للأنباء أن أي تخفيضات ستستمر على الأرجح لثلاثة أشهر بدءا من مايو.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان