رئيس التحرير: عادل صبري 09:26 مساءً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

خسائر جنونية.. كيف التهم كورونا الاقتصاد العالمي؟

خسائر جنونية.. كيف التهم كورونا الاقتصاد العالمي؟

أخبار مصر

خسائر اقتصادية عالمية

فيديو:

خسائر جنونية.. كيف التهم كورونا الاقتصاد العالمي؟

أحمد علاء 03 أبريل 2020 18:13
كبّد فيروس كورونا، المصنف بأنّه جائحة دولية، اقتصادات العالم كثيرًا من الخسائر بعدما أحدث حالة ركود ربما تكون غير مسبوقة.
 
وفيما لا يعرف إلى متى تستمر هذه الكارثة التي تشهدها دول العالم أجمع، فقد توقّع بنك التنمية الآسيوي، اليوم الجمعة، أن ترواح كلفة تداعيات تفشي فيروس كورونا المستجد على الاقتصاد العالمي بين ألفي مليار و4100 مليار دولار، أي ما يعادل 2,3 إلى 4,8% من الناتج الإجمالي العالمي.

 
وقال البنك، حسبما نقلت فضائية "سكاي نيوز"، إنّ التقديرات قد تكون أقل من الواقع كونها لا تأخذ بالاعتبار الأزمات الاجتماعية والمالية المحتملة وكذلك تأثير الوباء على الأنظمة الصحية والتربوية على المدى الطويل.
 
وأضاف أنّه من المتوقع أن يُسجِّل معدل النمو في آسيا 2,2% خلال العام الحالي، في أبطأ وتيرة مسجّلة منذ العام 1998، حين لم يتجاوز النمو عتبة 1,7% جراء الأزمة المالية الآسيوية.
 
 
من جانبه، صرّح كبير الاقتصاديين في البنك الآسيوي للتنمية ياسويوكي ساوادا: "لا يمكن لأحد توقّع حجم انتشار جائحة كوفيد-19 أو مدته.. لا يمكن استبعاد احتمال حدوث أزمة مالية خطرة".
 
وتستند التوقعات إلى أنّ الفيروس سيصبح قيد السيطرة هذا العام وسيعود الوضع إلى طبيعته في العام المقبل، رغم أنّ احتمال تجدد الفيروس ليس مستبعداً وما زال مستوى خطورته مجهولًا.
 
 
كما حذّر التقرير من أنّ النتائج قد تكون أسوأ مما هو متوقّع، وألا تستعيد معدلات النمو عافيتها بشكل سريع.
 
وحتى السادسة من مساء اليوم الجمعة "بتوقيت القاهرة"، أسفر فيروس كورونا المستجد عن إصابة مليون و56 ألفًا و256 شخصًا حول العالم، مع تسجيل 55 ألفًا و770 حالة وفاة، فيما شُفي 224 ألفًا و3 حالات.
 
وتتصدر الولايات المتحدة قائمة الإصابات بواقع 257 ألفًا 379 شخصًا، مع تسجيل 6558 حالة وفاة، أمّا قائمة الوفيات تتصدرها دولة إيطاليا بـ13 ألفًا و915 حالة فيما سجّلت 115 ألفًا و242 حالة إصابة. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان