رئيس التحرير: عادل صبري 02:12 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

كيف تفادى جيف بيزوس عاصفة كورونا وحقّق أرباحًا ضخمة؟

كيف تفادى جيف بيزوس عاصفة كورونا وحقّق أرباحًا ضخمة؟

أخبار مصر

جيف بيزوس

كيف تفادى جيف بيزوس عاصفة كورونا وحقّق أرباحًا ضخمة؟

أحمد علاء 28 مارس 2020 10:59
كشفت تقارير صحفية تحقيق الملياردير ومؤسس شركة أمازون جيف بيزوس أرباحًا ضخمة عبر بيع أسهم في الوقت المناسب، قبل ضربة كبيرة هزّت سوق المال.
 
وقالت صحيفة "الجارديان": إنّ بيزوس حقق أرباحًا من بيع أسهم له في الشركة، قبل الضربة الكبيرة التي تعرض لها سوق الأوراق المالية، والتي سببت خسائر كبيرة لرجال الأعمال الآخرين.
 
 
ولا توجد أدلة على أن الرجل الأغنى في العالم تلقّى معلومات بشكل غير شرعي أو ملائم، بشأن الانهيار الذي شهدته أسواق المال العالمية والأمريكية بسبب انتشار فيروس كورونا، وفق الصحيفة.
 
وباع بيزوس أسهمًا بقيمة 3.4 مليار دولار في فبراير، مباشرة قبل الأزمة، مجنبا نفسه خسارة كبيرة، وخلال الأيام الثلاثة الأخيرة حقّق أرباحًا من الارتفاع في سعر الأسهم، تقدر بـ5.5 مليار دولار.
 
 
وأشارت الصحيفة إلى أنّه ليس بيزوس فحسب، بل أنّ هناك مدراء تنفيذيين آخرين حققوا أرباحًا بعد أن باعوا مقدارا كبيرا من أسهمهم قبل الأزمة، مثل لاري فينك، الرئيس التنفيذي لمجموعة المال BlackRock والذي تمكن من تجنب خسائر تقدر بتسعة ملايين دولار، ولانس أكلا، رئيس شركة IHS Markit لتحليل البيانات، الذي باع أسهما تقدر قيمتها بـ47 مليون دولار، لا تساوي حاليا سوى نحو 19 مليونًا.
 
وتعرضت سوق الأسهم الأمريكية إلى ضربات متوالية بسبب انتشار فيروس كورونا، ومنيت الشركات الكبيرة بخسائر فادحة، وبخاصة في قطاعات الطيران والنقل والغذاء، وفق "الجارديان".
 
 
واستعاد السوق الأمريكي بعضًا من الثقة بعد قانون يوفر أكثر من ترليوني دولار، وقعه الرئيس دونالد ترامب أمس ، لدعم الاقتصاد.
 
ووقّع ترامب، على حزمة حوافز اقتصادية بقيمة تريليوني دولار في سبيل مواجهة بلاده لأزمة تفشي فيروس كورونا المستجد على أراضيها، حزمة اقتصادية هي الأكبر إطلاقًا في التاريخ الأمريكي. 
 
ترامب وقّع على القرار عقب المصادقة عليه من قبل أعضاء الكونجرس أمس الجمعة، بعد تمريره في مجلس الشيوخ يوم الثلاثاء الماضي.
 
كما أصدر ترامب أمرًا فيدراليًّا، لإجبار شركة جنرال موتورز، الرائدة في مجال تصنيع السيارات، على صنع أجهزة للتنفس الاصطناعي في مواجهة الأزمة.
 
 
وفعّل ترامب قانون الإنتاج الدفاعي، نادر الاستخدام، لإجبار جنرال موتورز على تسريع إنتاجها الأجهزة.
 
جاء ذلك في ظل معاناة المستشفيات في ولايات عدة من نقص بأجهزة التنفس، وسط ازدياد وتيرة انتشار الفيروس يوما بعد يوم في الولايات المتحدة.
 
وحتى كتابة هذه السطور، فقد سجّلت الولايات المتحدة 1704 حالة وفاة بكورونا، و104 آلاف و256 إصابة بالفيروس المُصنّف بأنّه جائحة عالمية، بعدما سجّل كورونا حضوره الأول في أمريكا في العشرين من يناير الماضي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان