رئيس التحرير: عادل صبري 05:47 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بعد تعطل 8 سنوات..مصنع دمياط لإسالة الغاز يعود للحياة

بعد تعطل 8 سنوات..مصنع دمياط لإسالة الغاز يعود للحياة

أخبار مصر

مصنع دمياط لاسالة الغاز

بموجب اتفاق بين شركتي ناتورجي وإيني ومصر

بعد تعطل 8 سنوات..مصنع دمياط لإسالة الغاز يعود للحياة

أحلام حسنين 28 فبراير 2020 17:00

بعد 8 سنوات ظل فيها مصنع دمياط لإسالة الغاز معطلا منذ عام 2012 حين تضررت إمدادات الغاز في مصر، جراء الأحداث السياسية التي شهدتها البلاد، بات المصنع على طريق العودة للمشهد مرة أخرى بحلول يونيو المقبل.

 

وتسبب تعطل مصنع دمياط لإسالة الغاز البالغ طاقته 7.56 مليار متر كعب من الغاز سنويا، في أن تلجأ الحكومة لاستيراد الغاز من الخارج لتلبية الطلب المحلي، إلا أنه مع الاكتشافات التي جرت في الآونة الأخيرة، بات لدى مصر فائضا من الغاز يمكن تصديره عبر مصانع الغاز الطبيعي المسال.

 

 

تسوية النزاعات

 

وقد توصلت شركتا "إيني" الإيطالية و"ناتورجي" الإسبانية، مساء أمس الخميس، إلى اتفاق مع مصر لتسوية سلسلة من النزاعات بشأن مصنع دمياط لإسالة الغاز، والذي من شأنه أن يمهد الطريق لاستئناف العمل المصنع، وفقا لوكالة "رويترز".

 

وبموجب الاتفاق تنتهي المصالح التجارية لـ"ناتورجي" في مصر، ومن شأنه أيضا فض مشروع مشترك بين ناتورجي وإيني، بينما سترفع إيني وشركات مصرية مملوكة للدولة حصصها في مصنع دمياط، وفقا لـ"سكاي نيوز".

 

 

ويمتلك مشروع ليونيون فينوسا جاس "يو.إف.جي"، المشترك بين شركتي إيني وناتورجي، مصنع دمياط بنسبة 80%، فيما تنقسم بقية النسبة بالتساوي بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، والهيئة المصرية العامة للبترول.

 

وبموجب الاتفاق الذي جرى بين شركتي إيني وناتورجي ومصر، فإن مصنع دمياط لإسالة الغاز أصبح  مملوك حاليا بنسبة 50% لإيني، و40% لإيجاس و10% للهيئة المصرية العامة للبترول.

 

وستستحوذ  شركة  إيني على عقد شراء الغاز الطبيعي لمصنع دمياط ، وتحصل على حقوق إسالة مكافئة، مما يرفع محفظتها للغاز المسال بمقدار 3.78 مليار متر مكعب سنويا.

 

خطوة إيجابية

 

من جانبها أشادت شركة "ناتورجي" بالاتفاق الذي جرى مع مصر وشركة إيني، معتبرة أنها خطوة إيجابية في خطتها لخفض انكشافها على عقود شراء الغاز.

 

ووفقا للاتفاق فمن المقرر أن تحصل الشركة الإسبانية أيضا على 600 مليون دولار نقدا، ومعظم أصول "يو إف جي" البالغة قيمتها 300 مليون دولار خارج مصر، باستثناء أنشطة الشركة في إسبانيا.

 

ومنذ إجراء تغييرات على الإدارة في 2018، تركز "ناتورجي" على خفض التكاليف والخروج من دول من بينها كولومبيا وإيطاليا ومولدوفا وجنوب إفريقيا.

 

 

 

أهمية مصنع دمياط

 

أما عن مصنع دمياط لإسالة الغاز، فقد بدأ الإنتاج في في المصنع في عام 2004، وكانت تصل طاقته الإنتاجية إلى 7.56 مليار متر مكعب سنويا، ويصل معدل تغذية المصنع من الغاز من 750 لـ 770 مليون قدم مكعب غاز يوميا.

 

 وتعطل مصنع دمياط في نهاية 2012، على خلفية الأحداث السياسية التي شهدتها البلاد، حيث تضررت إمدادات الغاز في مصر جراء حالة الاضطراب بالبلاد حينها، ما اضطر الحكومة إلى استيراد الغاز لتلبية الطلب المحلي.

 

 

ارتفاع صادرات مصر من الغاز

 

وبعد الاكتشافات التي جرت في الفترة الأخيرة، أصبح لدى مصر فائضا بمقدروها تصديره للخارج، فقد بلغت صادرات مصر، خلال العام  2019 الماضي، ما يزيد عن 3 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال، ارتفاعا من 1.5 مليون طن في 2018 و850 ألف طن في 2017، وفقا لـ"سكاي نيوز".

 

وبحسب تصريات لوزير البترول طارق الملا، تعود إلى فبراير 2018، فإن صادرات مصر من الغاز الطبيعي بلغت 1.1 مليار قدم مكعبة يوميا، وتستهدف الوصول إلى ملياري قدم مكعبة يوميا بنهاية عام 2019 الماضي.

 

ووفقا للملا فإن إنتاج مصر من الغاز الطبيعي ارتفع  إلى 6.8 مليار قدم مكعبة يوميا، وذلك مع زيادة حجم إنتاج حقل ظهر، إذ كان متوقعا أن يصل إنتاج مصر من الغاز بنهاية 2019 إلى 7.5 مليار قدم مكعبة يوميا.

 

وكانت شركة إيني قد اكتشفت حقل ظُهر للغاز، الذي يعد أكبر حقول مصر على الإطلاق، في 2015 وتملك مجموعة أصول أخرى في البحر المتوسط.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان