تخوفات عمالية من تصفية شركة الحديد والصلب.. والقابضة: خسائرها 8 مليارات جنيه

جدل حول تصفية شركة الحديد والصلب

قلق وتخوفات لدى عمال شركة الحديد والصلب (إحدى شركات القابضة للصناعات المعدنية) بسبب الأنباء المتداولة عن تصفيتها، وإغلاقها، بعد 66 عاما من العطاء، ودوران الآلات والمعدات.

 

شركة الحديد والصلب تعد من أعرق الشركات في الشرق الأوسط، غير أنها فشلت في الآونة الأخيرة في سداد فاتورة خسائرها التي بلغت 8 مليارات جنيه، ولم تستطع الحكومة ضخ استثمارات لها.

 

 

ومنتصف مايو الماضي صدر قرار جمهوري، بتشكيل لجنة، برئاسة شريف إسماعيل، مستشار رئيس الجمهورية، لدراسة أوضاع الشركة، وجاء توفير بديل لها وهي شركة دلتا للحديد والصلب، وفق اندبندنت عربية.

 

ودعت شركة الحديد والصلب في مارس 2019، عددا من الشركات العالمية المتخصصة لتأهيل وتطوير وإدارة خطوط إنتاجها مع ضخ استثمارات مناسبة، من خلال اتفاقية مشاركة إيراد تمتد لمدة عشرين عامَا.

 

غير الشركة لم تتلق أي ردود بعد انتظار دام لأكثر من 45 يوما من الدعوة سوى عرض وحيد من شركة "ميت بروم "الروسية، ولم يلق قبول وزارة قطاع الأعمال.

 

تصفية الشركة

 

يقول الدكتور مدحت نافع، رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية، إن قرار تصفية شركة الحديد والصلب، فى يد الجمعية العمومية، وقد انعقدت بالفعل جمعية طارئة، 11 نوفمبر الماضي، وقررت استمرار الشركة فى العمل رغم تخطى خسائرها رأس المال بأكثر من 5 مرات.

 

وأوضح «نافع»، في تصريحات صحفية أن عدم انعقاد الجمعية العمومية الطارئة كان من الممكن أن يؤدى إلى التصفية الفعلية للشركة وفقًا لنصوص القانون 203 لقطاع الأعمال العام، لكن الجمعية انعقدت وقررت استمرار الشركة.

 

 

وبحسب بيانات البورصة، فإن شركة الحديد والصلب تكبدت خسائر بقيمة 1.24 مليار جنيه خلال العام المالى الماضى، مقابل خسائر بلغت 899.6 مليون جنيه خلال العام المالى السابق له.

 

أما تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات فقط أظهر شكوكا فى قدرة الشركة على الاستمرارية بسبب عجزها عن سداد الالتزامات.

 

وأظهر تقرير المركز الحكومي أن مديونيات شركة الحديد والصلب لصالح سكك حديد مصر، بقيمة 126 مليون جنيه، كما أشار إلى أن نسبة الأعطال بلغت 92% خلال العام المالى الجارى، مقابل 82% العام السابق، وتردِّى المنتج النهائى وعدم مطابقة معظمه للمواصفات.

 

الدكتور مدحت نافع أكد أن مديونية الشركة أيضًا  لصالح «الكهرباء» اقتربت من مليار جنيه، فى حين أن الرواتب وأجور العاملين بالشركة كانت تتحملها مديونيات الغاز والكهرباء، وجملتها 870 مليون جنيه.

 

وأوضح أن الشركة القابضة المعدنية هى التى تتحمل الأجور والرواتب، وهو يُعد دينًا أيضًا على «الحديد والصلب» لأن «القابضة المعدنية» هى كيان منفصل، ويتبع وزارة قطاع الأعمال العام.

 

 

شركة جديد وصلب جديدة

 

بعد قرار تشكيل لجنة لرئاسة المهندس شريف إسماعيل مستشار رئيس الجمهورية، تدوولت أنباء عن إنشاء شركة جديدة وبالتحديد هي شركة دالتا للحديد والصلب.

 

بيد أن "مدحت نافع" قال إن الأمر ليس سهلا لأنه سيكون بديلا منفصلًا عن «الحديد والصلب»، التى تضم 8 آلاف عامل، فلا يمكن تحميل مصنع جديد هذا العدد الضخم من العمالة.

 

وتقدر مديونية الشركة الإجمالية بين 7 و8 مليارات جنيه.

 

وتأسست شركة الحديد والصلب، عام 1954، وأسهمت في بناء حائط الصواريخ التي شيدته القوات المسلحة المصرية خلال حرب أكتوبر 1973، وكان لها دور كبير في بناء جسم السد العالي الذي شيدته القاهرة منتصف القرن الماضي".

 

 

تدهور حال العمال

 

شعبان عبد الله (اسم مستعار)، عامل في شركة الحديد والصلب، من محافظة الغربية، قال في تصريحات لـ «مصر العربية»، إن وضع الشركة متأزم حاليا، وأنه منذ 2013 لا يتم إدخال أي عمالة جديدة للمصنع.

 

وأشار إلى أن العمال يشعرون بإمكانية تشريدهم، وأن الشركة تجري إجراءات للمعاش المبكر على قدم وساق، وهو ما وصفه بالأمر الإجباري، لافتا إلى أنه تم تقليص أكثر من 3 آلف عامل خلال 5 سنوات فقط.

 

وأضاف أن الشركة تعمل بنحو 50% من إنتاجيتها فقط.. وأعرب العامل عن تخوفه الشديد من تصفية الشركة العريقة على حد تعبيره .

 

 

مصر وإنتاج الحديد

 

في إحصاء جديد تصدرت مصر قائمة أكثر الدول العربية إنتاجا للحديد الذي يعد من أهم الصناعات الاستراتيجية على مستوى العالم.

 

وجاء ترتيب الدول العربية المنتجة للحديد كالتالي:

 

مصر بالمرتبة 21 عالميا والأولى عربيا، بمعدل إنتاج بنحو 8 ملايين طن سنويا

السعودية بالمركز 28 عالميا والثاني عربيا  بمعدل إنتاج 5 ملايين طن سنويا

الإمارات بالمركز 38 عالميا والثالث عربيا بواقع 3 ملايين طن سنويا.

قطر بالمركز الرابع عربيا بنحو 2.5 مليون طن

 

وتقدر الفجوة بين الإنتاج والطلب في العالم العربي بنحو 17 مليون طن، فيما تخلو قائمة أكبر 10 شركات عالمية منتجة للحديد من أي دولة عربية.

 

مقالات متعلقة