رئيس التحرير: عادل صبري 05:03 مساءً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

خسائر سياحية وحظر تجول.. فيروس كورونا يهدد اقتصاد الصين

خسائر  سياحية وحظر تجول.. فيروس كورونا يهدد اقتصاد الصين

أخبار مصر

خسائر بالاقتصاد الصيني بسبب فيروس كورونا

خسائر سياحية وحظر تجول.. فيروس كورونا يهدد اقتصاد الصين

أحمد الشاعر 26 يناير 2020 14:22

خسائر اقتصادية جارفة، فرضها انتشار فيروس كورونا في الصين منذ بضعة أيام، فثمة دول أوقفت رحلاتها الجوية إلى بكين فيما طالبت أخرى بمغادرة رعاياها البلاد خشية التعرض للإصابة بالوباء القاتل.

 

وأعلن مجلس السياحة العالمي في بيان له، أن توقف أو إلغاء الرحلات إلى الصين سيدخل العالم في أزمة اقتصادية كبيرة جراء خسائر في القطاع السياحي.

 

وحذر المجلس من الأخطار الاقتصادية الناتجة عن انتشار فيروس كورونا في الصين وعدد من الدول الأوروبية، لافتا إلى أنها ستترك آثارا اقتصادية طويلة الأجل على السياحة في العالم.

 

و قالت غلوريا غيفارا رئيسة المجلس: "أثبتت لنا الحالات السابقة أن إغلاق المطارات وإلغاء الرحلات الجوية وإغلاق الحدود غالبا ما يكون لها تأثير اقتصادي أكبر من تأثير الوباء نفسه".

 

 

حظر تجول

 

وتوقفت الرحلات السياحية من وإلى الصين بسبب انتشار فيروس كورونا المميت، فيما أعلنت السلطات الصينية اليوم الأحد، أن واحدة من مقاطعاتها وثلاث مدن في البلاد ستمنع الرحلات الطويلة للحافلات في محاولة لاحتواء انتقال الوباء.

 

وعلقت مقاطعة شاندونغ (شرق) دخول حافلات الرحلات الطويلة إلى أراضيها، بعدما أعلنت ثلاث مدن هي تيانجين وبكين وتشيان، إجراءات من هذا النوع، وفقا وكالة الأنباء الفرنسية "أ ف ب".

وقال التليفزيون الصيني إن الحافلات التي تعمل داخل المقاطعة لن يسمح لها بالتحرك ما لم تتخذ إجراءات لقياس حرارة المسافرين.

 

وكان مسؤول في مدينة تشيان كتب على منصة "ويبو" للرسائل القصيرة أن المدينة التي يبلغ عدد سكانها عشرة ملايين نسمة، ستعلق الرحلات الطويلة للحافلات اعتبارا من الساعة 18,00 (10,00 ت غ) الأحد، وكذلك دخول حافلات السياح إليها.

 

وأوضح أن تنقلات سيارات الأجرة داخل المدينة ستمنع أيضا، باستثناء تلك القادمة من مطار المدينة.

وفرضت مدن ومناطق عدة في الصين قيودا على التنقلات لمنع انتشار الالتهاب الرئوي الفيروسي الحاد الذي أصيب به نحو ألفي شخص وأودى بحياة 56.

 

من جهة أخرى، تراجعت شانتو التي كانت قد أعلنت إغلاقها جزئيا الأحد، عن هذه الإجراءات التي كانت الأولى لمدينة صينية تقع خارج دائرة انتشار المرض.

 

وفي بيان، قالت سلطات المدينة التي تضم 5,6 ملايين نسمة وتبعد 1100 كلم عن ووهان، إن وسائل النقل العام فيها ستعلق لفترة قصيرة لتطهيرها، لكنها لن تمنع دخول الأشخاص والآليات من الخارج، بدون أن توضح سبب هذا التراجع.

 

هبوط اليوان الصيني 

 

على صعيد متصل، ارتفعت، تكلفة التأمين على ديون الصين بعد أن أكدت السلطات ظهور سلالة جديدة من الفيروس التاجي يمكن انتقالها بين البشر، مما زاد المخاوف من تضرر الاقتصاد في وقت تتباطأ فيه بالفعل وتيرة النمو. وفقا لـ "رويترز".

 

وهوى اليوان الصيني اليوم، مبتعدا عن ذروة ستة أشهر مقابل الدولار، في حين صعد الين الياباني حيث أوقد انتشار فيروس شبيه لفيروس الالتهاب الرئوي في الصين شرارة نوبة مفاجئة من تحاشي المخاطرة وأحدث هزة في الأسواق العالمية.

 

وسجل اليوان الصيني اليوم الأحد 6.9367 مقابل دولار واحد أمريكي، حيث يصل إلى أضغف سعر له منذ جائحة كورونا.

 

وتقلصت الأسهم العالمية حيث جدد انتشار الفيروس ذكريات مرض الالتهاب الرئوي الحاد في 2002 و2003، والذي نتج عن فيروس تاجي آخر تفشى في الصين وأودى بحياة زهاء 800 شخص في أنحاء العالم.

 

 

ومن الصعب تحديد الأثر الاقتصادى لمثل هذه الفيروسات ولكن تقدير الجمعية الدولية للنقل الجوى فى عام 2006 قدر أن "السارس" قلص إجمالى الناتج المحلى للصين فى عام 2003 بنحو 1%.

 

وتأثرت السوق النفطية، بالخسائر مع توقعات من قبل "جولدمان ساكس" أن فيروس "كورونا" قد يهبط بأسعار الخام نحو 3 دولارات.

 

البنك الاستثمارى "أي.إن.جي" يرى أن مخاطر تراجع الطلب الناجم عن فيروس "كورونا" تشكل مصدر قلق متزايد للسوق، مع احتمال أن تؤثر قيود السفر على طلب الوقود.

 

 

تاريخ قديم 

 

وعلى درب التجارب السابقة، بلغ التأثير الاقتصادي العالمي للفيروس H1N1 (إنفلوانزا الخنازير) بما يصل إلى 55 مليار دولار أمريكي ، مع خسارة صناعة السياحة المكسيكية بقيمة 5 مليارات دولار أمريكي بعد ظهوره عام 2009.

 

وتأثر اقتصاد الصين وسنغافورة وكندا بعد ظهور مرض (السارس) عام 2003 ، مما ألحق الضرر بقطاع السفر والسياحة العالمي بما يتراوح بين 30 و 50 مليار دولار أمريكي.

وعانت الصين وحدها من انخفاض الناتج المحلي الإجمالي للسياحة بنسبة 25 ٪ وفقدان 2.8 مليون وظيفة، وقتئذٍ.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان