رئيس التحرير: عادل صبري 01:40 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بالإسناد المباشر.. هكذا تخطط مصر للتنقيب عن الغاز في المتوسط

بالإسناد المباشر.. هكذا تخطط مصر للتنقيب عن الغاز في المتوسط

أخبار مصر

التنقيب عن الغاز المتوسط بالأمر المباشر

بالإسناد المباشر.. هكذا تخطط مصر للتنقيب عن الغاز في المتوسط

محمد عمر 25 يناير 2020 20:00

بالإسناد المباشر.. هكذا تخطط حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، بشأن منح عقود التنقيب عن النفط والغاز للمرة الأولى في منطقة غرب المتوسط.

 

وأوضح وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، أن الوزارة تعتزم منح عقود التنقيب عن النفط والغاز للمرة الأولى في منطقة غرب المتوسط "بطريقة غير تقليدية"، وذلك من خلال الإسناد المباشر إلى جانب طرح مزايدات.

 

وأشار الملا في مقابلة مع وكالة سي إن بي سي، إلى أن منطقة غرب المتوسط، تعد "منطقة بكر" وأن المياه بها عميقة والتحديات بها كبيرة، ولم تكتشف بعد، وأنها تحتاج تكنولوجيا متقدمة لشركات عالمية كبرى. وأَضاف: "سنبدأ خلال الشهور المقبلة الإعلان عن الشركات ثم الحصول على الإجراءات التشريعية لها في خلال العام الجاري".

 

تغير في الخطة: كان تقارير إخبارية ذكرت في مايو الماضي إن الشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) تسعى إلى طرح مزايدة جديدة للبحث والتنقيب عن الغاز الطبيعي في 11 منطقة بغرب البحر المتوسط بحد أقصى الربع الأول من 2020، وذلك عقب الانتهاء من إجراء المسح السيزمي والدراسات الخاصة بالمزايدة.

 

وتأتي تصريحات الملا بعد أقل من شهر من إعلان نتائج أول مزايدة عالمية للبحث عن النفط والغاز بالبحر الأحمر، والتي يصل إجمالي مساحة البحث إلى نحو 10 آلاف كيلومتر مربع باستثمارات حدها الأدنى 326 مليون دولار ترتفع إلى عدة مليارات دولار في مرحلة التطوير حال تحقيق الاكتشافات.

 

وكانت الأيام الماضية حافلة لقطاع الغاز، إذ بدأت مصر أخيرا استيراد الغاز من الكيان الإسرائيلي، إلى جانب انعقاد الاجتماع الثالث لمنتدى غاز شرق المتوسط في القاهرة، حيث جرى الاتفاق على الإطار التأسيسي للمنتدى، تمهيدا لتحويله إلى منظمة حكومية دولية. وكذلك أعلنت شركة إيني الإيطالية توصيل البئر الأخيرة لها في المياه العميقة في حقل ظهر بالشبكة القومية للغازات، ليصل إجمالي إنتاج الحقل إلى 3.2 مليار قدم مكعبة يوميا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان