رئيس التحرير: عادل صبري 01:50 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

مع بدء التصدير.. هكذا تستخدم مصر الغاز الإسرائيلي

مع بدء التصدير.. هكذا تستخدم مصر الغاز الإسرائيلي

أخبار مصر

بدء تصدير الغاز الإسرائيلي لمصر

مع بدء التصدير.. هكذا تستخدم مصر الغاز الإسرائيلي

محمد عمر 18 يناير 2020 22:20

بعد الانتهاء من تأهيل خط الغاز مع الأراضي المحتلة "العريش-عسقلان" بتكلفة 55 مليون جنيه، وبدء تصدير الغاز الإسرائيلي إلى مصر، بات السؤال المطروح، هو كيف ستستخدم مصر الغاز المستورد؟.

 

كانت مصادر حكومية، أعلنت الانتهاء من تأهيل خط الغاز بين مصر والأراضي المحتلة، الرابط بين مينائي العريش المصري وعسقلان الإسرائيلي، بتكلفة 55 مليون جنيه استعدادا لبدء تلقي أولى شحنات الغاز من إسرائيل في الربع الأول من العام الجاري.

 

ولم تحدد المصادر الجهة التي تحملت تكلفة إعادة تأهيل الخط. وجرى استخدام الخط أثناء سريان اتفاقية سابقة لتصدير الغاز في الاتجاه المعاكس، من مصر إلى الأراضي المحتلة.

 

وأوضحت المصادر، أن الكمية المبدئية التي سيجري استيرادها هي 1.5 إلى 3 مليار متر مكعب في العام وترتفع العام المقبل إلى 4-5 مليار متر مكعب، ثم في 2022 إلى 7 مليارات متر مكعب.

 

كانت الأخبار السابقة تحدثت عن بدء تلقي مصر شحنات الغاز الطبيعي في منتصف يناير الجاري، بكمية 1.2 مليار متر مكعب سنويا ترتفع إلى 6.7 مليار متر مكعب بعد 3 سنوات.

 

كيف ستستخدم مصر الغاز المستورد؟ .. أوضحت المصادر الحكومية أن شركة دولفينوس القابضة التي يمتلكها رجل الأعمال المصري علاء عرفة ستتلقى الغاز وتبيع معظمه لشركات القطاع الخاص المصرية، والتي ستقوم بدورها بتسييله للتصدير من خلال مصنع دمياط أو إدكو أو بيعها في الأسواق الداخلية.

 

ويعتمد ذلك على ما إذا كانت هذه الشركات ستحصل على رخصة لبيع الغاز الطبيعي في السوق من جهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز.

 

وكان الجهاز قد حصل في أغسطس 2018 على حق إصدار تراخيص استيراد وتوزيع الغاز لشركات القطاع الخاص.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان