رئيس التحرير: عادل صبري 08:53 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بعد تمرد الخرطوم.. كيف انبطح الجنيه السوداني أمام الدولار؟

بعد تمرد الخرطوم.. كيف انبطح الجنيه السوداني أمام الدولار؟

أخبار مصر

عملة السودان

بعد تمرد الخرطوم.. كيف انبطح الجنيه السوداني أمام الدولار؟

أحمد علاء 17 يناير 2020 21:25
شهد سعر الدولار في السودان ارتفاعًا كبيرًا مقابل سعر العملة المحلية "الجنيه"، حيث وصل خلال فترة وجيزة في السوق الموازي أرقامًا قياسية تجاوزت ضعف سعره الرسمي المحدد له من قبل السلطات.
وقالت شبكة "الحرة" الأمريكية إنّ سعر الدولار سجّل اليوم في السودان 93  جنيهًا في حين كان سعره قبيل أيام فقط يتراوح حول 80 جنيهًا.
 
وجاءت هذه الزيادة القياسية بعد التوترات الأمنية الأخيرة في الخرطوم وحديث مسؤولين أنها كانت ضمن تمرد عسكري ضد النظام الانتقالي الحاكم في البلاد، كما تأتي أيضا وسط توترات قبيلة في الغرب والشرق وعدم تحقيق تقدم ملموس في عملية السلام.
 
وبحسب الشبكة الأمريكية، يرى مراقبون أنَّ المسيرات الشعبية التي يعتزم حلفاء النظام السابق تنظيمها تحت مسمى الزحف الأخضر، أيضا أربكت الأسوق وساهمت في تدهور الجنيه مقابل الدولار، لاسيما أن هذه المجموعات سبق وأن نظمت مسيرات مماثلة قبل أيام في مدني وفي الخرطوم وتسببت في سقوط قتلى وجرحى بعد احتكاكها بمناصرين للنظام الانتقالي الجديد.
 
وقتل خمسة أشخاص بينهم جنديان خلال تصدي الجيش السوداني لحركة "تمرد" نفذها عناصر من جهاز المخابرات العامة ضد خطة لإعادة هيكلة الجهاز، وفق ما أعلن مسؤولون ومصادر طبية الأربعاء.
 
ووقع إطلاق نار كثيف في قاعدتين في الخرطوم تابعتين لجهاز المخابرات العامة الذي كان يعرف سابقا بجهاز الأمن والمخابرات الوطني بعد أن رفض عناصر من الجهاز خطة تتعلق بالتقاعد اقترحتها السلطات الجديدة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان