رئيس التحرير: عادل صبري 10:11 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

كيف استحوذت مصر على أكبر عدد من اتفاقيات الشركات الناشئة خلال 2019؟

كيف استحوذت مصر على أكبر عدد من اتفاقيات الشركات الناشئة خلال 2019؟

أخبار مصر

ستحوذت مصر على أكبر عدد من اتفاقيات الشركات الناشئة خلال 2019

كيف استحوذت مصر على أكبر عدد من اتفاقيات الشركات الناشئة خلال 2019؟

طارق علي 17 يناير 2020 17:00

استحوذت مصر على أكبر عدد من اتفاقيات الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا العام الماضي، بنسبة 25% من إجمالي الصفقات التي شهدتها المنطقة، وفقا للتقرير الصادر عن منصة الشركات الناشئة "ماجنيت" والخاص بالاستثمار المخاطر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2019.

 

وتراجعت حصة مصر من إجمالي عدد اتفاقيات التمويل الأولي بنسبة 1% على أساس سنوي، في حين أن الإمارات العربية المتحدة، والتي جاءت في المرتبة الأولى خلال 2018، سجلت تراجعا في إجمالي اتفاقياتها بنسبة 3% على أساس سنوي في عام 2019، لتحتل المرتبة الثانية بنسبة 23% من إجمالي الاتفاقيات، وتلتها المملكة العربية السعودية بنسبة 12%، كما جاء لبنان في المرتبة الرابعة بنسبة 8%، وتلاه الأردن بنسبة 6%.

 

ولا تزال دولة الإمارات أكبر متلق للتمويل المخاطر بنسبة 60% من إجمالي التمويلات، وتلتها مصر بنسبة 14%، وفقا للتقرير.

 

وقد كان 2019 عام الأرقام القياسية للشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بعدد 564 استثمار للشركات الناشئة بقيمة إجمالية بلغت 704 ملايين دولار، بارتفاع نسبته 31% في عدد الاستثمارات و12% في إجمالي قيمة التمويلات.

 

ولا تشمل هذه الأرقام صفقة استحواذ شركة أوبر على عمليات شركة كريم للنقل التشاركي في أسواق مصر والسعودية

والأردن والإمارات بقيمة 3.1 مليار دولار، أو استحواذ شركة أمازون على موقع سوق دوت كوم.

 

وأصبحت صفقة الاستحواذ على شركة كريم أول صفقة تخارج لشركة ناشئة بقيمة تزيد عن مليار دولار في المنطقة،

كما شهد عام 2019 رقما قياسيا أيضا من حيث صفقات التخارج والتي بلغ عددها 27 في المنطقة.

 

الشركتان المصريتان سويفل وأدزيلي جاءتا ضمن قائمة أكبر 11 شركة ناشئة من حيث التمويلات المتلقاة العام الماضي، واستكملت شركة سويفل للنقل التشاركي الذكي تمويلا بقيمة 42 مليون دولار، في حين تلقت شركة الإعلانات أدزيلي تمويلا بقيمة 12.2 مليون دولار في العام الماضي.

 

التكنولوجيا المالية الأكثر نشاطا، والنقل في مقدمة متلقي التمويلات، حيث احتفظ قطاع التكنولوجيا المالية بالمركز الأول منذ العام الماضي باعتباره الأكثر نشاطا من حيث عدد الاتفاقات، إذ مثل 13% من إجمالي الاتفاقات بالمنطقة، في حين جاءت التجارة الإلكترونية في المركز الثاني بنسبة 11%.

 

ووفقا لما جاء في التقرير، لعبت مسرعات الأعمال والحكومات دورا رئيسيا في دعم الشركات الناشئة خلال 2019، وجاء قطاع توصيل الطلبات والنقل في المقدمة من حيث إجمالي التمويلات بنسبة 19%، وتلاه قطاع العقارات ثم التجارة الإلكترونية في المركزين الثاني والثالث بنسبة 15% و14% على الترتيب، واحتلت التكنولوجيا المالية المركز الرابع بنسبة 11%.

 

من جانبها، قالت المهندسة هالة الجوهري، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا"، إن التقرير وضع مصر في المرتبة الأولى لأول مرة من حيث عدد الصفقات الاستثمارية في الشركات الناشئة المصرية والتي بلغت أعلى مستوياتها على الإطلاق.

 

وأضافت الجوهري، فى تصريحات صحفية، أن ذلك يؤكد أننا على الطريق الصحيح ويعكس نضج مناخ ريادة الأعمال في مصر والنمو المضطرد الذي يشهده نتيجة توافر المهارات التكنولوجية، واتجاه الشباب المصري نحو تأسيس أعمال ريادية خاصة قائمة على حلول مبتكرة تجتذب رؤوس الأموال واهتمام المستثمرين.

وأوضحت الجوهري، أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يعد من القطاعات الرائدة في الاهتمام بتأهيل الكوادر الشابة ونشر ثقافة الأعمال، حيث تحرص وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والهيئة منذ إنشاءها على احتضان وتمويل الأفكار التكنولوجية المبتكرة للشباب لتحويلها إلى مشروعات تجارية ناجحة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان