رئيس التحرير: عادل صبري 05:06 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بعد ارتفاع التضخم.. هل يستمر البنك المركزي فى خفض الفائدة؟

بعد ارتفاع التضخم.. هل يستمر البنك المركزي فى خفض الفائدة؟

أخبار مصر

طارق عامر محافظ البنك المركزي

بعد ارتفاع التضخم.. هل يستمر البنك المركزي فى خفض الفائدة؟

طارق علي 13 يناير 2020 14:11

تباينت آراء محللين ماليين حول احتمالات قرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة خلال اجتماع هذا الأسبوع عقب ارتفاع معدل التضخم، حيث توقع البعض إبقاء المركزي على أسعار الفائدة كما هى دون تغيير، فيما رأى آخرون أن احتمالية التخفيض واردة. 

 

وكان البنك المركزي خفض أسعار الفائدة نوفمبر الماضي للمرة الثالثة على التوالي، إذ انخفضت بمقدار 350 نقطة أساس منذ أغسطس و450 نقطة أساس على مدار العام الماضي.

 

ووصل سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزى إلى 12.25٪ و13.25٪ و12.75٪على الترتيب.

 

وبحسب بيانات التضخم للبنك المركزي والجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، ارتفع  التضخم السنوي إلى 7.1% في المدن خلال ديسمبر، مقارنة بـ 3.6% في نوفمبر الماضي.

 

ويأتي ارتفاع نسبة التضخم متوافقا مع التوقعات السابقة على خلفية انحسار تأثير سنة الأساس، وذلك بعد تراجع التضخم على مدار 6 أشهر متعاقبة ما بين مايو وأكتوبر 2019.

 

وسجل معدل التضخم السنوي العام في إجمالي الجمهورية 6.8%، فيما سجل معدل التضخم الشهري انخفاضا بنسبة 0.2%، متراجعا بذلك للشهر الثاني على التوالي، مدفوعا بانخفاض بنسبة 6.8% في أسعار السكر والأغذية السكرية و6.3% انخفاضا في أسعار الزيوت والدهون.

 

وارتفعت قليلا نسبة التضخم الأساسي، الذي يستبعد قياس أسعار السلع المتقلبة مثل الأغذية، بـ 30 نقطة أساس لتصل إلى 2.4% في ديسمبر.

 

وعلى أساس شهري، ارتفع التضخم الأساسي بنسبة 0.2%، مقارنة بـ 0.1% في نوفمبر، بحسب مؤشر أسعار المستهلك.

 

وتبقى نسبة التضخم حتى الآن عند توقعات البنك المركزي، وهي 9% (±3%).

 

فى هذا الصدد، قال بنك الاستثمار فاروس، إن ارتفاع التضخم ينهي احتمالات خفض الفائدة فى اجتماع لجنة السياسات النقدية المقبل.

 

وأضاف فاروس، أن معدل التضخم لشهر ديسمبر سجل ارتفاعا أعلى من المتوقع، ليصل إلى 6.8% في إجمالي الجمهورية (الحضر والريف)، ليبلغ بذلك معدل التضخم في عام 2019 بأكمله 8.8%، وهو ما يقل قليلا عن نسبة الـ 9% المتوقعة.

 

وتوقع فاروس، أن يبقي البنك المركزي على أسعار الفائدة دون تغيير عندما تجتمع هذا الأسبوع من أجل تقييم أثر التخفيضات السابقة للفائدة، والتوترات الجيوسياسية في المنطقة.

 

وتابع، "من المتوقع استئناف دورة التيسير النقدي على أن تكون أقل حدة، خلال العام الجاري، حتى يصل إجمالي خفض الفائدة خلال 2020 بين 200 و300 نقطة أساس".

 

فيما قال ألان سانديب، رئيس قسم البحوث في شركة نعيم للوساطة، إن هناك فرصة مريحة لتخفيض الفائدة بمقدار 150 نقطة أساس.

 

وأضاف سنديب، أن تباطؤ التضخم في مجال الأغذية، الذي يمثل ثلث سلة الأسعار، يعد نجاحا للدولة في احتواء التضخم، وقد تعطي أرقام التضخم لشهر ديسمبر مزيدا من الوضوح قبل اجتماع لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي الخميس المقبل ما يمهد لتخفيض جديد لأسعار الفائدة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان