رئيس التحرير: عادل صبري 08:41 صباحاً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

عن عودة ضريبة الأرباح الرأسمالية للبورصة..خبراء: التأجيل وارد

عن عودة ضريبة الأرباح الرأسمالية للبورصة..خبراء: التأجيل وارد

طارق علي 24 ديسمبر 2019 12:00

قال خبراء اقتصاديون، إنه من المتوقع عدم ظهور ضريبة الأرباح الرأسمالية فى البورصة إلى النور قريبا، مشيرين إلى أن الحكومة قد تخضع لضغوط كبار المستثمرين فى البورصة وتؤجل تطبيق هذه الضريبة، كما أن ضبابية المعلومات عنها تؤثر سلبا على أداء سوق المال.

 

وفي إطار دراسة تطبيق الضريبة المؤجلة منذ سنوات، أفادت تقارير إخبارية، أنه من المنتظر أن تنتهي وزارة المالية من تقييم الأثر المالي المحتمل لتطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية على تعاملات البورصة قبل نهاية الشهر الجاري أو في الأسبوع الأول من العام المقبل، بعد أن تتلقى البيانات الخاصة بالتعاملات من البورصة المصرية.

 

كانت الحكومة قررت في عام 2017 تأجيل تطبيق مقترح ضريبة الأرباح الرأسمالية على تعاملات البورصة لمدة ثلاث سنوات، استجابة لاعتراضات مستثمري البورصة.

 

وبدلا من ذلك، قررت وزارة المالية تطبيق ضريبة دمغة مؤقتا بواقع 0.125% تتصاعد إلى 0.15% ثم 0.175% على مدار السنوات الثلاث، ثم جرى تثبيتها لاحقا عند 0.15%.

 

وكان فرض ضريبة الأرباح الرأسمالية على معاملات البورصة من بين توصيات من صندوق النقد الدولي، بينما أشارت تقارير إخبارية في مايو الماضي إلى أن الحكومة لا تنوى إعادة فرض ضريبة الأرباح الرأسمالية على تعاملات البورصة قريبا.

 

وتقدمت الجمعية المصرية للأوراق المالية (إيكما) مؤخرا بمقترح من شأنه فرض 0.1% ضريبة مستقطعة على معاملات المستثمرين المقيمين، على أن يتم إيداع العائدات عن تلك الضريبة بحساب "ضريبة الأرباح الرأسمالية" يمتلكه محصلي الضرائب، والذين من جانبهم يعيد محصلي الضرائب رد الأموال للمستثمرين الذين يتكبدون الخسائر بالاستثمار بالشركات التي تطرح للتداول العام في سنة ضريبية معينة.

 

كما ستقوم شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي بمراجعة المعاملات سنويا ورد الأموال للمستثمرين ممن تجد أنهم دفعوا أكثر من 10% من أرباحهم المحققة فعليا خلال تلك السنة.

 

لكن لا تزال تفاصيل كيفية تطبيق تلك الضريبة قيد المناقشة، ومن المنتظر توضيحها بشكل كامل بمجرد انتهاء الحكومة من اجتماعاتها وإحالة مشروع القانون لمجلس النواب ونشر اللائحة التنفيذية.

 

فى هذا الصدد، قال الخبير الاقتصادي، وائل النحاس، إنه ليس من المتوقع عودة ضريبة الأرباح الرأسمالية قريبا إلى البورصة المصرية.

 

وأضاف النحاس، أن وزارة المالية قد تخضع لضغوط كبار العملاء فى البورصة ومعظمهم من شركات السمسرة والعمولات التى تتخذ من شخصيات أخرى ستارا لها للتداول داخل البورصة، مشيرا إلى أن هناك العديد من المتداولين بالبورصة يعملون لحساب شركات سمسرة كبرى من الباطن.

 

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن هذه الشركات تضغط على وزارة المالية لعدم تطبيق هذه الضريبة، لأنه فى حالة تطبيقها ستلتزم هذه الشركات بعمل ملفات ضريبية وبالتالى ستتكشف المعلومات الخفية للحكومة، قائلا، "الحكومة هتقول للشركات دى من أين لك هذا؟.. والشركات خايفة من كده.. وهما اللى اقترحوا تطبيق ضريبة الدمغة المطبقة حاليا بدل الرأسمالية علشان يبعدوا عن القضية الرئيسية".

 

وأشار إلى أنه من الممكن فى حالة عودة ضريبة الأرباح الرأسمالية أن تنهار البورصة والحكومة لا تريد هذا الأمر، ولذلك ستتراجع عن تطبيقها.

 

وقال محمد متولي، الرئيس التنفيذى لشركة إن آي كابيتال، إن ضبابية ضريبة الأرباح الرأسمالية تمثل ضغطًا سلبيا على سوق المال، وتعوق من تحركاته الإيجابية.

 

وأضاف متولي، في كلمته بمؤتمر القمة الاقتصادية EES الذي عقد مؤخرا بالقاهرة، أن الحل يتمثل في إلغاء قانون ضريبة الأرباح الرأسمالية من الأساس، أو تعديله بشكل يلائم متطلبات سوق المال.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان