رئيس التحرير: عادل صبري 11:39 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

محللون يجيبون| لماذا ارتفع التضخم لأول مرة منذ 6 أشهر؟

محللون يجيبون| لماذا ارتفع التضخم لأول مرة منذ 6 أشهر؟

طارق علي 17 ديسمبر 2019 13:00

أرجع محللون اقتصاديون ارتفاع معدل التضخم خلال نوفمبر لأول مرة منذ 6 أشهر إلى التأثيرات غير المواتية لسنة الأساس، متوقعين استمرار ارتفاع التضخم فى ديسمبر أيضا.

 

وارتفع معدل التضخم السنوي خلال شهر نوفمبر الماضي لأول مرة في 6 أشهر، ليسجل 2.7% لإجمالي الجمهورية مقابل 2.4% في أكتوبر الماضي، بحسب بيان للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ولكن معدل التضخم السنوي خلال نوفمبر انخفض مقارنة بما كان عليه في نوفمبر 2018، حيث سجل وقتها 15.6%.

 

ووصل معدل التضخم السنوي في المدن إلى 3.6% خلال شهر نوفمبر مقابل 3.1% في أكتوبر الماضي.

 

وسجل معدل التضخم الشهري لشهر نوفمبر معدلا سالبا 0.5% لإجمالي الجمهورية مقابل 1% خلال شهر أكتوبر الماضي، بحسب ما أظهرته بيانات جهاز الإحصاء.

 

ويعتبر الارتفاع في معدل التضخم السنوي هو الأول منذ مايو الماضي، بعد أن شهد تراجعا كبيرا خلال الشهور الخمسة الماضية.

 

وسجل التضخم السنوي قفزات كبيرة خلال عام 2017 تأثرا بالإجراءات الإصلاحية التي اتخذتها الحكومة خلال الأعوام الأخيرة، ومن ضمنها تعويم الجنيه، ورفع أسعار الطاقة عدة مرات، حيث بلغ التضخم ذروته في يوليو 2017 عند 34.2%، وهو أعلى معدل في نحو 3 عقود.

 

لكن التضخم السنوي بدأ في التراجع بشكل ملحوظ بدءا من نوفمبر 2017 وحتى مايو 2018، قبل أن يعود للصعود مرة أخرى في يونيو 2018 مع رفع أسعار الوقود.

 

وتراجع معدل التضخم السنوي مرة أخرى على مدار شهري نوفمبر وديسمبر الماضيين، ثم ارتفع مجددا في شهري يناير وفبراير، وانخفض مجددا في شهري مارس وأبريل، قبل أن يعود للارتفاع في مايو الماضي، ثم شهد هبوطا حادا في شهور يونيو ويوليو وأغسطس وسبتمبر وأكتوبر الماضية رغم رفع أسعار الوقود والكهرباء في يوليو.

 

ويهدف البنك المركزي إلى أن يصل بمعدل التضخم السنوي إلى 9% بزيادة أو انخفاض 3% في المتوسط، خلال الربع الأخير من عام 2020.

 

فى هذا الصدد، أرجعت الخبيرة الاقتصادية لدى نعيم للوساطة المالية يارا الكحكي، الارتفاع الطفيف للتأثيرات غير المواتية لسنة الأساس، مضيفة في تصريحات لرويترز أنه يتوافق مع التوقعات.

 

وتوقع محمد أبوباشا، رئيس وحدة تحليل الاقتصاد الكلي لدى المجموعة المالية هيرميس، في تصريحات لبلومبرج، أن يواصل التضخم ارتفاعه في ديسمبر إلى مستوى يتراوح ما بين 6-7%.

 

واتفقت معه رئيسة قسم الأبحاث في فاروس القابضة رضوى السويفي، وقالت إن التضخم سيصل إلى 6.5-7.5% بنهاية هذا العام مع تلاشي تأثير الأساس.

 

واستبعد أبو باشا، أن يخفض البنك المركزي من نسب الفائدة في اجتماع لجنة السياسة النقدية المقبل يوم 26 ديسمبر، مشيرا إلى أنه قد ينتظر حتى صدور قراءات التضخم لشهري ديسمبر ويناير قبل المضي قدما في خفض جديد بنسبة تتراوح بين 50 إلى 100 نقطة أساس خلال الربع الأول من 2020.

 

وكان البنك المركزي، خفض أسعار الفائدة للمرة الثالثة على التوالي في نوفمبر الماضي،  ضمن دورة التسيير النقدي التي شهدت انخفاض أسعار الفائدة بواقع 350 نقطة أساس منذ أغسطس الماضي، و450 نقطة أساس منذ بداية هذا العام.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان